FC 108/14
حزيران / يونيو 2004




لجنة المالية



الدورة الثامنة بعد المائة

روما، 27/9 – 1/10/2004

تقرير سير العمل فى تحقيق وفورات زيادة الكفاءة

أولا – معلومات أساسية

1- حدد مجلس المنظمة وفورات زيادة الكفاءة بوصفها "تخفيضات فى تكاليف المدخلات بدون إحداث تأثيرات سلبية مادية على المخرجات". ووفقا لهذا التعريف انتهجت المنظمة فى تحقيقها لوفورات زيادة الكفاءة ثلاث طرائق: مواصلة تطبيق التدابير الموجهة نحو المدخلات، وبتحديد عملية موجهة نحو تحقيق وفورات الكفاءة، ومن خلال زيادة استرداد تكاليف مختلف الخدمات التى تقدمها المنظمة.

2- واستعرض المجلس، فى نوفمبر/تشرين الثانى 2000، تقريرا عن الوفورات الناجمة عن زيادة الكفاءة1 يتضمن موجزا للعملية الجارية فى المنظمة منذ يناير/كانون الثانى 1994 بهدف تحسين كفاءة عمل المنظمة. وتضمنت وثائق برنامج العمل والميزانية فى وقت لاحق معلومات مستكملة عن جهود المنظمة المستمرة من أجل تحسين الكفاءة.2

3- وأعرب الأعضاء عن تقديرهم للمعلومات الواردة فى هذه الوثائق، وأدرجت لجنة المالية، فى تقريرها للدورة السابعة بعد المائة فى مايو/أيار 2004، الإشارة التالية:3

تتطلع اللجنة إلى تزويدها، فى دورتها القادمة بوثيقة عن وفورات زيادة الكفاءة تتضمن معلومات مستكملة عن مدى التقدم وعن القضايا والخيارات، فضلا عن مقارنات مع خبرات منظمات أخرى تشمل، حسب الإمكان، وكالات أخرى فى الأمم المتحدة . وأوضحت الأمانة أنها ترحب بأية أفكار تتقدم بها اللجنة بشأن المصادر المحتملة للبيانات المقارنة والمجالات التى يمكن أن تتحقق فيها وفورات زيادة الكفاءة".

4- واستجابة لهذا الطلب توجز الوثيقة الحالية ما تحقق من تقدم حتى الآن فى مواصلة إنجاز مزيد من وفورات زيادة الكفاءة.

ثانيا - تحديد وفورات زيادة الكفاءة

5- فى أوائل عام 2004، عملت الوحدات المركزية الرئيسية الموجهة نحو تقديم الخدمات (مصلحة الشؤون الإدارية والمالية ومصلحة الشؤون العامة والإعلام) مع مكتب البرنامج والميزانية والتقييم والمراجعة الداخلية (مكتب المفتش العام) لتحديد المجالات المحتملة لتحقيق مزيد من وفورات زيادة الكفاءة. وإضافة إلى المقترحات التى تقدمت بها الوحدات المركزية، استعرضت الأمانة توصيات صادرة عن المراجعة الخارجية ومن دراسات مستقلة، بما فى ذلك التقييم المستقل للامركزية فى منظمة الأغذية والزراعة وشتى الدراسات التى أجريت تحت رعاية لجنة البرامج الميدانية. كما أن المقترحات التى طُرحت للبحث فى نطاق الميزنة الرأسمالية جرى تحليلها لاستقصاء إمكانياتها فى تحقيق وفورات زيادة الكفاءة.

6- واستفادت هذه العملية أيضا من عملية التخطيط للأجل المتوسط، حين شاركت وحدات التعاون غير الفنى والفنى للمرة الأولى وطُلب منها على وجه التحديد، عند صياغة مخرجاتها الرئيسية، أن تحدد نمط وفورات زيادة الكفاءة التى يمكنها أن تعمل على تحقيقها خلال فترة الخطة المتوسطة الأجل 2006-2011.

7- ونتيجة لعمليات التحليل المختلفة هذه حددت قائمة قصيرة من المجالات التى تنطوى على احتمالات وفورات زيادة الكفاءة.

