المؤتمر العالمي الرابع بشأن الكينوا، 8-12 يوليو/تموز 2013 جامعة Universidad Técnica del Norte، إكوادور

في إطار إحتفائها بالسنة الدولية للكينوا 2013، ستقوم إكوادور باستضافة المؤتمر العالمي الرابع بشأن الكينوا و الندوة الأولى بشأن الحبوب في جبال الأنديز، وذلك خلال الفترة 8 الى 12 يوليو/تموز 2013. وتشرف على تنظيم هذه الفعالية وزارة وزارة الزراعة والثروة الحيوانية وتربية الأحياء المائية ومصايد الأسماك الإكوادوريتان بالتعاون مع جامعة Universidad Técnica del Norte والمعهد القومي المستقل للبحوث الزراعية (INIAP) .

الكينوا:"
في مواجهة تحدّي زيادة إنتاج أغذية عالية الجودة وكافية لإطعام سكان العالم في ظل الظروف غير المواتية الناجمة عن تغير المناخ، تقدم الكينوا نفسها كبديلٍ ملائم تماماً للبلدان التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي. ويأتي المؤتمر العالمي الرابع بشأن الكينوا ليزيد فهم الدور الهام الذي يمكن لهذه الحبة أن تضطلع به في استئصال الجوع وسوء التغذية والفقر. فقد تصاعدت شعبية الكينوا، التي طالما كانت المادة الغذائية الأساسية في وجبة سكان جبال الأنديز، خلال العقود الأخيرة في العالم أجمع. حيث أنها تتمتع بميزتين عظيمتين – إنها مغذية للغاية وذات قدرة عالية على التكيف. إذ جعل تحمُّلها للظروف القاحلة منها محصولاً ذا جاذبية كبيرة لدى المزارعين في المناطق كافة. كما أنها غنية بالبروتين والأحماض الأمينية والألياف والأملاح المعدنية.

وسيقدم المؤتمر كذلك المزيد من المعلومات بشأن حبوبٍ أنديزية أخرى من ضمنها القطيفة (amaranth) والكانيوا (kañiwa) والشوشو (chocho) والأتاكو (ataco) .

للحصول على مزيد من المعلومات بشأن الكينوا والمؤتمر، بما في ذلك برنامج المؤتمر وعملية التسجيل لحضوره، زوروا الموقع http://www.congresomundialquinua.com.ec/ .