المركز المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة والوكالة الدولية للطاقة الذرية

تعاونيات أقوى تعمل في مجال الحراجة الزراعية في كوبا - (الصندوق الدولي للتنمية الزراعية)

مصنع القهوة
06/08/2019

تحرص الحكومة الكوبية على تعزيز إنتاج البن والكاكاو، باعتبارهما من المحاصيل ذات الأهمية الاستراتيجية لاقتصاد الدول. وقد انخفض إنتاج هذين المحصولين بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، ويعزى ذلك بدرجة كبيرة إلى الظروف التجارية غير الموائمة في البلدان الأخرى، وانخفاض أسعار المنتجين الحقيقية والأحداث المناخية القاسية.

تشارك الصندوق الدولي للتنمية الزراعية ومجموعة أعمال الحراجة الزراعية في كوبا في تمويل مشروع تم تصميمه بدعم من منظمة الأغذية والزراعة، وتمثل الهدف منه في

تعزيز ما يقرب من 300 جمعية تعاونية في مجال الحراجة الزراعية متخصصة في إنتاج البن والكاكاو، فضلاً عن مقدمي خدمات التعاونيات.

سيتم تنفيذ المشروع في المنطقة الشرقية الجبلية في كوبا، حيث تزرع معظم حبوب البن والكاكاو في البلاد.

تقع العديد من المجتمعات الزراعية في المنطقة في المناطق النائية التي يصعب الوصول إليها، وترتفع نسبة الهجرة في المناطق الريفية. إن التعاونيات التي تحقق أعلى إنتاجية وأرباح ومرونة في مجال الحراجة الزراعية سوف تقطع شوطاً طويلاً من أجل تحسين رفاهية هذه المجتمعات المحلية ووضع الأمن الغذائي، وقد تؤدي إلى جذب المزيد من الشباب إلى هذا القطاع.

عند تصميم المشروع، حلل فريق الصندوق الدولي للتنمية الزراعية ومنظمة الأغذية والزراعة سلاسل قيمة محصولي البن والكاكاو وأنظمة الحراجة الزراعية في كوبا من منظور زراعي وإيكولوجي زراعي واجتماعي اقتصادي، حيث قام هذا الفريق بتقييم قدرة التعاونيات القائمة وحدد استراتيجيات تعزيز إدارتها وحوكمتها.

يعتبر العامل الأساسي وراء الأداء الجيد للتعاونيات هو توفير الخدمات الفنية والمالية والتدريب حيث ركز فريق الصندوق الدولي للتنمية الزراعية ومنظمة الأغذية والزراعة على سُبل تحسين نطاق وجودة هذه الخدمات خلال جميع مراحل سلسة التوريد – بدءًا من إنتاج أنواع النباتات والبذور المصنفة، ومرورًا بالمكافحة الحيوية للأمراض والآفات، وحتى منشآت العجن والتجفيف والتخمير ذات التجهيز الجيد والأكثر كفاءة.

كما بحث الفريق المعايير الخاصة بإصلاح الطرق الريفية لتحسين النقل وإتاحة إمكانية الحصول على التمويل الريفي، كما أبرز أهمية دعم معاهد البحوث الوطنية التي تقود تطوير الابتكارات التكنولوجية. يقوم المشروع بتجربة نهج الإقراض القائم على النتائج، ويقوم فريق الصندوق الدولي للتنمية الزراعية ومنظمة الأغذية والزراعة بتحديد المؤشرات الملائمة لربط المصروفات بالمخرجات والنتائج.

 

Photo credit Coffee Management Services (CC BY 2.0)
لم يتم العثور على سجلات.