الكينوا: محصول قديم يمكنه أن يساهم في الأمن الغذائي العالمي

تنزيل نسق PDF

الكينوا: محصول قديم يمكنه أن يساهم في الأمن الغذائي العالمي

يقدم هذا التقرير الذي أعدّته Fundación para la Promoción e Investigación de Productos Andinos (PROINPA) مقاربةً عقلانية وعملية للمنافع التغذوية للكينوا وقابليتها الكبيرة للتكيف مع الظروف الزراعية المختلفة. فتوسع زراعة هذا المحصول الى قارات أخرى يبرهن على إمكاناته الكبيرة للمساهمة في الأمن الغذائي في مناطق العالم المختلفة، وخصوصاً في البلدان التي لا يملك السكان فيها القدرة على الوصول الى مصادر بروتين كافية أو التي تؤدي الرطوبة المنخفضة وقلّة توفر المستلزمات والقحولة فيها إلى الحدّ من ظروف إنتاج الأغذية في الوقت الحاضر.

من المؤكد أن الكينوا تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية – والتي تشمل توازناً جيداً فيما بينها بالمقارنة مع مواد غذائية خضرية أخرى-، وتحتوي كذلك على عناصر النَّزرة والفيتامينات، كما أنها تمتاز بخلوها من مادة الجلوتِن. ولهذا المحصول، علاوة على ذلك، قدرة استثنائية على التكيف مع ظروف الأقاليم الزراعية الإيكولوجية المختلفة، التي تعود بلا شك الى مستودعها الإستراتيجي للجينات اللازم لتطوير أنواع عالية الجودة.

غير أن التقرير، على الرغم من أنه تقرير تقني، لا يعتبر مصدراً للمعرفة الفنية. فهو يعرض إطاراً تحليلياً سليماً يقدم معلومات محدَّثة وتفصيلية بشأن: السياق العام، والخواص التغذوية، والتنوع الوراثي، والأصناف وبنوك المواد الوراثية، والزراعة والقابلية للتكيف، والإمكانات الغذائية والصناعية، الى جانب الجوانب الاقتصادية والتسويقية التجارية في جميع انحاء العالم. 

وتستهدف هذه المطبوعة مختلف شرائح القراء، وتسهم في تحسين نشر المعرفة والمعلومات بشأن هذا المحصول العريق، الذي يتمتع بقيمة استراتيجية جوهرية للأمن الغذائي والتغذوي للبشرية جمعاء.

آراء وتعليقات

No comments found