المكنز الزراعي المتعدد اللغات في مركز التعاون الدولي بشأن البحوث، أداة مرجعية في نهج مؤسسي للمبادئ المتمثلة في إمكانية العثور بسهولة على البيانات والانتفاع بها وتبادلها وإعادة استخدامها في مجال المنشورات وبيانات البحث

FAO/Sebastián Villar



A use case by CIRAD

مركز التعاون الدولي بشأن البحوث هو منظمة فرنسية معنية بالبحوث الزراعية والتعاون الدولي تعمل في سبيل تحقيق التنمية المستدامة للمناطق الاستوائية والمتوسطية. ومركز التعاون الدولي بشأن البحوث ملتزم، منذ عام 2006، بفتح العلوم وجعلها جزءًا من استراتيجيتها المؤسسية. وتُشجَّع أفرقة البحث على نشر نتائجها العلمية بشكل علني قدر الإمكان.



وتتولى دائرة المعلومات العلمية والتقنية مسؤولة الحصول على الإنتاج العلمي ونشره. وتدعم فرق مركز التعاون الدولي بشأن البحوث في تحليل المعلومات والنشر وإدارة بيانات البحث. ومن خلال البوابة المؤسسية "تبادل المعرفة في مجال العلومتجمع دائرة المعلومات العلمية والتقنية التابعة لمركز التعاون الدولي بشأن البحوث وتتيح مختلف المنصات لنشر المنشورات وبيانات البحث التي تنتجها أو يشارك المركز في إنتاجها مع شركائه. ومن بين هذه المنصات، تؤدي منصة Agritrop، باعتبارها الأرشيف المفتوح لمنشورات المركز، ومنصة Dataverse التابع لمركز التعاون الدولي بشأن البحوث، باعتبارها مستودع بيانات البحث المؤسسي، دورًا رئيسيًا في تلبية الاحتياجات لاكتشاف المعلومات العلمية في مجال العلوم الزراعية واستكشافها وقراءتها وإعادة استخدامها.

1- حالة الاستخدام المستندة إلى نظام (أنظمة) المعلومات أو حالة (حالات) الاستخدام العملي

 

تفسح منصة Agritrop المجال للوصول المجاني إلى المخرجات العلمية المكتوبة المتصلة بمركز التعاون الدولي بشأن البحوث، بموازاة احترام حقوق النشر. وتضم منصة Agritrop المنشورات التي يودعها باحثو مركز التعاون الدولي بشأن البحوث. وفي عام 2021، تضمنت منصة Agritrop 108300 مرجع و49230 وثيقة نصوص كاملة في مجالات البحوث الزراعية والتنمية الريفية في بلدان الجنوب. وحاليًا، هناك 29580 وثيقة متاحة مجانًا على الإنترنت. وفي هذا السياق، يُستخدم المكنز الزراعي المتعدد اللغات، منذ عام 1986، لفهرسة المنشورات العلمية ووصفها على الصعيدين الموضوعي والجغرافي، انظر الشكل 1.

 

الشكل 1- مثال على البيانات الوصفية لمنشور في منصة Agritop. المصدر: مركز التعاون الدولي بشأن البحوث، 2021.

 

منذ ذلك الحين، تشارك دائرة المعلومات العلمية التابعة لمركز التعاون الدولي بشأن البحوث مشاركةً نشطةً في مجتمع التحرير للمكنز الزراعي المتعدد اللغات. ويستخدم أمناء المكتبات المتخصصون المكنز الزراعي في أعمال الفهرسة الخاصة بهم. ولديهم معرفة عميقة بالقاموس، مما يسمح لهم بالمساهمة في عدة مستويات:

  • التصحيحات الإملائية للتسميات الفرنسية
  • اقتراح مفاهيم جديدة مع تسميات باللغتين الفرنسية والإنجليزية
  • اتساق المكنز حسب المعيار ISO 25964-1

وتشارك دائرة المعلومات العلمية التابعة لمركز التعاون الدولي بشأن البحوث كل عام في الاجتماعات السنوية التي ينظمها فريق المكنز الزراعي المتعدد اللغات التابع للفاو، منذ عام 2018.

وفيما يتصل بهذه الأنشطة، يهدف مشروع الفهرسة الدلالية للمنشورات العلمية إلى استبدال الفهرسة اليدوية الحالية بفهرسة مؤتمتة في منصة Agritrop واستحداث خدمات متقدمة للباحثين باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. ومن خلال حزم عمل مختلفة، لا يهتم مشروع الفهرسة الدلالية للمنشورات العلمية بالفهرسة المؤتمتة للمنشورات العلمية مع المكنز الزراعي المتعدد اللغات فحسب، بل يهتم أيضًا بمعالجة قضايا التوافق والتداخل مع المستودعات المعيارية الأخرى مثل Wikidata أو GeoNames.

 

1- فوائد استخدام المكنز الزراعي المتعدد اللغات

المكنز الزراعي المتعدد اللغات هو مرجع عالمي في الهندسة الزراعية. وهو مناسب بشكل خاص لاحتياجات منظمة على غرار مركز التعاون الدولي بشأن البحوث، يغطي المكنز الزراعي مجالاتها البحثية بشكل أساسي. ويستخدم المكنز الزراعي في أنشطة متنوعة مثل فهرسة الإنتاج العلمي (المنشورات، وبيانات البحث)، توحيد بيانات المعلومات الزراعية أو في مشاريع الذكاء الاصطناعي (استخراج البيانات/النصوص، ومهمة الفهرسة الآلية، وما إلى هنالك).

وتبين حالات الاستخدام التالية إمكانات المكنز الزراعي المتعدد اللغات وقيمتها المضافة لمركز التعاون الدولي بشأن البحوث وشركائه:

1- مؤشرات عن منشورات مركز التعاون الدولي بشأن البحوث: تصور المقاييس المحسوبة من منشورات منصة Agritrop، على سبيل المثال؛ وبتصفية الموضوعات الرئيسية (واصفات المكنز الزراعي المتعدد اللغات) التي تغطيها منشورات مركز التعاون الدولي بشأن البحوث، انظر الشكل 2.

 

الشكل 2- تصور بيانات لكلمات المكنز الزراعي المتعدد اللغات الرئيسية المستخدمة لفهرسة منشورات مركز التعاون الدولي بشأن البحوث. المصدر: مركز التعاون الدولي بشأن البحوث، 2021.

2- خرائط مركز التعاون الدولي بشأن البحوث وتصوير الأطلس الجغرافي على بوابة Navigae الفرنسية، حيث يمكن البحث عن 895 خريطة من خرائط مركز التعاون الدولي بشأن البحوث والمسجلة في منصة Agritrop وتصديرها إلى Navigae من خلال واصفات المكنز الزراعي المتعدد اللغات، انظر الشكل 3. 

    الشكل 3- التصور الجغرافي لخريطة من خرائط مركز التعاون الدولي بشأن البحوث مع إشعارها وكلماتها الرئيسية الواردة في المكنز الزراعي المتعدد اللغات. المصدر: مركز التعاون الدولي بشأن البحوث، 2021.

    وبالإضافة إلى ذلك، المكنز الزراعي المتعدد اللغات هو عبارة عن مفردات فهرسة يعتمدها مركز التعاون الدولي بشأن البحوث من أجل فهرس مكتباته ومستودعه بشأن Dataverse، مما يسهل أن يكتشف المستخدمون محتوياته ويطلعوا عليه.