قراءات يوصى بها في غضون المؤتمر السادس والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP26)

04/11/2021

المؤتمر السادس والعشرون للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ هو فرصة لتصفح مجموعة مختارة من عناوين منظمة الأغذية والزراعة التي تعرض عمل المنظمة في مجال الزراعة الخضراء القادرة على الصمود في وجه تغير المناخ.

للحصول على مجموعة واسعة من العناوين، راجع دليل مطبوعات المنظمة الذي تم إصداره مؤخرًا.

الزراعة الخضراء القادرة على الصمود في وجه تغير المناخ
يبحث هذا الكتيب في كيفية تطبيق منظمة الأغذية والزراعة للزراعة الخضراء القادرة على الصمود في وجه المناخ وتوسيع نطاقها بطريقة متكاملة من خلال الدعم القطري والمناصرة العالمية. 

فهم مستقبل عمل كورونيفيا المشترك بشأن الزراعة
يلخص هذا المنشور المسارات / النتائج المحتملة لعمل كورونيفيا المشترك بشأن الزراعة. كما يسلط الضوء على حالات مماثلة من عمليات التفاوض التي جرت بموجب اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ لتوضيح كيف يمكن تحقيق هذه المسارات. 

تمويل المناخ في قطاع الزراعة واستخدام الأراضي – الاتجاهات العالمية والإقليمية بين عامي 2000 و2018
يحدد هذا التحليل للمميزات الرئيسية للتمويل المناخي – بما في ذلك المصدر والوجهة الجغرافية للموارد، والأهداف المناخية ومراعاة الاعتبارات الجنسانية – الاتجاهات الرئيسية في قطاع الزراعة واستخدام الأراضي في الفترة ما بين عامي 2000 و2018.

عوامل النجاح والعقبات الرئيسية لمشروعات الطاقة لمنظمة الأغذية والزراعة في السياقات الإنسانية
في إطار برنامج الحصول الآمن على الوقود والطاقة، ساهمت منظمة الأغذية والزراعة في تحسين القدرة على الصمود وسبل العيش للاجئين والنازحين داخليًا في 14 دولة من خلال أربعة أنواع من الأنشطة: الطهي النظيف، وإدارة الغابات، والطاقة المتجددة في سلاسل الأغذية الزراعية ودعم السياسة. 

تجديد الكربون في التربة العالمية – أداة لدعم تنفيذ عمل كورونيفيا المشترك بشأن الزراعة
يمكن أن يؤدي تنفيذ ممارسات الإدارة المستدامة للتربة المعتمدة على الكربون العضوي في التربة إلى مواجهة التحدي المتمثل في تعويض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية. ولقد ثبت أن احتجاز الكربون العضوي في التربة يمثل أكبر إمكانات للبواليع في النظم الإيكولوجية الأرضية والنظم الإيكولوجية الزراعية. 

قراءة معمقة

العناوين المقبلة

  • تقرير التحديث العالمي لعام 2021: الزراعة والغابات ومصايد الأسماك في المساهمات المحددة وطنيًا
  • الإدارة المستدامة لموارد المياه العذبة من أجل الأمن الغذائي والتغذوي في الدول الجزرية الصغيرة النامية
  • الملاحظات والرسائل الرئيسية حول إدارة المياه العذبة من أجل الأمن الغذائي في الدول الجزرية الصغيرة النامية – موجز السياسات
  • الإدارة المتكاملة للجفاف: مراجعة سريعة لقياس التخفيف من مخاطر الجفاف
  • دعوة للعمل لوقف إزالة الغابات – دور الغابات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • دور المنتجات الحرجية في الاقتصاد الحيوي العالمي: مسارات لزيادة مساهمتها في التخفيف من تغير المناخ وتحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • الطاقة المتجددة لنظم الأغذية الزراعية: نحو أهداف التنمية المستدامة واتفاق باريس.

مصادر إضافية

موقع تغير المناخ لمنظمة الأغذية والزراعة

 

 

يرجى ملاحظة أن (بعض) المنشورات المذكورة أعلاه غير متوفرة باللغة العربية ولكنها متوفرة باللغة الإنجليزية و / أو اللغات الرسمية الأخرى للأمم المتحدة.