مركز الاستثمار

الاتحاد الأوروبي

ازداد عمل مركز الاستثمار التابع لمنظمة الأغذية والزراعة مع الاتحاد الأوروبي منذ عام 2018.

تعالج مبادرة AgrIntel (الذكاء الزراعي) المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة والاتحاد الأوروبي، التي تم إطلاقها في عام 2018، النقص العام في تمويل الاستثمارات الخاصة المتاحة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ولأصحاب الحيازات الصغيرة. ويقدم المركز المساعدة الفنية لتحليل مختلف مقترحات الاستثمار.

يعمل المركز كذلك مع كل من الاتحاد الأوروبي وبنك التنمية الأوغندي وصندوق الأمم المتحدة لتنمية رأس المال على تنفيذ مبادرة الاستثمار الزراعي AgrInvest في أوغندا لدعم استثمارات خاصة أكبر وأكثر مسؤولية في الأغذية والزراعة.

في عام 2020، أطلقت منظمة الأغذية والزراعة والمديرية العامة للتعاون الدولي والتنمية التابعة للمفوضية الأوروبية والمركز الفرنسي للبحوث الزراعية تقييمات وحوارًا حول النظم الغذائية في بلدان متعددة، لدعمها في إجراء تقييمات منهجية وتسهيل الحوار الشامل لأصحاب المصلحة وتحديد السياسات المبتكرة والبيئات المواتية الاستثمار لتحقيق النظم الغذائية الزراعية المستدامة.

كما تعاون المركز أيضًا مع مؤسسة Le Basic (مؤسسة تعاونية فرنسية موجهة نحو المجتمع) لإجراء "دراسة مقارنة حول توزيع القيمة في سلاسل الشوكولاتة الأوروبية". وساعدت نتائج هذه الدراسة على إطلاق مبادرة الكاكاو المستدامة، وهي حوار يشارك فيه العديد من أصحاب المصلحة من أجل تعزيز الاستدامة عبر سلسلة قيمة الكاكاو من خلال العمل الجماعي والشراكات. وقد لعب الاتحاد الأوروبي ورابطة الكاكاو الأوروبية والدول المنتجة والتعاونيات ومنظمات المنتجين والمجتمع المدني دورًا مهمًا في النهوض بخطة الاستدامة والمساواة في قطاع الكاكاو والشوكولاتة.

ستستخدم منظمة الأغذية والزراعة معرفتها الفنية والقطرية، والابتكار وتحليل السياسات والاستثمار، وخبرات تنمية القدرات، لمرافقة أصحاب المصلحة في الكاميرون وكوت ديفوار وغانا، لمعالجة قضايا عمالة الأطفال وإزالة الغابات والفقر، وزيادة استدامة قطاعات الكاكاو.