ما مدى معرفتك عن الدول الجزرية الصغيرة؟

7 حقائق عن الأمن الغذائي والتغذية في الدول النامية الجزرية الصغيرة


30 Mar 2017

على مدار السنوات الماضية، ونحن كثيرا ما نُذكر بأنه يجب علينا ألا ننسى أحدا ورائنا أثناء سعينا جاهدين لتعزيز خططنا للمستقبل مستدام. وتشير أحدث البيانات إلى أن العديد من الدول الجزرية الصغيرة النامية وصلت لمستويات نقص التغذية لأقل من 5 في المئة. ربما يكون الحكم الرشيد العامل الأكثر أهمية في زيادة الأمن الغذائي والتغذية في الدول الجزرية الصغيرة النامية وتقدم المنظمة الدعم من خلال تقديم المشورة بشأن السياسات والتحليل والمساعدة التقنية.

وفيما يلي سبع حقائق حول الأمن الغذائي والتغذية في الدول النامية الجزرية الصغيرة وما نقوم به للمساعدة:

مكافحة زحف الفقر والبطالة

الفقر والبطالة هما المعوقات الرئيسية أمام الحصول على الغذاء في الدول الجزرية الصغيرة النامية حيث أن معظم هذه الدول النضال مع مستويات عالية من الفقر. وسُجلت أعلى معدلات الفقر في البلدان الجزرية الصغيرة النامية في منطقة المحيط الأطلسي والمحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط وبحر الصين الجنوبي بنسبة 66.2 في المئة في ساو تومي وبرينسيبي و69.3 في المئة في غينيا-بيساو.

#جزر_القمر: تساعد المنظمة على خلق فرص عمل مستقرة ومجزية لسكان الريف من أجل زيادة الدخل وتحسين الأمن الغذائي. وينصب التركيز على استدامة السلام من خلال تعزيز فرص العمل للشباب.

خفض الاعتماد على واردات الغذاء

في البلدان النامية الجزرية الصغيرة، تعد واردات الغذاء، في مقابل الإنتاج الغذائي الوطني، هي الآن أكبر مصدر للغذاء. وعلى الأقل في سبع دول في منطقة البحر الكاريبي، 80 في المئة أو أكثر من المواد الغذائية المتوفرة تأتي من الواردات. ولذلك يعد الإنتاج المحلي من الأغذية المغذية لنظام غذائي متوازن مهم جدا.

#سانت_كيتس: عزز مشروع الفاو مؤخرا التعاونيات السمكية في البلاد، مما أدى إلى اعتماد جدول أعمال تشريعي جديد، ووضع أساس متين لإدارة متعاونة ونهج النظام الإيكولوجي المستدام لمصايد الأسماك. ونتيجة لذلك، فإن القطاع يتوقع نهج تجاري أكبر لعمليات صيد الأسماك، والذي يضمن أن يتم استيفاء أفضل لطلب المستهلكين من حيث سلامة الأغذية وجودتها.

تأمين الحصول على الغذاء بأسعار معقولة، ومتنوعة ومغذية

وقد اتسمت المواد الغذائية المستهلكة في الدول الجزرية الصغيرة النامية بسوء الخيارات الغذائية من الناحية التغذوية. والعادات الغذائية غير المناسبة في معظم هذه الجزر قد تسهم في زيادة انتشار الأمراض المزمنة غير المعدية مثل مرض السكري وأمراض القلب. فالكثير من المواد الغذائية المستوردة التي هي في المتناول ومتاحة أيضا مليئة بالسعرات الحرارية، وارتفاع نسبة الدهون والمُحليات.

#جزر_المالديف: تعمل المنظمة على إنشاء قطاع محلي مجدي تجاريا وسليم بيئيا لإنتاج البيض، والذي من شأنه زيادة دخل الأسرة على نحو مستدام وتحسين الأمن الغذائي للأسر المعيشية والتغذية.