ثالثا - عملية تحقيق وفورات زيادة الكفاءة

8- عقد اجتماع لاحق مع الإدارة العليا، بما فيها نائب المدير العام والمدراء العامين المساعدين للمصالح المعنية، بهدف الاتفاق على مقترحات محددة يمكن بحثها فيما يتعلق بوفورات زيادة الكفاءة فى الفترة المالية الحالية. وترد هذه القائمة فى الملحق ألف.

9- وبالنسبة لكل مقترح أسندت لمصلحة، قسم أو وحدة مسؤولية الاضطلاع بالدور القيادى فى استقصاء ما هى الأعمال اللازمة لتحقيق الوفورات التى تعد ممكنة، ومن ثم القيام بهذه الأعمال. وحدد المتعاونون الرئيسيون فى هذا الشأن.

10- وطلب من كل وحدة أسندت إليها المسؤولية بشأن جانب بعينه من دراسة وفورات زيادة الكفاءة الاتصال بالنظراء فى وكالات الأمم المتحدة الأخرى للحصول على البيانات المقارنة ذات الصلة وأية معلومات عن الدروس المكتسبة من خبرات كل منها.

11- كذلك جرت مناقشة التوقيت المنتظر لهذه العملية، نظرا لأن بعض المجالات (ومنها مثلا نظام إدارة الموارد البشرية)، تنطوى بلاشك على إمكانات لتحقيق وفورات يمكن بدء العمل على تحقيقها، إلا أن هذه الوفورات لن تتحقق إلا بعد عام 2005، فى حين أن مجالات أخرى قد تسفر عن مكاسب فى الأجل القصير.

12- وأخيرا استذكرت الطلبات القائمة من قبل لجنتى البرنامج والمالية بأن يكون الطلب الأول لتحقيق أى وفورات فى الكفاءة إلى قسم الشؤون المالية وأفرع المساعدة فى مجال السياسات فى المكاتب الإقليمية (يرجى الرجوع إلى الملحق باء للمستخرجات من التقارير ذات الصلة).

13- والوحدات المسؤولة ملتزمة بإعداد تقرير أول عن سير العمل إلى نائب المدير العام فى منتصف يناير/كانون الثانى 2005، يتضمن أيضا التوقعات بشأن الموعد الزمنى المحتمل (ربع سنة/سنة) التى ينتظر حينها البدء فى تدفقات هذه الوفورات التى تبين أنها قابلة للتحقيق وإجراء مقارنات، حيثما أمكن، مع خبرات منظمات أخرى بما فيها الوكالات الشقيقة فى الأمم المتحدة.

رابعا - الخلاصة

14- فى اعتقاد الأمانة أنه قد وضعت، تبعا لهذا الإطار، عملية ملموسة موضع التنفيذ، بدعم كامل من الإدارة العليا للمنظمة لتجديد جهودها الجارية فى مواصلة وتحقيق وفورات زيادة الكفاءة. وسيتضمن موجز برنامج العمل والميزانية للفترة 2006-2007 معلومات مستكملة عن هذه العملية وتقريرا عن أى وفورات تكون قد تحققت.

الملحق ألف

مواصلة مقترحات وفورات زيادة الكفاءة للفترة 2004-2005

الرقم

العنوان

الوصف

القسم المسؤول

1- الكفاءة والوفورات فى الإدارة
(ملحوظة: الكثير من هذه المقترحات يستلزم مشاركة محددة من قبل الأجهزة الرياسية بما فى ذلك، فى بعض الحالات، موافقة المؤتمر. ومن الممكن أن تبدأ العملية بمقترحات يجرى عرضها على الاجتماع المشترك للجنتى البرنامج والمالية).

1-1

تبسيط الإدارة

تقصير مدة انعقاد المؤتمر من 9 إلى 7 أيام. ولن تتجاوز ساعات عمل المؤتمر الساعة 18.00 مساء لتلافى عقد جلسات مسائية. وسيكون يوم السبت الثانى لدورة المؤتمر يوم عمل، مما يقلل من تأثير تكاليف الوقت الإضافى. وسيكون هناك عدد أقل من السعاة أثناء اجتماعات الجهاز الرياسى.

