الاحتفال بقوة البقول

09/02/2023

اليوم العالمي للبقول، 10 فبراير/شباط، هو فرصة للاحتفال بالدور الحاسم الذي تلعبه هذه البذور المغذية في مواجهة تحديات الفقر والأمن الغذائي والتغذية وصحة التربة وتغير المناخ.

منذ السنة الدولية للبقول في عام 2016، كانت منظمة الأغذية والزراعة الوكالة الرائدة في تعزيز قوة البقول. اكتشف المزيد حول الفوائد الغذائية للبقول، ومساهمتها في النظم الغذائية المستدامة وعالم خالٍ من الجوع:

"البقول: بذور مغذية لمستقبل مستدام"

يستعرض هذا المنشور تأثير البقول على التغذية والصحة وتغير المناخ والتنوع البيولوجي والأمن الغذائي. كما يبين كيف يمكن زراعة البقول في أجزاء من الحديقة، وكيفية طهيها. الكتاب الأول من سلسلة كتب الطهي المصوّرة بشكل جميل، و المتعمقة في معرفة المنظمة الفريدة بزاوية 360 درجة حول الأسئلة المتعلقة بالأغذية والزراعة

الاقتصاد العالمي للبقول

يقدم التقرير تحليلًا لاتجاهات استهلاك الحبوب في مناطق العالم المختلفة ، ويناقش الدور الذي تلعبه الحبوب في التغذية الصحية وكذلك مساهمتها المتزايدة للأهمية في التجارة.

"محاصيل البقول للمزارع المستدامة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى"
استعراض للخيارات الواعدة لاستخدام البقول لدعم الأمن الغذائي والحفاظ على البيئة في مزارع أصحاب الحيازات الصغيرة الإفريقية وصغار المزارعين. تتميز البقول بأنها غنية بالحديد والبروتين والطاقة، وهي مناسبة للتحكم في تآكل التربة وإعادة تدوير مغذيات التربة.

"تعميم نظم البذور البقولية الفعالة في شرق أفريقيا"
تحدد هذه الورقة مجالات العمل لتعزيز النمو في قطاع البذور البقولية، من زيادة إجمالي إنتاج البذور وتوافرها إلى تحسين الوصول إلى بذور عالية الجودة من الأصناف المُحَسَّنة وخفض تكاليف البذور.

"الترب الزراعية والبقول: تكافل للحياة"
يسلط هذا المنشور الضوء على كيفية وضع الممارسات الجيدة لدعم القضاء على الجوع وسوء التغذية، والتكيف مع تغير المناخ، ووقف تدهور الأراضي وتحقيق التنمية المستدامة الشاملة.

"البقول ومشتقاتها كعلف للحيوانات"
تسلط هذه الورقة الضوء على القيمة الغذائية لمشتقات البقوليات للحيوانات الأليفة، بما في ذلك المتبقيات النباتية والقطع المنكسرة من سويداء البذرة (chunies) والقشور، وتوفير المعلومات والبيانات، مثل التركيب الكيميائي والعوامل المضادة للتغذية وتأثير التغذية في الحيوانات المجترة والخنازير والدواجن.

بطاقات المعلومات عن البقول لعام 

توضح هذه السلسلة من الرسوم البيانية كيف يمكن للبقول أن تساهم في التغذية والأمن الغذائي والصحة ، وتوضح قدرتها على التكيف مع تغيرالمناخ و زيادة التنوع البيولو

لمزيد من القراءة

"محاضر المشاورات الإقليمية بشأن تعزيز البقول في آسيا لفوائد صحية متعددة" 
"الغذاء الذكي في المستقبل: إعادة اكتشاف كنوز مخبأة من الأنواع المهملة وغير المستغلة بشكل كامل من أجل القضاء على الجوع في آسيا"                                                إرث السنة الدولية للبقول

منشورات الشباب

 أطفال الفاو – الفوائد الصحية للبقوليات
أطفال الفاو – البقول تساهم في تحقيق الأمن الغذائي

مصادر إضافية

مواقع إلكترونية

اليوم العالمي للبقول| 10 فبراير/شباط

قصص

!حبًا في البقول

بذور الطبيعة المغذّية: 10 أسباب توضح ضرورة اختيارك للبقول

كيف تجعل الأطفال يأكلون البقول

 

 

يرجى ملاحظة أن (بعض) المنشورات المذكورة أعلاه غير متوفرة باللغة العربية ولكنها متوفرة باللغة الإنجليزية و / أو اللغات الرسمية الأخرى للأمم المتحدة.