في اليوم العالمي للكتاب، راجع موارد منظمة الأغذية والزراعة

22/04/2022

بصفتها منظمة قائمة على المعرفة، تعمل منظمة الأغذية والزراعة على ضمان توفير الوصول إلى المعارف الخاصة بها.

يُعد اليوم العالمي للكتاب وحقوق التأليف والنشر 2022 فرصة لإلقاء نظرة على ثروة مواردنا عبر الإنترنت، والتي يمكن الوصول إليها بسهولة من جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول.

يُرجى مراجعة مستودع وثائق منظمة الأغذية والزراعة، الذي يضم ما يقرب من 115000 وثيقة ومطبوع، متوفرة باللغات الرسمية الست للأمم المتحدة (وغيرها الكثير!) حول مواضيع مثل الأمن الغذائي والهجرة وتغير المناخ ومصايد الأسماك. جميع الوثائق متاحة للتنزيل والاستخدام مجانًا، بما يتماشى مع سياسة المنظمة بشأن النفاذ المفتوح.

نصيحة: هل ملفات PDF الموجودة على الإنترنت لا تناسبك؟ بالنسبة لبعض عناويننا، يتوفر تنسيق مستجيب للجهاز، أو يمكنك تنزيل إصدار كتاب إلكتروني (EPUB أو MOBI) من صفحة معاينة المطبوعات في مستودع وثائق المنظمة. أو يمكن البحث عنها على منصات رئيسية على الإنترنت، تقدم معظمها هذه العناوين مجانًا، مثل سماش وردز. أما إذا كان النطاق الترددي للتنزيل محدودًا، فحاول قراءتها على الإنترنت على كتب جوجل. وإذا كنت تفضل الحصول على نسخة مطبوعة، فارجع إلى كبار بائعي التجزئة عبر الإنترنت لمعرفة خيارات التوافر والتوصيل في منطقتك أو اتصل بأحد الموزعين الرسميين لمنشورات منظمة الأغذية والزراعة.

إذا كنت تبحث عن مجموعة من الرسائل الأساسية والبيانات وعناصر متعددة الوسائط، فإن القصص التفاعلية هي المنتج المناسب لك. غنية بتفاعلات متعددة الوسائط مثل الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد والرسوم البيانية والاختبارات والتكامل العميق مع وسائل التواصل الاجتماعي، توفر القصص التفاعلية للمستخدمين تجربة غامرة.

وإذا كنت بحاجة إلى البحث عن مجلات وقواعد بيانات تغطي تخصصات منظمة الأغذية والزراعة الأساسية لمقالتك أو بحثك، أو إذا كنت مهتمًا بمجموعات كتب تاريخية خاصة بالمنظمة، فإن مكتبة ديفيد لوبين التذكارية تعتبر مكانًا جيدًا للبدء. بمجموعتها التاريخية الواسعة التي تصل إلى 1.5 مليون مجلد، و285000 مجلة إلكترونية وكتاب إلكتروني والعديد من قواعد البيانات الببليوغرافية والاقتباسات.

 وبالإضافة إلى ذلك، فإن برنامج AGORA، الذي تديره منظمة الأغذية والزراعة، يتيح الوصول إلى المجلات والكتب العلمية الرئيسية مجانًا أو بتكلفة منخفضة بغية تحسين جودة البحث والتعليم والتدريب الزراعي في البلدان المنخفضة الدخل. اطّلِع على معايير أهلية البلد هنا.

أتفضل المشاهدة على القراءة؟ تنتج منظمة الأغذية والزراعة مشاهد مصورة عالية الجودة تتعلق بأنشطتها. وتعرض قناة منظمة الأغذية والزراعة على يوتيوب تحقيقات صحفية مجمعة ومحتوى فيديو جاهز للمشاهدة من الأحداث والمشاريع.

 نصيحة: إذا كنت ترغب في مشاهدة أحدث ميزات الفيديو والمقابلات والتغطية من أحداثنا الرئيسية وكذلك الفيديوهات الأرشيفية، راجع دليل الفيديوهات.

تعتبر محفظة فيديو الفاو منصة للمذيعين ومستخدمي المحتوى المحترفين الآخرين لتنزيل حزم أخبار فيديو عالية الجودة وتحقيقات صحفية حول عمل منظمة الأغذية والزراعة وتقديم مشاهد مصورة واضحة وعالية الدقة، وفقًا لشروط وأحكام الائتمان وحقوق النشر. لتنزيل المشاهد المصورة، يُرجى التسجيل باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك.

وفيما يخص الصور، يُرجى الاطلاع على قاعدة البيانات الإعلامية في الفاو للحصول على أكثر من 100000 صورة مواضيعية، بالإضافة إلى بعض صور المجموعة التناظرية التاريخية لمنظمة الأغذية والزراعة. كما تضم حسابات فليكر التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة ألبومات تغطي أحداث المنظمة وأعمالها الميدانية. اطّلِع على  أخبار فليكر التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، و طوارئ منظمة الأغذية والزراعة، والمزيد. يتم التقاط جميع الصور بشكل احترافي، وهي متاحة للتنزيل الفوري، وتخضع لشروط إقرار الملكية وحقوق النشر.

 وبالإضافة إلى كل هذه الموارد، تقدم منظمة الأغذية والزراعة حلقات صوتية باللغتين الإنجليزية والفرنسية، بما في ذلك المقابلات وقصص نجاح المنظمة على أرض الواقع، والتي يمكنك تنزيلها أو مشاركتها أو الاستماع إليها ببساطة أثناء متابعة الأنشطة الداخلية الأخرى.

ولإثراء معارفك ومهاراتك، تفضل بزيارة أكاديمية التعلم الإلكتروني التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة، والتي تقدم أكثر من 500 دورة تعليمية إلكترونية متعددة اللغات في المجالات ذات الأولوية في منظمة الأغذية والزراعة، بدءًا من الأنظمة الغذائية المستدامة ووصولاً إلى سلامة الأغذية وعمالة الأطفال. وتتميز هذه الدورات بأنها مجانية ومعتمدة باستخدام الشارات الرقمية.  

أما زال ذلك غير كافٍ؟ إن منظمة الأغذية والزراعة موجودة على جميع منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية، بما في ذلك دوين وتويتر ولينكد إن وفيسبوك وإنستجرام وويبو وتيك توك ويوتيوب، لتزويدك بالمعلومات والتحديثات على مدار الساعة.

 

 

الرسم التوضيحي: ديل هامبر