قسم المؤتمر والمجلس وشؤون المراسم

1-2

تقليص الحد الأقصى لطول وثائق الاجتماعات

قد يكون من الممكن تقليص طول الوثائق إلى 000 5 كلمة، مع منح إعفاءات لوثائق تزيد عن هذا الحد للكلمات، على ألا تتجاوز 400 6 كلمة. وسيتم تخفيض مجموع حجم الوثائق لجميع اجتماعات الجهاز الرياسى بنحو 10 فى المائة فيما يتعلق بعدد الكلمات. وكثيرا ما أعرب الممثلون الدائمون عن قلقهم إزاء طول وحجم الوثائق وأنهم يرحبون بهذه التدابير. ومن الممكن إتاحة الوثائق الإعلامية كأوراق تنشر على الانترنت، وتتاح مطبوعة بناء على الطلب، مما يقلل من تكاليف الطباعة والإرسال.

قسم المؤتمر والمجلس وشؤون المراسم

1-3

تقليص طول وثائق تخطيط البرامج (الخطة المتوسطة الأجل، موجز برنامج العمل والميزانية وبرنامج العمل والميزانية) ووثائق التقارير لما بعد التنفيذ (تقرير تنفيذ البرامج وتقرير تقييم البرامج)

يؤسس المقترح على فكرة أن الأعضاء يرون أن الوثائق ضخمة للغاية، وواقع أن المنظمة فيما يبدو تصدر وثائق تخطيط أكثر بكثير عن بعض من الوكالات الشقيقة.

مكتب البرنامج والميزانية والتقييم

1-4

إلغاء المحاضر الحرفية

المحاضر الحرفية لكل من المجلس والمؤتمر من شروط النصوص الأساسية. بيد أن إصدارها باهظ التكاليف، كما أنها تكرار للأشرطة السمعية. والمقترح هو استقصاء إمكانية اتباع الممارسات السارية فى أجهزة الأمم المتحدة الأخرى والتى تتيح التسجيلات الصوتية/الفيديو على مواقعها على الويب أو على أقراص C. D. Rom، مما تنتفى منه الحاجة إلى محاضر حرفية مطبوعة.

قسم المؤتمر والمجلس وشؤون المراسم

1-5

لجنة مشكلات السلع ولجنة الزراعة

أيد بالإجماع الاجتماع المشترك للجنتى البرنامج والمالية فى (مايو/أيار 2004) المقترحات حسبما أوجزت فى الفقرة 21 من الوثيقة
JM 04.1/3، التى اقترحت من بين جملة تدابير أخرى تقصير دورات لجنة مشكلات السلع ولجنة الزراعة. كذلك أعربت اللجنتان عن تحبيذهما لعقد اجتماعاتهما الواحد تلو الآخر مباشرة. وأوصتا بتنفيذ المقترحات على أساس تجريبى فى 2005، وبأن يقدم تقييم لتنفيذ هذه الترتيبات الجديدة إلى لجنة البرنامج إثر التجربة.

وحدة تنسيق البرنامج/قسم السلع والتجارة

1-6

تطبيق أفضل ممارسات أمانة الأمم المتحدة للنظام الشامل للمنظومة، على اجتماعات الجهاز الرياسى

استعراض أفضل الممارسات الأخرى فى الأمم المتحدة وتطبيقها إذا كانت ملائمة مع المنظمة. ومن الممكن استقصاء النهج الذى تتبعه الوكالات الموجودة فى جنيف المتمثل فى مساعدة الممثلين الدائمين على النفاذ إلى الويب، بغية تمكين المنظمة من الاستعاضة عن المراسلات الورقية ذات العمالة المكثفة لتحل محلها الاتصالات بالبريد الاليكترونى أو بالنشر على الويب حيثما يكون ملائما.

