حالة

انعدام الامن الغذائي في العالم

2004

 

 
 

رصد التقدم المحرز في إتجاه أهداف مؤتمر القمة العالمي للأغذية والأهداف الإنمائية للألفية   

 

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة

 

2004

 
 

تنويه

أعدت هذه الطبعة السادسة من حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم بجهد تعاوني من موظفي المنظمة، قادته مصلحة الشؤون الإقتصادية والإجتماعية.

وقد ترأس هذه الجهود هارتويغ دي هين، المدير العام المساعد لمصلحة الشؤون الإقتصادية والإجتماعية، وساعده في ذلك كوستاس ستاموليس، رئيس إدارة دور القطاع الزراعي في التنمية الإقتصادية، الذي قام برئاسة الفريق الفني الأساسي. كذلك قدم أنديريو ماركس من مؤسسة Ltd KnowledgeView وكان من بين أعضاء الفريق الفني الأساسي في مصلحة الشؤون الإقتصادية والإجتماعية كل من: جيللي بروينسما من وحدة الدراسات المنظورية العالمية؛ وريندي سترينجر من قسم الإقتصاد الزراعي والإنمائي؛ وعلي أرسلان كورغان من قسم السلع والتجارة؛ وبراكاش شيتي من قسم الأغذية والتغذية؛ وجورج ميرنيس من قسم الإحصاء.

وقدم موطفو المنظمة التالية أسماؤهم مساهمات فنية متنوعة: جوزيف شميدهوبر من وحدة الدراسات المنظورية العالمية (مصلحة الشؤون الإقتصادية والإجتماعية)؛ وجنيفر نايبورغ من مكتب المدير العام المساعد (مصلحة الشؤون الإقتصادية والإجتماعية)؛ وتشينسيا تشيري، وهالوك كاسناكوغلو، وريكاردو سيبريان، سيفالينغوم راماساومي من قسم الإحصاء(مصلحة الشؤون الإقتصادية والإجتماعية)؛ ولوكا ألينوفي، وسوميتير بروكا، وجيرو كارليتو، وبنجامين دافيس، ومارغريتا فلوريس، وأدميتسيون جيبري_مايكل، وغونتر هيمريش، وناوكو هوريي، ومادلون ميير، وبرادهو بينغالي من قسم الاقتصاد الزراعي والإنمائي (مصلحة الشؤون الإقتصادية والإجتماعية)؛ وتيري بالارد، وجينا كينيدي، وغي نانتيل من قسم الأغذية والتغذية (مصلحة الشؤون الإقتصادية والإجتماعية)؛ ومارتن إيمنك، وجيني ريتشيس من وحدة تنسيق نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة (مصلحة الشؤون الإقتصادية والإجتماعية)؛ وكونسبسيون كالبي، وهنري جوسيراند من قسم السلع والتجارة (مصلحة الشؤون الإقتصادية والإجتماعية)؛ ولافينيا غاسبيريني، وايستر زولبيرتي من قسم العمليات الميدانية (مصلحة التعاون التقني).

أما الإحصاءات الأساسية المتعلقة بنقص الأغذية واستهلاكها الواردة في هذه الطبعة، فقد أعدها على التوالي كل من فرع البيانات الإحصائية وإدارة التحليل الإحصائي في قسم الإحصاء في المنظمة.

وتعرب المنظمة عن شكرها الخاص لفريق "بانسون" بكامبريدج، المملكة المتحدة، لتصميمه شكل الوثيقة ومساعدته في مجال التحرير وإعداد الرسومات .

وتولت مجموعة تصميم وتحرير المطبوعات وإنتاجها بقسم الإعلام في مصلحة السؤون العامة والإعلام، خدمات التحرير اللغوي وعملية النشر.بينما تولت عمليات الترجمة مجموعة الترجمة في قسم المؤتمر والمجلس وشؤون المراسم.

صدر عام 2004 عن:

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة

Viale delle Terme di Caracalla, 00100 Rome, Italy

الأوصاف المستخدمة في هذه المواد الإعلامية وطريقة عرضها لاتعبر عن أي رأي خاص لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة فيما يتعلق بالوضع القانوني أو التنموي لأي بلد أو إقليم أو مدينة أو منطقة، أوفيما يتعلق بسلطاتها أو بتعيين حدودها وتخومها.

لا يعني ذكر أو تجاهل شركات بعينها، أو منتجاتها أو علاماتها التجارية، أي دعم لهذه الشركات أو الحكم عليها منقبل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.

حقوق الطبع محفوظة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة. ويجوز استنساخ ونشر المواد الإعلامية الواردة في مطبوعات المنظمة للأغراض التعليمية، أو غير ذلك من الأغراض غير التجارية، دون أي ترخيص مكتوب من جانب صاحب حقوق الطبع، بشرط التنويه بصورة كاملة بالمصدر. ويحظر استنساخ المواد الإعلامية الواردة في مطبوعات المنظمة لأغراض إعادة البيع، أو غير ذلك من الأغراض التجارية، دون ترخيص مكتوب من صاحب حقوق الطبع. وتقدم طلبات الحصول على هذا الترخيص مع بيان الغرض منه وحدود استعماله إلى:

Chief, publishing Management Service, Information Division, FAO

Viale delle Terme di Caracalla, 00100 Rome, Italy

أو بواسطة البريد الإلكتروني [email protected] .org

© FAO 2004

ISBN 92-5-605178-8

طبع في إيطاليا

الصور:

من يمين الغلاف إلى يساره:

Thi ha Thein Nyan/UNEP/Topham;

Claudio Marcozzi/UNEP/Topham;

Felix 0 Granmakou/UNEP/Topham.

بيان المحتويات

معلومات عن هذا التقرير

تقديم

نقص الأغذية في مختلف أنحاء العالم

 السمات الخاصة

  نحو الوفاء بالتزامات مؤتمر القمة العالمي للأغذية

الجداول

المصادر

نحو بلوغ أهداف مؤتمر القمة العالمي للأغذية

اعلى هذه الصفحة الصفحة التالية