المركز المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة والوكالة الدولية للطاقة الذرية

حماية المياه وتنمية السياحة في تنزانيا - البنك الدولي

طاه تنزاني.
06/08/2019

ساعد مركز الاستثمار في تصميم مشروع ممول من قِبل البنك الدولي بقيمة 150 مليون دولار لتطوير السياحة في تنزانيا. ويعتبر هذا أكبر قرض بيئي منحه البنك الدولي لبلد واحد. ويدعم هذا المشروع تطوير أربعة منتزهات وطنية رئيسية ومحميات للحياة البرية في جنوب تنزانيا، المعروفة باسم "Southern Circuit"، ويعزز السياحة القائمة على الطبيعة.

استغرق تنفيذ مشروع إدارة الموارد الطبيعية القادرة على الصمود وإدارة السياحة من أجل التنمية ثلاث سنوات وسنة أخرى لبدء المشروع في يونيو/ حزيران 2018. ولكل من المنتزهات والمحميات خصائصها وتحدياتها. نتيجة لذلك، كان تأسيس المشروع معقد ويتطلب مشاركة العديد من الجهات الفاعلة في تصميمها وتنفيذها لضمان الشفافية والشمولية.

ومن بين هذه المنتزهات منتزه روا الوطني، واحد من أكبر منتزهات الحياة البرية في شرق إفريقيا. ويقطع المنتزه نهر روا العظيم، وهو المصدر الرئيسي للمياه للعديد من الحيوانات، وبالأخص الفيلة، خلال موسم الجفاف. وعلى مدار العشرين عامًا الماضية، تسببت أنشطة الري المتزايدة من المنبع في تقليل المياه التي تحتاجها الحيوانات بشكل كبير، مما أدى إلى وقف تدفق المياه لمدة شهرين تقريبًا كل عام، وبالتالي لقيت العديد من الحيوانات البرية حتفها. ولتعزيز المنتزه ليصبح وجهة سياحية يفد إليها الزوار لمشاهدة الحيوانات، يجب حل مشكلة توافر المياه. لذا، يقدم المشروع مزيدًا من أنشطة الري الفعالة من المنبع ويدعم عملية بناء الإجماع حول إدارة الأراضي والمياه والتكيف مع تغير المناخ.

بناءً على النتائج التي توصلت لها العديد من الدراسات، تعمل الآن أربع مؤسسات حكومية مختلفة على حماية مصادر المياه، وتحسين كفاءة استخدام المياه من خلال الري الأفضل وإنشاء مصادر مياه إضافية في المنتزه. بالإضافة إلى ذلك، تم إعداد برنامج مدرسة المزارعين الحقلية لاستكشاف فرص كسب عيش جديدة لمختلف المجتمعات المرتبطة بحماية الحياة البرية والمناظر الطبيعية.

Photo credit ©FAO/Paul Joynson-Hicks / FAO
لم يتم العثور على سجلات.