حالة الأغذية والزراعة

حول السلسلة

يهدف تقرير حالة الأغذية والزراعة، وهو أبرز المطبوعات السنوية الرئيسية التي تصدرها المنظمة، إلى تزويد جمهور واسع النطاق بتقديرات مستندة إلى العلم ومتوازنة للمسائل المهمة في ميدان الأغذية والزراعة. وتحتوي كل طبعة من هذا التقرير على استعراض شامل، وسهل المنال في الوقت ذاته، لموضوع مختار من الموضوعات ذات القيمة البالغة بالنسبة للتنمية الزراعية والريفية وللأمن الغذائي العالمي.

أحدث إصدار: حالة الأغذية والزراعة2021

زيادة قدرة النظم الزراعية والغذائية على الصمود أمام الصدمات وحالات الإجهاد

كشفت جائحة كوفيد-19 مدى هشاشة النظم الزراعية والغذائية أمام الصدمات وحالات الإجهاد وأفضت إلى ازدياد انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية في العالم. ولا بد من اتخاذ إجراءات لجعل النظم الزراعية والغذائية أكثر قدرة على الصمود وكفاءة واستدامة وشمولاً.

يعرض تقرير حالة الأمن الغذائي والتغذية لعام 2021 مؤشرات على المستوى القطري لقدرة النظم الزراعية والغذائية على الصمود. وتقيس هذه المؤشرات مدى متانة الإنتاج الأولي وتوافر الأغذية إضافة إلى الحصول المادي والاقتصادي على الأغذية. ومن شأن هذه المؤشرات بالتالي أن تساعد في تقييم قدرة النظم الزراعية والغذائية الوطنية على استيعاب الصدمات وحالات الإجهاد وهو جانب رئيسي من جوانب الصمود.

ويجري التقرير تحليلاً لحالات الضعف في سلاسل القيمة الغذائية وكيفية تعاطي الأسر المعيشية الريفية مع المخاطر والصدمات. ويبحث في الخيارات المتاحة للحد قدر المستطاع من المقايضات التي قد تنجم عن بناء القدرة على الصمود مع الكفاءة والشمول. والغرض من ذلك هو إعطاء توجيهات بشأن السياسات من أجل تعزيز قدرة سلاسل الإمدادات الغذائية على الصمود ودعم سبل العيش في النظم الزراعية والغذائية وضمان الحصول المستدام على أغذية كافية وآمنة ومغذية للجميع، في ظلّ الاختلالات.

التقرير الرقمي | حمّل التقرير | نشرة إعلامية | كتاب إلكتروني (نسخة المحمول) | (طبعة إلكترونية)

الموارد الرقمية

التقرير الرقمي

استكشف النسخة الرقمية سهلة الاستخدام من تقرير حالة األغذية والزراعة 2021

 

 


جميع الطبعات