قسم المؤتمر والمجلس وشؤون المراسم

2- إدارة الوثائق والمطبوعات

2-1

تقليل تكاليف إصدار المطبوعات

تشمل التدابير المقترحة:
· استعراض متطلبات أعضاء المنظمة من أجل تقليل عدد المطبوعات التى توزع بموجب نظام حصص التوزيع، نظرا لأن الكثير من أعضاء المنظمة أبدوا اهتمامهم بألا يتلقوا بعد الآن نسخا من جميع مطبوعات المنظمة؛
· الاستمرار فى تنفيذ قرار لجنة الاتصالات فى المنظمة بتقليل عدد النسخ من كل مطبوع يتم نشره ليقتصر على الكمية المطلوبة لتلبية حصص التوزيع، إعداد توقعات طلبات الأقسام والمبيعات المنتظرة؛ أخذا بعين الاعتبار السوق لمطبوعات معينة، فإن النسخ الإضافية التى يطلبها العملاء ستباع وتسلم على أساس "الطبع بناء على الطلب"؛
· تشجيع المصالح الفنية أثناء عملية تخطيط النشر لفترة السنتين، على أن تبحث فى طرائق إنتاج بديلة، مثل أقراص C. D. Rom والنشر على الانترنت عندما يلبى هذا الترتيب الطلب فى السوق.

قسم الإعلام

2-2

تقليل تكاليف تخزين وتوزيع المطبوعات

من شأن الإنجازات فى التقانة أن تتيح تحميل تكاليف تغليف مطبوعات فردية وتكاليف البريد على الوحدات المعنية، استنادا إلى تقنيات الترميز الخطى. ومن المنتظر أنه من خلال تحويل الميزانية فيما يتعلق بقوائم توزيع النسخ الإكرامية إلى هذه الوحدات، ومن ثم تحميلها التكاليف الفعلية، سيولى اهتمام أكبر إلى ضرورة تقليل تكاليف التوزيع.
ويرتبط بهذا إمكانية تخفيض تكاليف التخزين من خلال سياسات وإجراءات محسنة تفرض فترات قصوى لتخزين المطبوعات. كذلك سيعاد النظر فى إمكانية تحميل هذه التكاليف.

قسم الخدمات الإدارية

3- إدارة المحفوظات

3-1

إعادة هيكلة المحفوظات وتوحيدها على مستوى المصالح

بلغ النظام الرقمى لإدارة السجلات مرحلة النضوج، حيث يمكن الافتراض بصورة معقولة أنه يمكن تحقيق تحسينات معينة على الهيكل المادى للمحفوظات - وبوجه الخصوص من خلال توحيدها على مستوى المصالح. وهذا الاستعراض جار الآن.

قسم الخدمات الإدارية/قسم إدارة الموارد البشرية

4- التغييرات فى إجراءات العمل والمستحقات

4-1

تنفيذ ترتيبات المبلغ المقطوع لنقل الأمتعة المنزلية

نفذت بالفعل فى العديد من منظمات أسرة الأمم المتحدة ويجرى استقصاءها بالنسبة للمنظمة

إدارة الدعم الإدارى

4-2

ترتيبات السفر

من الممكن أن تنشأ وفورات من خلال إعادة طرح عطاء (العمل جار الآن) بشأن عقد خدمات وكالة السفر، مع جهد منسق مع أجهزة منظومة الأمم المتحدة الأخرى للاستفادة من قوة التفاوض العامة للأمم المتحدة مع شركات الطيران.

إدارة الدعم الادارى

4-3

الاستعانة بالخبرات الخارجية و/أو تغيير مواقع عمليات المعاملات الإدارية/ المالية

من الممكن نظريا تحقيق وفورات ضخمة فى التكاليف بالاستعانة بالخبرات الخارجية للبلدان النامية لإنجاز الأعمال الإدارية أو، بدلا عن ذلك، إسنادها خارج المقر إلى الموظفين الموجودين فى مكاتب إقليمية مناسبة حيث تقل تكاليف مناصب الخدمات العامة بقدر كبير عن مثيلاتها فى المقر الرئيسى.
ويجرى استقصاء نهج مماثل لأعمال تطوير نظم المعلومات وصيانتها

مصلحة الشؤون المالية والإدارية
(مكتب البرنامج والميزانية والتقييم)

4-4

إيجاد التوازن الملائم فيما يتعلق بالاستعانة بالخبرات الخارجية لتقديم الخدمات

من الممكن تحقيق وفورات فى التكاليف بإيجاد التوازن السليم بين الخدمات المقدمة داخليا والاستعانة بالخبرات الخارجية. ومن المجالات التى تستوجب المزيد من الاستقصاء إنتاج مواد المعلومات/الاتصالات؛ إعداد وتنفيذ المعارض والعروض؛ خدمات الترجمة الفورية؛ وإمكانية الاستعانة بالخبرات الخارجية بإسناد وظيفة أمين الخزانة للمصرف التجارى الموجود فى مبانى المقر الرئيسى.

