الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك صغيرة النطاق في سياق الأمن الغذائي والقضاء على الفقر

الحوكمة المسؤولة للحيازة

حقوق الحيازة في مصايد الأسماك صغيرة النطاق
يحتاج صغار صيادي الأسماك إلى الوصول إلى مناطق الصيد بشكل آمن ومستقر. ويحتاجون أيضاً إلى موارد أخرى، مثل الأراضي، لإنزال الأسماك إلى الشاطئ ولكي يكون لديهم مكان لتجهيز الأسماك، والأهم من ذلك أن يكون لهم مكان يعيشون فيه.

وبدون حقوق معترف بها، يمكن لتزاحم المصالح الاقتصادية لدى سائر المنتفعين بالمياه والأراضي، مثل قطاعات السياحة أو إنتاج القوى أو الصيد الصناعي، أو المصالح الأخرى، أن يزيح مجتمعات صغار صيادي الأسماك.

الحوكمة المسؤولة للحيازة
تنص الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك صغيرة النطاق في سياق الأمن الغذائي والقضاء على الفقر (الخطوط التوجيهية الطوعية) إلى أنه ينبغي أن تتمتع مجتمعات صغار صيادي الأسماك بحقوق حيازة آمنة ومنصفة وملائمة اجتماعياً وثقافياً فيما يتصل بالموارد السمكية، ومناطق الصيد، والأراضي والغابات المجاورة. وينبغي إيلاء عناية خاصة إلى حقوق المرأة في الحيازة والحقوق العرفية في الموارد المائية وأراضي الشعوب الأصلية والأقليات العرقية.

وينبغي لكل من له مصلحة في استخدام الموارد، سواءً مصايد الأسماك الصغيرة النطاق، أو مصايد الأسماك الصناعية، أو منظمات المجتمع المدني، أو المنظمات البيئية، أو الحكومات، دعم الحوكمة المسؤولة.

وتنبع التوصيات المتعلقة بحقوق الحيازة في هذه الخطوط التوجيهية الطوعية إلى الخطوط التوجيهية الطوعية بشأن الحوكمة المسؤولة لحيازة الأراضي ومصايد الأسماك والغابات في سياق الأمن الغذائي الوطني ويتردد صداها أيضاً في المبادئ الخاصة بالاستثمارات المسؤولة في الزراعة ونُظم الأغذية.

يتناول الفصل 5- ألف من الخطوط التوجيهية الطوعية الحوكمة المسؤولة للحيازة.