الاحتفال باختتام السنة الدولية للكينوا في الأرجنتين

الموظف المسؤول في ممثلية المنظمة في الأرجنتين يقدم "كتاب وصفات الكينوا الدولي: التقاليد والابتكار" خلال حلقة دراسية نظّمتها وزارة الزراعة

 بوينس آيرس – 18 ديسمبر/ كانون الأول 2013 – إحتفالاً باختتام السنة الدولية للكينوا 2013 وترحيباً ببدء السنة الدولية للزراعة الأسرية، عقدت في وزارة الخارجية الأرجنتينية حلقة دراسية بعنوان "الكينوا: تعيد الإندماج والتكامل في إقليم جبال الأنديز." وقد جرى تنظيم هذا الحدث من قبل وزارة الزراعة والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك بالاشتراك مع سفارة بيرو.

 وقد قام مسؤول ممثلية منظمة الأغذية والزراعة لدى الأرجنتين يوفري فرانسيسكو خلال الحلقة بتقديم "كتاب وصفات الكينوا الدولي: التقاليد والابتكار" الذي ضم وصفات لرؤساء الطهاة الأرجنتينيين دولي إريغوين وجوليانا لوبيز ماي ومارتينيانو مولينا.

وتلقى المتحدثون نسخة من كتاب الوصفات، كما تلقى المشاركون نسخة مختصرة منه يمكن تحميلها من هنـــا (باللغة الأسبانية).

وكان مما قاله السيد يوفري أن منظمة الأغذية والزراعة، من خلال الكينوا، "تضم الى صفوفها حليفاً جديداً في الحرب ضد الجوع." كما وأشاد بالقيمة التغذوية العالية لهذا المحصول.  

 أما رئيسة الطهاة السيدة دولي إريغوين فقد ركزت على أهمية المنتجين وشددت على "عدم اعتبار الكينوا منتَجاً للذوّاقة فحسب، بل يجب كذلك جعلها متاحة للجميع."

 هذا وقد شارك في الاحتفال الى جانب السيد يوفري كل من السفير البيروفي لدى الأرجنتين جوزيه لويس بيريز سانتشيز – سيرو، وأمينة التنمية الريفية والزراعة الأسرية السيدة كارلا كامبوس بيلباو، ومدير أمانة العلاقات المؤسسية بوزارة الخارجية والتشريفات السيد بابلو بروسبيري.

 وشاركت فيه كذلك مندوبةً عن وزارة الزراعة الخبيرة الزراعية أماندا فوكسمان، جهة الاتصال  لشؤون السنة الدولية للكينوا في الأرجنتين، التي قالت أن إنتاج الكينوا واستهلاكها قد تعاظما كثيراً خلال هذا العام، وذلك جنباً الى جنب مع ازدياد ظهور هذا المحصول وإتاحة المعلومات العلمية بشأنه.