العمل على توفير الإغاثة في أعقاب الكوارث الطبيعية

الجزر الصغيرة معرضة بشكل خاص لظواهر الطقس الحادة بسبب تغير أنماط المناخ، مما يقوض الجهود الرامية إلى تعزيز الأمن الغذائي والتغذية. وخلال الفترة 1990-2014، وقعت 182 كارثة طبيعية كبرى في منطقة البحر الكاريبي. في كوبا، أعاصير جوستاف وايك تضرر منها العديد من المحافظات بشدة، مما تسبب في انخفاض حاد في مستويات الإنتاج الغذائي وتوافره مما يؤدي إلى انعدام الأمن الغذائي.

#كوبا: قدمت الفاو الإمدادات والمعدات المساعدة لاستعادة قدرات الإنتاج الغذائي في قطاعي الثروة الحيوانية والثروة السمكية في محافظات كاماغواي، هولغوين ولاس توناس وبينار ديل ريو وإنتاج أسماك البلطي في بلدية ايسلا دي لا يوفينتود.

تعزيز مرونة الزراعة مع تغير المناخ

تغير المناخ يؤثر بصورة غير متناسبة على البلدان الأكثر فقرا في العالم - وخاصة الدول النامية الجزرية الصغيرة – حيث يعيش الناس الأكثر اعتمادا على الموارد الطبيعية. هذه الآثار غير المتناسبة تقوض سبل العيش المحلية التي تعتمد اعتمادا كبيرا على القطاعات الحساسة للمناخ مثل مصائد الأسماك والسياحة والزراعة.

#جامايكا: أنشئت الفاو محطات الأرصاد الجوية الآلية في جميع مجالات الإنتاج الزراعي الرئيسية في البلاد. فتحسين مراقبة الطقس والمناخ يساعد على توفير الخدمات ذات القيمة المضافة التي تشمل بعض من: التنبؤ بمواقع الطقس المحددة، وتوقع غلة المحاصيل ومستويات الإنتاج، وتحديد مواعيد زراعة المحاصيل وتواريخ الري، وتقدير احتياجات الري للمحاصيل وتطوير برامج إدارة الآفات والأمراض بما في ذلك في نظم الإنذار المبكر.

تشجيع الممارسات المستدامة للغابات

الغابات تأوي الغالبية العظمى من التنوع البيولوجي البري في الدول الجزرية الصغيرة النامية. ويتميز هذا التنوع البيولوجي بمستويات عالية من التوطن والطريقة الوحيدة للحفاظ على هذه الأنواع المتوطنة هي حماية البيئة. بابوا غينيا الجديدة تستضيف عددا متنوعا بشكل ملحوظ من الأنواع والنظم الإيكولوجية. وتحوي جزر غينيا الجديدة ثالث حوزة استوائية مطيرة في العالم.

#بابوا_غينيا_الجديدة: تعمل المنظمة لعكس الاتجاه المستمر لتدهور الغابات من خلال بناء قدرات وكالة وطنية للغابات وتوفير التدريب لمشغلي صناعة الغابات وموظفي الحكومة الوطنية.

رسم خارطة الطريق إلى الحكم الرشيد

ربما يكون الحكم الرشيد العامل الأكثر أهمية في زيادة الأمن الغذائي والتغذية في دول الجزرية الصغيرة النامية. ويتميز بأنه عمليات يمكن التنبؤ بها، ومستنيرة وشفافة ويعد مثالي لكونه شامل، ومتعدد التخصصات والمستويات.

#سيشل: بعد توفير عملية إصلاح الإدارة والقطاع العام في عام 2009، سعت حكومة سيشل لطلب دعم الفاو في تقييم المؤسسات الزراعية الرئيسية في البلاد، وهي وزارة الموارد الطبيعية ووكالة سيشيل الزراعية. وبدعم من منظمة الفاو، جرى استعراض لتحديد فعالية وكفاءة الكيانين وتحديد المجالات التي تتطلب التعزيز المؤسسي لتحسين مساهمتها في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية الاقتصادية. 

كُن حافزا للتغيير وزيادة الوعي حول الأمن الغذائي والتغذية في الدول الجزرية الصغيرة النامية عن طريق نشر هذا المقال!

 

 

شارك بهذه الصفحة