بنك الإحتياطي المركزي (BCR) في بيرو يدشّن قطعة نقد معدنية تحمل صورةً للكينوا

ليما – 26 يوليو/ تموز 2013 – أعلن بنك الإحتياطي المركزي (BCR) في البيرو عن إطلاق سلسلة محدودة من قطعة عملة نقدية فئة Nuevo Sol واحدة سمّاها Recursos Naturales del Peru (موارد بيرو الطبيعية)، وقد جاء ذلك في إطار احتفاء البنك بالسنة الدولية للكينوا 2013. وتحمل القطع النقدية الجديدة التي سيجري التداول بها على النطاق القومي صور الموارد الطبيعية الرئيسية الثلاثة في بيرو: سمك البَلَم والكاكاو والكينوا، ما يبرز الأهمية الكبيرة لهذه الحبّة الأنديزية.

وقد تم عرض هذه القطع النقدية أثناء مؤتمر صحفي عقده وزير الزراعة والري Milton von Hesse ورئيس بنك الإحتياطي المركزي (BCR) البيروفي Julio Velarde.

وقال السيد Julio Velarde "إنني على يقين من أنه سيتم تدوال هذه القطع النقدية الثلاث سيجري على نطاق واسع وأنه سيشجع فهم منتجات الكينوا والكاكاو والبلم وتقديرها على نحو أفضل بكثير". وأضاف موضحاً "وتسعى سلسلة القطع النقدية هذه الى ترويج التنوع الذي يحتوي عليه بلدنا من خلال منتوجاته."

أما وزير الزراعة Milton von Hesse فقد قال من جهته أن القطع النقدية هامة لأنها تروّج ثلاثة منتجات غذائية بيروفية الى العالم، كما أنها تشكل جزءً من سياسة حكومية تهدف الى تشجيع تناول الطعام الصحّي. وأضاف مشدّداً "لقد شكلت ستة وزارات لجنة في أواخر السنة الماضية من أجل تطوير استراتيجية ترويج نسميها (الوجبة الأنديزية). وتهدف هذه الاستراتيجية التي يجري تنفيذها في الوقت الحاضر الى إيلاء مواردنا الطبيعية المزيد من الاهتمام، بما يمكننا من اكتشاف القيمة التغذوية لغذائنا."

وتظهر القطعة النقدية التي تحمل صورة الكينوا نبتة كينوا مكتملة النضج والى جانبها وعاء تفيض منه بذور الكينوا. كما كتب فوق صورة المحصول إسمه باللغة الإسبانية Quinua واسمه العلمي Chenopodium Quinoa.

وسيتم إنتاج 10 ملايين قطعة من كل واحدة من هذه القطع النقدية المعدنية. وهي قطع قانونية ويمكن استخدامها في أية تعاملات أو تحويلات نقدية.