استخدام المكنز الزراعي المتعدد اللغات على منصة المعارف المتعلقة بالمزرعة العضوية

FAO/Riccardo De Luca

A use case by Andreas Basler, Lauren Dietemann, Helga Willer, Research Institute of Organic Agriculture FiBL

أنشأ معهد أبحاث الزراعة العضوية FiBL والمركز الدولي للبحوث في أنظمة الأغذية العضوية ومنظمةIFOAوتُخزَّن الأدوات مبدئيًا في أرشيف المطبوعات الإلكترونية العضوية، ومن هناك، تُستورد إلى منصة المعارف المتعلقة بالمزرعة العضوية.

 

وللتأكد من أن الأدوات قابلة للبحث في مجموعة أدوات المعارف المتعلقة بالمزرعة العضوية، تُميز بالكلمات الرئيسية 3 الخاصة بالمكنز الزراعي المتعدد اللغات. وهذا الأمر ممكن لأن المكنز الزراعي المتعدد اللغات مُدرج في المطبوعات الإلكترونية العضوية (الشكل 1).

 

M للزراعات العضوية في أوروبا المنصة الشبكية بشأن المعارف المتعلقة بالمزرعة العضوية، وهي منصة شبكية أوروبية تحتوي على معلومات للمزارعين العضويين والمستشارين. ونفِذ العمل ضمن مشروعين ممولين من الاتحاد الأوروبي: OK-Net Arable وOK-Net Ecofeed.

 

وتيتح منصة المعارف المتعلقة بالمزرعة العضوية الوصول إلى مجموعة واسعة من الأدوات والموارد حول الزراعة العضوية وهي مساحة لقاء افتراضي للتعلم عبر الحدود. وفي صميم النظام الأساسي هناك صندوق الأدوات، وهو قاعدة بيانات تضمّ "أدوات" للممارسين العضويين مثل أدوات الحساب والمنشورات والمبادئ التوجيهية والملخصات العملية والكتب والتقارير ومقاطع الفيديو والمواد الشبكية الإضافية. وتُترجم البيانات الوصفية للأدوات، بما فيها ملخصاتها باللغة الإنجليزية، تلقائيًا إلى 14 لغة.

 

 

الشكل 1- إدراج المكنز الزراعي المتعدد اللغات في المطبوعات الإلكترونية العضوية. المصدر: Orgprints.org، 2021.

 

 

الشكل 2: في منصة المعارف المتعلقة بالمزرعة العضوية، يمكن تصفح الأدوات بواسطة الكلمات الرئيسية والموضوع، باستخدام الكلمات الرئيسية للمكنز الزراعي المتعدد اللغات كأساس. المصدر: organic-farmknowledge.org، 2021.

 

وإضافة إلى المزيد من البيانات الوصفية، تُصدّر الكلمات الرئيسية للمكنز الزراعي المتعدد اللغات من المطبوعات الإلكترونية العضوية إلى منصة المعارف المتعلقة بالمزرعة العضوية، ويمكن تصفح أدوات منصة المعارف المتعلقة بالمزرعة العضوية بواسطة الكلمة الرئيسية والموضوع. والموضوعات الرئيسية المشمولة في الأدوات هي: إنتاج المحاصيل، وتربية الحيوانات، والتربة، وإدارة السلسلة الغذائية، وإدارة المزارع، والبيئة والمجتمع. ولهذه الغاية، تُستخدم قائمة الكلمات الرئيسية المحددة من المكنز الزراعي المتعدد اللغات (261 كلمة في المجموع).

 

وأُضيفت ترجمات للكلمات الرئيسية للمكنز الزراعي المتعدد اللغات في الواجهة الخلفية للمنصة المتعددة اللغات من أجل المعارف المتعلقة بالمزرعة العضوية. ويتيح المكنز الزراعي المتعدد اللغات مجموعة واسعة من اللغات، ولكن ليس كل ما هو مطلوب في منصة المعارف المتعلقة بالمزرعة العضوية. وعليه، قدم شركاء المشروع الترجمات ذات الصلة.

 

مزيد من المعلومات



فيديو "منصة المعارف المتعلقة بالمزرعة العضوية - حالة الاستخدام العملي للمكنز الزراعي المتعدد اللغات". ويقدم هذا الفيديو مقدمة موجزة عن المعارف المتعلقة بالمزرعة العضوية وكيفية استخدام المكنز الزراعي المتعدد اللغات.