FAO.org

الصفحة الأولى > التقييم في منظمة الأغذية والزراعة
التقييم في منظمة الأغذية والزراعة

يهدف التقييم في المنظمة إلى تقديم تحليل موثوق ومفيد وقائم على الأدلة ليساهم في سياسات وممارسات منظمة الأغذية والزراعة وشركائها، بهدف المساعدة في تحقيق خفض مستدام للفقر والجوع، وبما يتماشى مع الأهداف والاستراتيجية المنظمة المتفق عليها.

التقييمات الحديثة

تقييم مساهمة منظمة الأغذية والزراعة في التنمية الزراعية المستدامة من خلال الإدارة المتكاملة للموارد الطبيعية (الهدف الاستراتيجي الثاني)

إن تركيز الهدف الاستراتيجي الثاني يستند إلى رؤية المنظمة للزراعة المستدامة التي تكمن في صميم جدول أعمال عام 2030. قيّم هذا التقييم جهود المنظمة في تشجيع النُهج المتكاملة لزيادة وتحسين توفير المنافع والخدمات من الزراعة والغابات ومصايد الأسماك بطريقة مستدامة. وقد ثبت أن هذه الجهود ذات صلة وثيقة بواقع البلدان التي تواجه فيها النظم الزراعية والغذائية تحديات ملحّة على صعيد الاستدامة. لقد كان لمبادئ الغذاء المستدام والزراعة، التي تم تطويرها ضمن إطار الهدف الاستراتيجي الثاني، دوراً كبيراً في ادماج المفاهيم الأساسية للاستدامة الزراعية في العمل البرامجي والفني للمنظمة. ولإظهار فعالية النهج الجديدة، تحتاج المنظمة إلى مزيد من الوصف التفصيلي للنماذج الجديدة، وإلى تعزيز التقدم المحرَز، وتحويل هذه الدروس المستفادة إلى أفضل الممارسات القابلة للتكرار. وستحتاج المنظمة أيضا إلى ادراج تحليل احتمالات المفاضلة بين الاستدامة والإنتاجية في البرامج الجديدة وتعزيز الشراكات والتحالفات العالمية باتجاه تحقيق نظم غذائية وزراعية مستدامة. 

تقييم مساهمة منظمة الأغذية والزراعة في القضاء على الجوع وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية (الهدف الاستراتيجي الأول)

عاين هذا التقييم القيمة المضافة للهدف الاستراتيجي الأول بشأن جهود المنظمة لتعزيز الأمن الغذائي والتغذية على المستويات العالمية والإقليمية والوطنية في الفترة من عام 2014 إلى عام 2017. وخلص إلى أن تصميم الهدف الاستراتيجي الأول تم بشكل جيد، وشدد على أهمية الالتزام السياسي للحد من الجوع وسوء التغذية، وروج للنُّهُج القائمة على الحقوق في دعم سياسات المنظمة، وسلط الضوء على الحاجة إلى العمل مع الوزارات إلى أبعد من مجال الزراعة، مثل وزارات المالية أو الصحة أو التعليم. لوحظ وجود تباين عالٍ في النهج التي تتبعها المنظمة في مختلف البلدان والمناطق في إطار الهدف الاستراتيجي الأول، والتي عكست اختلافات في السياق ولكنها أيضاً خذلت جهود الاتصالات والتدريب غير الكافية داخل المنظمة نفسها. وعلى وجه الخصوص، فإن أكثر الجوانب الابتكارية في الهدف الاستراتيجي الأول تحتاج إلى إيصالها وتبليغها إلى حد أكبر، وخاصة إلى المكاتب القطرية للمنظمة، وذلك من أجل إطلاع أنشطة المنظمة على المستوى القطري. ووجد التقييم أيضاً تكاثر الجهات الفاعلة ومبادرات السياسات والنُّهُج ومساحات التنسيق ومنتجات المعرفة في مجال الأمن الغذائي والتغذية، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى الإشكال والتنافس بدلاً من بناء كتلة حاسمة من أجل التقدم المستمر. وفي هذا السياق، يمكن للمنظمة أن تلعب دوراً أكبر في تقارب السياسات وتوليف تدفقات البيانات المتعددة إلى سرد منطقي لاتخاذ القرار.

التقييمات الجارية

Evaluation of FAO’s work on gender

تقييم عمل منظمة الأغذية والزراعة في مجال الجنسانية

تدرك منظمة الأغذية والزراعة أن النساء والرجال في الريف يمتلكون مفاتيح القضاء على الجوع والفقر المدقع. فالنساء والفتيات في الريف على وجه الخصوص هنّ عوامل أساسية من عوامل التغيير. وتشكّل النساء في كافة أرجاء الدول النامية ما نسبته 48% من القوى العاملة في مجال الزراعة. حيث يعملن كمزارعات وعاملات في المزارع وفي مجال البستنة وبائعات في الأسواق وسيدات ورائدات أعمال وقادة للمجتمع، وبذلك فإنهن يلعبن أدوارا هامة في سلاسل القيمة الخاصة بالأغذية الزراعية بالإضافة إلى إدارة الموارد الطبيعية مثل الأرض والمياه. وبالرغم من ذلك فإن الفجوة بين الرجال والنساء كبيرة في مجال الأغذية والزراعة. يهدف هذا التقييم، استنادا لعمليات التقييم الخمس للأهداف الاستراتيجية، إلى استعراض كيفية إدماج البعد المتعلق بالجنسانية، في سائر مجالات العمل وعلى جميع المستويات، تبعاً لسياسة المنظمة بشأن الجنسانية. كما يعتزم تقديم اقتراحات، ضمن جملة أمور أخرى، حول كيفية قيام المنظمة بزيادة دمج القضايا المتعلّقة بالجنسانية في عمليات التقييم في التحليل السياقي وتصميم البرنامج وتنفيذه بهدف تعزيز فعالية البرنامج والمساهمة في التنمية الشاملة. وستعرض النتائج في مؤتمر المنظمة لعام 2019.

Evaluation of FAO's contributions to the Republic of Uganda

Evaluation of FAO's contributions to the Republic of Uganda

This evaluation assesses the totality of FAO’s cooperation with the Republic of Uganda through the Country Programming Framework (CPF) 2015-2019, including the relevance of its programmes in relation to national needs and challenges, contributions made by FAO to national priorities in the areas of rural and agricultural development and capacity building, and the strategic position of FAO in the country in terms of its comparative advantages, partnerships, and synergies with other development actors. The evaluation is deemed particularly timely given the current efforts of the Country Office to better strategize its response to the refugee crisis. It will be finalised in 2019.

المواد الاعلامية المتعددة