زراعة الكينوا في ليتوانيا

نجحت ليتوانيا في إطار الإحتفالات الجارية بالسنة الدولية للكينوا 2013 في زراعة هذا المحصول القادم من جبال الأنديز، وذلك وبالتعاون ما بين منظمة الأغذية والزراعة ووزارة الزراعة الليتوانية وسفارة دولة بوليفيا المتعددة القوميات. حيث كان المندوب الدائم الليتواني لدى المنظمة السيد Kestutis Tarnauskas قد أعجب كثيراً بقدرة الكينوا الكبيرة على التكيف مع الظروف المناخية المختلفة و خصائصها التغذوية المعتبرة.

وتجري زراعة بذور الكينوا في موقعين بوسط ليتوانيا: مركز البحوث في بابتاي وحقل إرشادي ثانٍ في كيسيادوريس. وقد تمت زراعة صنفين من الكينوا هما Puno و Titicaca، وبدأ الإثنان بالفعل ينموان بسرعة ويتكيفان بصورة حسنة مع المناخ والتربة الليتوانيين.

 وترمي هذه التجربة الى معرفة مدى تكيف أصناف الكينوا المختلفة مع هذه البيئة الجديدة. وستكون الخطوة التالية رسم خطة عمل تقوم على أساس الدروس المستفادة من التجربة. وبناءً على ذلك، سيتم تشجيع زراعة هذا المحصول أملاً في أن يتشجع صغار المزارعين بالفعل على زراعته، ما يشجع بدوره على استهلاك الكينوا في الاستخدامات المطبخية، فضلاً عن الاستخدامات الصناعية. للحصول على المزيد من المعلومات بشأن استخدامات الكينوا، راجع: http://www.fao.org/quinoa-2013/what-is-quinoa/use/en

وقد عبّر السيد Tarnauskas عن ذلك كله بقوله "كل الأعمال الكبيرة تبدأ بأشياء أو خطوات صغيرة".

لمشاهدة صور التقدم المحرز، زوروا مجموعة الصور: زراعة الكينوا في ليتوانيا