سبعة كتب إليكترونية صادرة عن الفاو يجب أن تكون في مكتبتك

إلقِ نظرة وساعد في اختيار كتابنا الإليكتروني المقبل!


05 Aug 2015

تغذية سكان العالم، والذين من المتوقع أن يتجاوزوا 9 مليارات نسمة بحلول عام 2050، هي واحدة من أكبر التحديات التي يواجهها العالم. ويُتوقع أن أعلى معدلات النمو السكاني ستحدث في المناطق التي تعتمد بشكل كبير على القطاع الزراعي (أي المحاصيل والثروة الحيوانية والغابات ومصايد الأسماك). النمو الزراعي المستدام هو واحد من أكثر الوسائل فعالية للحد من الفقر وتحقيق الأمن الغذائي.

إذا كنت تعمل أو من المهتمين بمجال التنمية الدولية، والحصول على أحدث الكتب حول هذا الموضوع والذي يمكن أن يشكل تحديا حقيقيا. بداية من الزراعة الصديقة للبيئة وإدارة الثروة الحيوانية وصولا للتقدم نحو تحقيق الأمن الغذائي والتغذية، إليك سبع توصيات من منظمة الأغذية والزراعة للكتب في مجال التغذية والأمن الغذائي في عام 2015:

1-  دليل تغذية الأسرة (متوفر أيضا باللغات الفرنسية والروسية والإسبانية)

يهدف دليل تغذية الأسرة لتحسين الإطعام والتغذية للأسر في البلدان النامية. وهذا الكتاب مكتوب في المقام الأول للعاملين في الصحة، وأخصائيي التغذية، والمرشدين الزراعيين أو العاملين الآخرين في مجال التنمية الذين يقومون بتصميم المواد التعليمية المتعلقة بالتغذية والأنشطة والعمل على مستوى المجتمع المحلي.

   

2-  الدهون والأحماض الدهنية في التغذية البشرية

الهدف العام من هذه التوصيات هو دعم رفاهية الصحة والتغذية للأفراد والسكان. وتشمل الموضوعات المتداولة مؤخراً حول الطاقة والبروتين والأحماض الأمينية والدهون والزيوت، وأغلب الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات، وذلك بهدف توفير التوجيه بشأن الاحتياجات الغذائية والتوصيات بالحصص الغذائية.

3- المبادئ التوجيهية لقياس التنوع الغذائي الفردي والأسري (متوفر أيضا باللغتين الفرنسية والإسبانية)

الحصول على بيانات تفصيلية عن الحصول على الغذاء الأسري أو الحصص الغذائية الفردية يمكن أن يكون مضيعة للوقت ومكلف، ويتطلب مستوى عال من المهارة الفنية في جمع البيانات وتحليلها على حد سواء. والاستبيان حول التنوع الغذائي يمثل أداة تقييم منخفضة التكلفة وسهلة الاستخدام والإدارة.

4-  معالجة تغير المناخ من خلال الثروة الحيوانية

تقرير يعرض التقدير الأشمل المحرز حتى الآن حول مساهمة الثروة الحيوانية في ظاهرة الاحتباس الحراري - وكذلك إمكانيات قطاع الثروة الحيوانية للمساعدة في معالجة هذه المشكلة. ويعد هذا التقرير موردا مفيدا لأصحاب المصلحة من منتجي الثروة الحيوانية وصانعي السياسات والباحثين وممثلي المجتمع المدني، والذي يهدف أيضا لإعلام الرأي العام بدور سلاسل توريد الثروة الحيوانية في تغير المناخ والحلول الممكنة.

5- معايير البنك الوراثي للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة

هذه المعايير الطوعية نُرسي معايير جديدة لأفضل الممارسات العلمية والتقنية الحالية، ودعم أدوات السياسة الدولية الرئيسية لحفظ واستخدام الموارد الوراثية النباتية.

6- اتفاق جديد لحدائق مدرسة

يتم تشغيل الحدائق المدرسية لأسباب متنوعة، بعضها يكمن في أن تكتسب مكانة بارزة في جميع أنحاء العالم من أجل تعزيز نظام غذائي جيد والتعليم التغذوي، وتطوير مهارات كسب الرزق، جنبا إلى جنب مع القدرة على تمديد هذا التعلم خارج نطاق المدرسة بطرق متنوعة. وهذا التركيز التعليمي يمكن أن يكون مساهما هاما على المدى الطويل في الصحة الوطنية والأمن الغذائي.

  

7- مواجهة ندرة المياه - إطار عمل للزراعة والأمن الغذائي.

وثيقة تقدم الآراء حول الإطار المفاهيمي الذي ينبغي أن يستند إليه برنامج ندرة المياه التابع لمنظمة الأغذية والزراعة، وتقترح الوثيقة مجموعة من التعاريف المرتبطة بمفهوم ندرة المياه، وتشير إلى المبادئ الأساسية التي ينبغي للمنظمة أن ترسيها لعملها في تقديم الدعم للبلدان الأعضاء فيها.

 

تصفح فهرس المنشورات لدينا، وتواصل معنا عبر البريد الإليكتروني التالي: [email protected] -  عن أي من كتب الفاو تريد تحويلها إلى كتاب إليكترونى مجاني. والكتب الثلاثة الأكثر طلبا سوف تصبح متاحة عن طريق مجموعة كتبنا الإلكترونية

شارك بهذه الصفحة