الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك صغيرة النطاق في سياق الأمن الغذائي والقضاء على الفقر

أخطار حدوث الكوارث وتغيُّر المناخ في مصايد الأسماك صغيرة النطاق

تهديدات متزايدة
تُشكل مجتمعات صغار صيادي الأسماك في كثير من الأحيان بعض أكثر المجتمعات هشاشة، ويرجع ذلك في جانب منه إلى أنها تفتقر غالبا إلى حقوق ملكية واضحة ومعترف بها فيما يتصل بالأراضي والموارد التي يعتمدون عليها، كما يرجع في جانب آخر إلى الظروف الطبيعية.

وتنشأ التهديدات المتزايدة عن تغيُّر المناخ سواءً بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. وتتغيَّر وفرة الأسماك وتوزيعها، ويزداد تواتر الظواهر المتطرفة، من قبيل العواصف، والأمطار الغزيرة، والفيضانات، ودرجات الحرارة الشديدة، وارتفاع مستويات سطح البحر، وما إلى ذلك. ويتفاوت ذلك كثيراً من مكان إلى آخر ولكنه يمضي في اتجاه الصعود بصفة عامة.

وباتت تأثيرات تغيُّر المناخ والظواهر المتطرفة والكارثية ملموسة على طول سلسلة إمداد مصايد الأسماك بدءاً من المصدر وصولاً إلى المائدة. وتتفاقم هذه التأثيرات جراء عوامل أخرى، مثل التلوث، والتحات الساحلي، وتدمير الموائل الساحلية، وما إلى ذلك.

وتشتد وطأة تلك التأثيرات على المجتمعات المحلية الفقيرة والمهمشة في المناطق المدارية والجزر الصغيرة، وتعيش هذه المجتمعات في مناطق معرضة لآثار تغيُّر المناخ والكوارث، ولا يمتلك سوى قليل منها ما يلزم من قدرات وأصول للتكيُّف مع هذه الظواهر.

توصيات الخطوط التوجيهية الطوعية
تُشجع الخطوط التوجيهية الطوعية الدول على الاعتراف بالتأثير المتباين للكوارث وتغيُّر المناخ على المجتمعات المحلية الفقيرة والمهمشة. وعلى الدول أن تضع استراتيجيات للتكيُّف والتخفيف من آثار تغيُّر المناخ، وسياسات وخططاً بناءً على ذلك، بالتشاور الكامل مع مجتمعات الصيادين، بما يشمل الشعوب الأصلية والنساء والرجال.

وتوصي الخطوط التوجيهية الطوعية أيضاً بتقديم دعم محدد إلى المجتمعات المحلية الجزرية الصغيرة. وينبغي للجميع - دولاً ومجتمعات محلية - اتباع نهج متكامل وشامل، والتعاون في جميع القطاعات لمعالجة مخاطر الكوارث وتغيُّر المناخ من خلال كامل سلسلة القيمة. وينبغي تطبيق مفهوم "إعادة البناء على نحو أفضل" و"بناء القدرة على الصمود".

وينبغي أيضاً حث الدول على اتخاذ خطوات نحو معالجة قضايا من قبيل التلوث والتحات الساحلي، وتدمير الموائل الساحلية الذي يقوِّض فرص المجتمعات المحلية لكسب العيش من مصايد الأسماك صغيرة النطاق وينال من قدرتها على التكيُّف مع مخاطر الكوارث وتغيُّر المناخ.

يتناول الفصل 9 من الخطوط التوجيهية الطوعية أخطار الكوارث وتغيُّر المناخ.