الأرض والتربة وموارد المياه على المحك

11/05/2022

تشكل موارد الأرض والتربة والمياه لإنتاج الغذاء جوهر النظام الغذائي العالمي، وتنتج أكثر من 95٪ من الطعام الذي نتناوله.

سيعتمد الإنتاج الزراعي المستقبلي على التربة والأراضي وأنظمة المياه، والتي نحتاج إلى إيجاد تآزر أفضل من أجلها للحفاظ على استمرارها.

ألقِ نظرة على مجموعة مختارة من عناوين منظمة الأغذية والزراعة حول هذه الموضوعات، بما في ذلك أحدث تقرير عن حالة الموارد من الأراضي والمياه في العالم للأغذية والزراعة 2021 التقرير الرئيسي، تم إطلاقه في 11 مايو/آيار 2022 خلال الدورة الخامسة عشرة لمؤتمر الأطراف.

حالة الموارد من الأراضي والمياه في العالم للأغذية والزراعة: نظم على حافة الانهيار – تقرير تجميعي 2021
تُظهر التقييمات والتوقعات والسيناريوهات الأخيرة من المجتمع الدولي استمرار وتزايد استنفاد التربة والأراضي وموارد المياه، وفقدان التنوع البيولوجي، وما يرتبط به من تدهور وتلوث، وندرة في الموارد الطبيعية الأولية. بعد عشر سنوات من إصداره الأول، وبموضوع "نظم على حافة الانهيار"، يسلط التقريرالرئيسي  حالة الموارد من الأراضي والمياه في العالم للأغذية والزراعة 2021 الضوء على المخاطر والاتجاهات الرئيسية المتعلقة بالتربة والأراضي والمياه ويقدم وسائل لحل المنافسة بين المستخدمين وتحقيق فوائد متعددة للأشخاص والبيئة. التقرير التجميعي متاح. بجميع اللغات الرسمية للأمم المتحدة وكذلك بتنسيق ملائم للأجهزة.

قراءة متعمقة

الأرض

المياه

التربة

مصادر إضافية

 

يرجى ملاحظة أن (بعض) المنشورات المذكورة أعلاه غير متوفرة باللغة العربية ولكنها متوفرة باللغة الإنجليزية و / أو اللغات الرسمية الأخرى للأمم المتحدة.