مصلحة الشؤون المالية/مصلحة الشؤون العامة والإعلام

5- تسيير نظم المعلومات
(ملحوظة: إضافة إلى المجالات المقترحة أدناه، بينت وحدات التعاون غير الفنى والفنى فى الخطة المتوسطة الأجل 2006-2011 عددا من المجالات التى تنطوى على احتمالات تحقيق وفورات فى زيادة الكفاءة، من خلال تحسين استخدام تقانة المعلومات. ومن الممكن استقصاء هذه المجالات مرة أخرى وعرضها لعناية مكتب البرنامج والميزانية والتقييم حسبما يكون ملائما).

5-1

الاستعانة بالخبرات الخارجية بإسناد خدمات الحاسوب الرئيسى إلى المركز الدولى للحساب الاليكترونى

أسند تشغيل بيئة الحاسوب الرئيسى إلى المركز الدولى للحساب الاليكترونى فى جنيف، فى منتصف يناير/كانون الثانى 2004، حيث جرى تشغيل نظم الحاسوب الرئيسى للمنظمة على حاسوب مكرس لهذه الغاية فى المركز الدولى للحساب الاليكترونى بتكاليف مماثلة للترتيبات السابقة. ومن المقترح فى أواخر عام 2005 الانتقال إلى حاسوب رئيسى أكبر فى المركز الدولى للحساب الاليكترونى، حيث تتقاسم تطبيقات المنظمة هذا المورد مع التطبيقات فى وكالات الأمم المتحدة الأخرى، مما ينشأ عنه وفورات فى التكاليف نظرا لانخفاض استخدام تلك البيئة إثر تنفيذ نظام إدارة الموارد البشرية (يرجى الرجوع إلى 6-1).

قسم نظم وتقانة المعلومات

5-2

التسيير المركزى للنظم المؤسسية على الويب

إن التجانس بين هذه المجالات (موقع المنظمة على الانترنت http://www.fao.org وموقع كل من الاكسترانت والانترانت لدى المنظمــة http://intranet.fao.org) قد تنشأ عنها زيادة فى التوحيد وتعزيز الكفاءة إذا ما تم دمج التمويل (حاليا منفصل) وتم التطابق بين السياسات.

قسم نظم وتقانة المعلومات

5-3

التسيير المركزى لنظم خدمات شبكة المصالح (تقاسم الملفات والطباعة، البريد الاليكترونى والمحفوظات) – المقر الرئيسى

بالنسبة للمقر الرئيسى يمكن توقع حدوث وفورات فى زيادة الكفاءة عندما يتم تقاسم طاقات مقدم الخدمات وحجمه بين الاحتياجات فى المقر الرئيسى، والنظر إليه على أساس كلى عوضا عن مستوى المصالح.

قسم نظم وتقانة المعلومات.

5-4

التسيير المركزى لمقدمى الخدمات لمشروعات الأقسام/المصالح

يمكن للمشروعات أن تتقاسم نظم مقدمى الخدمات بدلا عن شراء واحد لكل مشروع من المشروعات، مما ينشأ عنه وفورات طفيفة فى تكاليف الشراء وتقليل الحاجة إلى دعم نظم متعددة.

