حماية صحة المستهلك باستخدام الدستور الغذائي

18/11/2022

أثناء الدورة الخامسة والأربعين لهيئة الدستور الغذائي التي تقوم بمناقشة المعايير الغذائية الجديدة في الفترة من 21 إلى 25 نوفمبر / تشرين الثاني 2022، فقد ترغب في تصفح مجموعة مختارة من مطبوعات منظمة الأغذية والزراعة بشأن سلامة الأغذية، مع إبراز الدور المحوري للدستور الغذائي في حماية صحة المستهلك وتيسير تجارة المواد الغذائية الدولية.

قريبًا: الدستور الغذائي - عام يمر بمرحلة انتقالية

تروي نسخة هذا العام قصة عام آخر حيث كانت العمليات افتراضية. تتحد المساهمات من المنظمتين الأم، منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية، مع الرؤى المستمدة من المنظمات المراقبة وتلك العاملة داخل أمانة الدستور الغذائي للتأكد من أن الهيئة ستتبنى مرة أخرى أكثر من 20 نصًا جديدًا هذا العام لضمان سلامة الأغذية وتسهيل الممارسات العادلة في تداولها.

مقاومة مضادات الميكروبات التي تنقلها الأغذية - خلاصة الدستور الغذائي للمعايير

تجمع هذه الخلاصة الوافية للدستور الغذائي التي تدعم البلدان في التصدي لمقاومة مضادات الميكروبات التي تنقلها الأغذية أكثر من عقد من عمل الدستور الغذائي حول هذا الموضوع وتوضح كيف أن النهج الأساسية مثل تحليل المخاطر والصحة الواحدة تحل المشكلات المعقدة مثل تلك التي تطرحها الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية.

الدستور الغذائي وأهداف التنمية المستدامة
تشرح هذه الوثيقة كيف يدعم عمل الدستور الغذائي البلدان في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ضمن الإطار الأوسع لخطة عام 2030، مع إبراز كيف يساعد الصندوق الاستئماني للدستور الغذائي البلدان النامية والبلدان التي تمر اقتصاداتها بمرحلة انتقالية في بناء قدرات سلامة الأغذية.

مدونة الممارسات المتعلقة بالأسماك والمنتجات السمكية
تقدم هذه النسخة المحدثة إرشادات فنية رئيسية حول حصاد ومعالجة ونقل وبيع الأسماك والمنتجات السمكية وهي نقطة مرجعية أساسية لكل من المشغلين الصغار والكبار. يتم الآن تضمين إرشادات جديدة وضعتها لجنة الدستور الغذائي بشأن صحة الأغذية في المدونة، بما في ذلك كيفية تقليل مخاطر تراكم الهيستامين في الأسماك والمنتجات السمكية في المراحل الرئيسية من السلسلة الغذائية.

لمزيد من القراءة

 

يرجى ملاحظة أن (بعض) المنشورات المذكورة أعلاه غير متوفرة باللغة العربية ولكنها متوفرة باللغة الإنجليزية و / أو اللغات الرسمية الأخرى للأمم المتحدة