زيارة ميدانية لحقل الكينوا التجريبي في محافظة ضمار باليمن

قام كل من مندوب اليمن الدائم لدى المنظمة الدكتور فؤاد الدومي ومعالي وزير الزراعة والري اليمني السيد فريد أحمد المقاور يوم 29 أغسطس/آب 2013 بزيارة الى حقل تجريبي للكينوا زرعته سلطة البحث والإرشاد الزراعي (AREA) بغرض دراسة قابلية أصناف الكينوا المختلفة للتكيف مع التربة المحلية.

وكان الهدف الرئيسي من الزيارة تفقُّد حقول التجارب والمشاهدات الجاري تنفيذها في مناطق مختلفة من محافظة ضمار. حيث تمت زراعة عدد من أصناف الكينوا ذات الغرض المزدوج في الموقع التابع لمحطة بحوث المرتفعات الوسطى التي تقع على مسافة 100كم جنوب صنعاء. وتتمثل الفائدة من زراعة هذه الأصناف في أنها تنتج المادة الغذائية الخضراء والحبوب معاً، فأوراق الكينوا مغذية للغاية وذات طعم يشبه طعم السبانخ.

وتعدّ نتائج هذه التجارب حتى الآن واعدة. وهذا أمر إيجابي في سياق مشروع الكينوا المقترح في إطار برنامج التعاون التقني (TCP) "المساعدة التقنية من خلال تقوية نظام الكينوا الغذائي في الجزائر والعراق وإيران وموريتانيا والسودان واليمن" المزمع تنفيذه بالتنسيق مع سلطة البحث والإرشاد الزراعي في الشهور القليلة المقبلة.

وسيقوم المشروع ببناء قدرات البلدان المنتفعة منه في مجالات إنتاج الكينوا وتقييمها وإدارتها واستخدامها وتسويقها. وسيقوم كذلك بتعزيز التعاون والتنسيق وتبادل المعلومات والمعارف على الصعيد الإقليمي في مجال إدارة محصول الكينوا. وفضلاً عن ذلك، سيساعد المشروع هذه البلدان في تطوير استراتيجية قطرية وإقليمية مستدامة لإنتاج الكينوا وإدماجها في النظم الزراعية القائمة.

يذكر أن المسؤولين زارا كذلك عدداً من المواقع الأخرى في مقاطعة جهران لرصد التقدم المحرز في برنامجيْ الأمن الغذائي وتغير المناخ اللذين تنفذهما سلطة البحث والإرشاد الزراعي بالتنسيق مع وكالات تنموية عديدة على رأسها المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ICARDA) والمركز الدولي للزراعة المروية بالمياه المالحة (ICBA).

كما وقاما أيضاً بزيارة الى شركة بذور البطاطا (PSC) وهي مشروع تجاري قطري لإنتاج وبيع بذور البطاطا تم تأسيسه في 1997 في إطار إعادة هيكلة قطاع البذور الوطني في اليمن.

للاطلاع على صور الزيارة، إضغط هنـــــا.