قسم نظم وتقانة المعلومات

5-5

نظم PABX فى المقر الرئيسى والمكاتب الإقليمية

سيكون بوسع المنظمة، عند انقضاء الحياة الاقتصادية لمعدات PABX الموجودة، زيادة الكفاءة من طريق ضمان اتباع نهج مشترك فى اعتماد تقانات الصوت الناشئة، وخاصة تقانة "Voice over IP"

قسم نظم وتقانة المعلومات

5-6

وظائف مسؤول تقانة المعلومات

سيجرى استعراض لتحديد ما إذا كان بوسع قسم نظم وتقانة المعلومات وشبكة معززة قليلا من مسؤولى تقانة المعلومات أن تغطى المهام الحالية لمسؤولى تقانة المعلومات فى المقر الرئيسى.

قسم إدارة الموارد البشرية
(قسم نظم وتقانة المعلومات)

6- تبسيط إجراءات العمل

6-1

نظام إدارة الموارد البشرية

من المحتم أن تكون لهذا التطور الرئيسى، الذى يشمل دمج الكثير من النظم المختلفة وإقامة الوصلات البينية لها، انعكاسات بالنسبة لزيادة الكفاءة فى كافة أجزاء المنظمة. وفى حين من المستبعد تحقيق أية مكاسب قبل عام 2006، إلا أنه ينبغى استحداث نهج لتحديد (والقياس الكمى بقدر الإمكان) لوفورات زيادة الكفاءة هذه والتى قد تنشأ عن التنفيذ الناجح لنظام إدارة الموارد البشرية.

مصلحة الشؤون المالية والإدارية

6-2

تبسيط الأنشطة الإدارية على المستوى الاقليمى والقطرى

تشمل الاقتراحات بالتغييرات فى التدفقات المرتبطة بالمسائل المالية، لمختلف الاستعراضات التى أجريت تحت قيادة لجنة البرامج الميدانية، وعلى الأخص استعراض دعم البرامج الميدانية (تقرير فرع العمليات الإقليمية/وحدة الدعم الإدارى) والتى يحتمل أن تسفر عن وفورات:
· توسيع نطاق تفويضات الميزانية إلى أمناء الميزانية فى المكاتب الإقليمية؛
· تفويض وظائف إعادة النظر فى الميزانية إلى المكاتب الإقليمية؛
· لا مركزية الوظائف المرتبطة بالسفر فى المهام الرسمية بنقلها من المقر الرئيسى إلى المكاتب الإقليمية والمكاتب القطرية؛
· تفويض وظائف مستحقات السفر إلى المكاتب الإقليمية؛
· توسيع نطاق طرائق مدفوعات المقر الرئيسى إلى المكاتب الإقليمية، بما فى ذلك استخدام مدفوعات التحويلات المالية الالكترونية بوظيفة حسابات المدفوعات فى المكاتب الإقليمية؛
· التحميل التلقائى لمستندات وكيل السفر للمكاتب الإقليمية فى حسابات المدفوعات فى أوراكل؛
· التوسع فى التفويض للمكاتب الإقليمية فيما يتعلق بالاحتفاظ بالملف الرئيسى لحسابات المدفوعات (بالنسبة للتفاصيل المصرفية)؛
· استحداث تطبيقات مالية جديدة لدعم المكاتب الميدانية.
ومن الممكن إنجاز التفويضات المذكورة شريطة وجود نظام واف للضوابط الداخلية.
وتعرض توصيات مماثلة فى تقرير التقييم المستقل للامركزية فى المنظمة، وينبغى متابعتها جنبا إلى جنب مع النقاط المذكورة أعلاه، رهنا بالموافقة عليها.

مصلحة الشؤون المالية والإدارية (مصلحة التعاون التقنى، مكتب تنسيق النشاطات المعيارية والتنفيذية واللامركزية ومكتب المفتش العام)

6-3

تبسيط إجراءات العمل فى إدارات دعم الإدارة

قيام مجموعة توجيه يرأسها مكتب البرنامج والميزانية والتقييم لدراسة إدارات ووحدات دعم الإدارة بغرض تحديد وفورات زيادة الكفاءة المحتملة الناشئة عن التبسيط

مكتب البرنامج والميزانية والتقييم (إدارة الدعم الادارى)

7- تحسين استرداد تكاليف الدعم لتخفيض الاشتراكات فى البرنامج العادى

7-1

السبل والوسائل لتحسين استرداد تكاليف الدعم بالنسبة لكل من خدمات الدعم التقنى وخدمات الدعم الادارى والتشغيلى

