أهداف التنمية المستدامة

تنفيذ جدول الأعمال الجديد

27/03/2015

 

كانت الأهداف والمؤشرات هي الموضوع الرئيسي للمناقشة التي جرت خلال الدورة الثالثة للمفاوضات الحكومية الدولية المعنية بجدول أعمال التنمية لما بعد عام 2015 المنعقدة خلال الفترة من 23 إلى 27 مارس/آذار 2015 في نيويورك. استجابةً لطلب الميسرين المشاركين في هذه المفاوضات ماشاريا كامو من كينيا وديفيد دونوغو من أيرلندا، قدم جون بولينجر، رئيس اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة، للدول الأعضاء مسودة عمل تقرير فني عن المؤشرات العالمية للأهداف الإنمائية للألفية وأهدافها الفرعية. ساهمت منظمة الأغذية والزراعة، بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة الأخرى، في اقتراح التوصيات الواردة في مسودة التقرير لأكثر من 300 مؤشر عالمي للأهداف الفرعية المندرجة تحت جميع أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر.

في أوائل شهر مارس/آذار، خلال الفترة من 3 إلى 6 مارس، أيدت الدورة السادسة والأربعون للجنة الإحصائية للأمم المتحدة تشكيل فريق الخبراء المشترك بين الوكالات المعني بمؤشرات أهداف التنمية المستدامة، الذي تألف من الدول الأعضاء ودعم إنشاء الفريق الرفيع المستوى المكون من المكاتب الإحصائية الوطنية، لتعزيز بناء القدرات والشراكة والتنسيق لمتابعة عملية ما بعد عام 2015. وسوف تشارك المنظمات الإقليمية والدولية، التي تقوم بدور المراقب، في الفريقين الجديدن.

كما وافقت اللجنة على خارطة طريق لوضع وتنفيذ إطار عمل المؤشر. وتشمل العلامات الرئيسية: يوليو/تموز 2015، وضع مذكرة أولية حول المؤشرات العالمية الممكنة وإطار عمل المؤشر، ديسمبر/كانون الأول 2015 -  اقتراح فريق الخبراء المشترك بين الوكالات المعني بأهداف  التنمية المستدامة حول المؤشرات العالمية وإطار عمل المؤشر لتنظر فيه اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة،  مارس/آذار 2016، إقرار إطار المؤشرات في الدورة السابعة  والأربعين للجنة الإحصائية للأمم المتحدة.

الملاءمة لغرض الأمم المتحدة

في هذه الأثناء، تجري حالياً مناقشة دور منظومة الأمم المتحدة وقدرتها ومدى  استعدادها لدعم الدول في تنفيذ جدول أعمال التنمية لما بعد عام 2015. وقد أصدر المجلس الاجتماعي والاقتصادي التابع للأمم المتحدة خارطة طريق لحواره عن "مكانة منظومة الأمم المتحدة للتنمية على المدى الطويل" وتتألف هذه الخارطة من سبع دورات وسبع ورش عمل وثلاثة معتكفات خلال الفترة ما بين يناير/كانون الثاني 2015 وديسمبر/كانون الأول 2016.           

شارك بهذه الصفحة