يبدأ بناء عالم مستدام ينعم بالأمن الغذائي بالحق في الغذاء

04/01/2022

يتعلق الحق في الغذاء الكافي بضمان حصول الجميع كل يوم على غذاء مغذٍ وكافٍ ومأمون وميسور التكلفة. هذا حق من حقوق الإنسان وليس امتيازاً.

تصفح هذه المجموعة المختارة من المطبوعات التي توضح التزام منظمة الأغذية والزراعة طويل الأمد بتعزيز الشمولية، والوصول إلى الموارد والخدمات الطبيعية والمالية، والمساواة بين الجنسين، والاستثمار المسؤول في الزراعة، والعمل اللائق، والحماية الاجتماعية، والفاقد والـمُهدَر من الأغذية، وتحقيق عالم مستدام ينعم بالأمن الغذائي ولا يترك أي أحد خلف الركب.

الخطوط التوجيهية الطوعية لدعم الإعمال المطرد للحق في غذاء كاف في سياق الأمن الغذائي القطري
توفر الخطوط التوجيهية الطوعية إرشادات عملية حول كيفية تنفيذ الحق في الغذاء الكافي في مجموعة واسعة من مجالات السياسات والبرامج من خلال نهج قائم على حقوق الإنسان. وقد أقرتها لجنة الأمن الغذائي العالمي واعتمدها مجلس منظمة الأغذية والزراعة في عام 2004.

خمسة عشر عامًا من تنفيذ الخطوط التوجيهية للحق في الغذاء
توضح هذه الخطوط التوجيهية جهود البلدان والمنظمات والمجموعات في اتخاذ الإجراءات التشريعية وتصميم السياسات والاستراتيجيات وإنشاء مؤسسات وهيئات مسؤولة لاحترام وحماية وإعمال حق الإنسان في الغذاء الكافي.

منظمات المستهلكين والحق في غذاء كافٍ - إقامة الصلة
يهدف هذا التقرير إلى زيادة وضوح منظمات المستهلكين وإبراز أهميتها للأمن الغذائي والنظم الغذائية الصحية وتحول نظام الأغذية الزراعية.

عمل منظمة الأغذية والزراعة فيما يخص الحق في الغذاء
الحق في إطعام الإنسان نفسه بكرامة، هو حق إنساني معترف به دولياً منذ أمد طويل وتعهدت بتنفيذه بلدان كثيرة. وقد قام عدد من الدول خلال العقود الماضية بتطوير وتنفيذ تعديلات دستورية وقوانين وطنية واستراتيجيات وسياسات وبرامج تهدف إلى إنفاذ الحق في الغذاء للجميع.

دليل التشريع للحق في الغذاء
يصف هذا الدليل كيفية حماية الحق في الغذاء في الدستور، ويقدم إرشادات حول صياغة قانون إطاري ويقدم منهجية لمراجعة توافق القوانين القطاعية مع الحق في الغذاء. إنه جزء من مجموعة أدوات منهجية الحق في الغذاء.

قراءة متعمقة

مصادر إضافية

 

يرجى ملاحظة أن (بعض) المنشورات المذكورة أعلاه غير متوفرة باللغة العربية ولكنها متوفرة باللغة الإنجليزية و / أو اللغات الرسمية الأخرى للأمم المتحدة.