تتضمن البنود التى يشملها الاستعراض ما يلى:
· زيادة معدل تحميل تكاليف خدمات الدعم الادارى والتشغيلى بالنسبة لبرنامج التعاون الفنى وحالات الطوارئ؛
· تحسين الاسترداد بالنسبة للخدمات الفنية التى تؤديها المصالح الفنية لدعم المشروعات الممولة من خارج الميزانية (يقترح إضافة بند محدد فى الميزانية) وفى حالة المشروعات الممولة من برنامج التعاون الفنى على وجه الخصوص، زيادة الاسترداد بتبسيط عملية خدمات الدعم التقنى/دعم الخدمات الفنية؛
· استعراض معدل نقطة العمل بالنسبة لبرنامج التعاون الفنى/البرنامج الخاص للأمن الغذائى

مصلحة التعاون التقنى ومكتب البرنامج والميزانية والتقييم.

الملحق باء

مستخرجات من تقرير كل من لجنة البرنامج ولجنة المالية بشأن إعادة إنشاء عدد من الوظائف فى برنامج العمل والميزانية للفترة 2004-2005

الوثيقة CL 127/14 تقرير الدورة السابعة بعد المائة للجنة المالية (روما، 10-18 مايو/أيار 2004)

70- وخلصت اللجنة إلى الإعراب عن قلقها من أن إلغاء وظائف الخدمة العامة الخمس في قسم الشؤون المالية يمكن أن يعرض الرقابة الداخلية في المنظمة للمخاطر، وطلبت إعادة هذه الوظائف إلى سابق عهدها حيثما، وحالما، أتيحت وفورات الكفاءة الإضافية.

الوثيقة CL 127/11 تقرير الدورة الحادية والتسعون للجنة البرنامج (روما 10-14 مايو/أيار 2004)

22- في إطار البرنامج الرئيسي 3-1: "المساعدات في مجال السياسات"، أبدت اللجنة تخوفها الجدي حيال التخفيض بمقدار 14.3 في المائة في البرنامج 3-1-2: "المساعدات في مجال السياسات لمختلف الأقاليم"، ذلك أنه يعطي أولوية كبرى لإسداء المشورة للبلدان الأعضاء في مجال السياسات عن طريق المكاتب الميدانية. وطلبت اللجنة أن يعاد النظر في التخفيض لكي يكون مطابقا للمتوسط في المنظمة ككل على أساس مستوى الميزانية المعتمــد للفتــرة المالية 2004-2005 والذي يقل بنسبة 6.4 في المائة عن النمو الحقيقي الصفــري. كما طلبت تلبيــة الحاجة الناشئــة إلى 1.34 مليون دولار أمريكي إضافي للبرنامج 3-1-2 من خلال إعادة تخصيص وفورات زيادة الكفاءة المتوقعة نتيجة التدابير التي ستتخذها الأمانة في الفترة المالية.

الوثيقة CL 127/8 تقرير الاجتماع المشترك بين الدورة الحادية والتسعين للجنة البرنامج والدورة السابعة بعد المائة للجنة المالية (روما، 12مايو/أيار 2004)

7- كما أقرت اللجنتان المجالين المحددين خلال المناقشات المنفصلة فى اللجنتين (وفقا لما ورد في تقرير كل منهما) ودعتا إلى تقليل التخفيضات عما اقترح في الوثيقة، أي للبرنامجين 3-1-2 "المساعدات في مجال السياسات لمختلف الأقاليم" و 5 -2-1 "الخدمات المالية"، والتي يمكن التوصل إليها من خلال إعادة توجيه الوفورات الناجمة عن زيادة الكفاءة بقدر ما يمكن تحقيقها من خلال الفترة المالية.

1 انظر الوثيقة CL 119/INF/12.

2 انظر الوثائق: C 2001/3 الفقرات 89 إلى 112، C 2003/3 الفقرات 177 إلى 190، و PC 91/3، FC 107/14، JM 04.1/2 الفقرات 41-43.

3 انظر الوثيقة CL 127/14 الفقرة 66.