أخبار

المنظمة تسلم أطناناً من علف الماشية الضروري لتعزيز إنتاج الألبان واللحوم محلياً وسط خطر المجاعة الوشيكة

أخبار

بيانات جديدة تكشف أن نصف السكان في قطاع غزة، أو حوالي 1.1 مليون شخص، يعانون من انعدام الأمن الغذائي الكارثي

أخبار

الغذاء لغزة – اجتماع مائدة مستديرة للاستجابة للأزمة الإنسانية المتعلقة بالأمن الغذائي في الشرق الأوسط

أخبار

بلدان المنطقة تؤكد دعمها للإطار الاستراتيجي لمنظمة الأغذية والزراعة ومبادراتها الرئيسية وتدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة

أخبار

التركيز على تسريع تحويل أنظمة الأغذية الزراعية وتطوير نظم تحليلية لرصد الأمن الغذائي

معالم بارزة
في كل يوم يصل المزيد من سكان غزة إلى حافة المجاعة
12/02/2024

يرتبط النزاع والجوع ارتباطاً وثيقاً بعضهما ببعض. وكثيراً ما تؤدي النزاعات إلى أزمات إنسانية حادة ينتج عنها ارتفاع مستويات الجوع في مناطق معينة. وتلعب...

منظمة الأغذية والزراعة تعرب عن قلقها العميق إزاء الجوع الحاد في قطاع غزة
21/12/2023

يشير هذا التقرير إلى أنّ خطر المجاعة يزداد يومًا بعد يوم في ظل الأعمال العدائية وتقييد وصول المساعدات الإنسانية، الأمر الذي يؤثر في إمكانية...

بيان المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة حول حالة الأمن الغذائي في غزة
12/11/2023

"أضم صوتي إلى صوت الأمين العام وزملائي في اللجنة الدائمة المشتركة بين وكالات الأمم المتحدة في الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية"

الأولويات الإقليمية
مجالات العمل
برنامج القضاء على سوسة النخيل الحمراء

ييسر برنامج القضاء على سوسة النخيل الحمراء تنسيق الجهود الإقليمية لضمان اتباع نهج متكامل ومستدام لمكافحة سوسة النخيل الحمراء والحد من آثارها المدمرة على إنتاج النخيل، وعلى الأمن الغذائي ودخل المجتمعات الريفية والبيئة في المناطق المتضررة.

لتحول الريفي من أجل توظيف الشباب وتعزيز الدخل

يلعب الشباب والشابات دوراً رئيسياً في تعزيز الاستدامة والمساواة ومرونة النظم الغذائية الزراعية في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا. وتعمل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) مع الشباب في جميع أنحاء المنطقة لتحسين سبل وصولهم إلى التعليم والتدريب عالي الجودة، وفرص العمل اللائقة، والمؤسسات الريفية والأصول والخدمات الحيوية، في سلاسل القيمة الغذائية الزراعية.

سلاسل القيمة الزراعية الغذائية المستدامة والشاملة

يعد تطوير سلاسل القيمة الزراعية الغذائية المستدامة والشاملة نهجاً موجهاً نحو السوق يستند على النظم لتقييم أداء سلاسل القيمة الزراعية الغذائية وفهمه وتحسينه، لضمان استدامتها الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية والمناخية.

عقد الأمم المتحدة للزراعة الأسرية

يهدف عقد الأمم المتحدة للزراعة الأسرية 2019-2028 إلى توضيح ما يعنيه أن تكون مزارعاً أسرياً في عالم سريع التغير، ويسلط الضوء أكثر من أي وقت مضى على الدور المهم الذي يلعبه المزارعون الأسريون في القضاء على الجوع وتشكيل مستقبل نظمنا الزراعية والغذائية. وهو بمثابة إطار تعتمده الدول لوضع السياسات والاستثمارات العامة لدعم الزراعة الأسرية من منظور شامل، وإطلاق العنان للإمكانات التحويلية للمزارعين الأسريين للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

معالجة قضية تغير المناخ في النظم الزراعية والغذائية

تسعى منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة من خلال أنشطتها المتعلقة بتغير المناخ إلى تعزيز قدرات البلدان الأعضاء على بناء نظم زراعية وغذائية قادرة على الصمود، وتخطيط إجراءات التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره في قطاعات الزراعة، وتنفيذ تلك الإجراءات والإبلاغ عنها.

الخدمات الاستشارية الريفية من أجل التحول الشامل في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا

تلعب الخدمات الاستشارية الريفية دوراً محورياً في تزويد المزارعين بالمعرفة والمهارات اللازمة لمواجهة التحديات وتمكينهم من اتخاذ قرارات رشيدة، والربط بالأسواق، والعمل بشكل جماعي لتحسين سبل عيشهم ونيل الاعتراف بأهمية دورهم في التحول الريفي الشامل

المبادرة الإقليمية لندرة المياه في الشرق الأدنى وشمال إفريقيا

بهدف مساعدة البلدان على مواجهة تحديات الأمن الغذائي والمائي، أنشأ المكتب الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة في الشرق الأدنى وشمال إفريقيا وشركاؤه مبادرة ندرة المياه.

المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة من أجل التحول الشامل للنظم الغذائية

 وضع المكتب الإقليمي برنامج عمل مستقلاً بشأن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة يعالج النوع الاجتماعي باعتباره موضوعاً شاملاً في جميع أولوياته ومبادراته الإقليمية.

خطة العمل العالمية بشأن التطوير الأخضر للمنتجات الزراعية الخاصّة: "بلد واحد منتج واحد ذو أولوية" OCOP

في عام 2021 أطلق المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة خطة العمل العالمي بشأن التطوير الأخضر  للمنتجات الزراعية الخاصة: بلد واحد منتج ذو أولوية واحدة OCOP  وتهدف المبادرة إلى دعم البلدان في تحويل نظمها الغذائية الزراعية لتصبح أكثر استدامة وكفاءة ومرونة وشمولا.

المدونات
آراء
الاستفادة من المياه من أجل السلام: تجربة منظمة الأغذية والزراعة في اليمن
by حسين جادين - 03/04/2024

للاستفادة من مبادرة " المياه من أجل السلام "، نحتاج بشكل عاجل إلى الفهم الكامل لأنظمة إدارة المياه، وكيفية استخراج الموارد، واستخدامها، وتقاسمها وتجديدها. لقد أظهرت تجربتنا في اليمن فجوات صارخة بين السياسة والاستخدام النهائي للسلعة الثمينة. وهناك فجوة أخرى تتمثل في محدودية التمويل اللازم لتكرار أفضل ممارسات إدارة المياه التي تم تجربتها وأثبتت فعاليتها.

مساعد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة
الابتكار اليوم من أجل غد أكثر خضرة: مبادرات منظمة الأغذية والزراعة في إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا
by عبدالحكيم الواعر - 21/03/2024

مع حلول اليوم العالمي للغابات في 21 مارس/آذار، من المهم أن ندرك أهمية الغابات، خاصة في مناطق الأراضي الجافة مثل منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا. ومع الارتفاع الكبير في عدد سكان المنطقة، يتصاعد الطلب على الأراضي والمياه، مما يجعل مبادرات تخضير الزراعة وندرة المياه والعمل المناخي من الأولويات الحاسمة بالنسبة لمنظمة الأغذية والزراعة. فما هي المبادرات الرئيسية التي تشكل هذه الأجندة؟

المدير العام
تسريع التحول في نظم الأغذية الزراعية في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا
by شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة - 27/02/2024

يواجه العالم تحديات كبيرة في تحقيق الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، والذي يسعى إلى القضاء على الجوع وجميع أشكال سوء التغذية بحلول عام 2030. وتتجلى هذه الحقيقة بوضوح في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، والتي شهدت في السنوات الأخيرة ارتفاعاً مقلقاً في مستويات انعدام الأمن الغذائي.

خبرات تقنية
نحو استجابة أكثر فعالية للجراد الصحراوي وتأثيراته على الأمن الغذائي وسبل العيش
by مأمون العلوي - 25/11/2023

يعتبر الجراد الصحراوي يشكل الجراد الصحراوي ( Schistocerca gregaria ) من اخطر الأفات المهاجرة منذ قديم الازال وهو أفضل مثال معروف للآفات المهاجرة، بسبب السرعة التي تحدث فيها حالات التفشي، والنطاق الذي يمكن أن تبلغه حالات الإصابة خلال الأوبئة، وتأثيرها المدمر على الناس في المناطق والمجتمعات الريفية.

خبرات تقنية
قصة نجاح حول التعاون
by نوف العياضي - 13/11/2023

في متابعة لورشة عمل ناجحة عقدت في عام 2021، اتخذ فريق الموارد البشرية في مكتب منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي للشرق الأدنى من جديد زمام المبادرة لتنظيم فعالية جديدة في يونيو/حزيران من هذا العام، بالتعاون مع مختلف نظراء الموارد البشرية ومكتب حالات الطوارئ والقدرة على الصمود التابع للمنظمة.

آراء
COP28.. فرصة لتحقيق الأمن الغذائي العالمي والتغذية الصحية المستدامة
by محمد العيدروس الهاشمي - 30/09/2023

ثلث جميع الأغذية المنتجة عالمياً للاستهلاك البشري يُفقد أو يُهدر، مما يشير إلى عدم كفاءة كبيرة وفرصة ضائعة لتحسين الإنتاج والتغذية الأفضل. لذا، يوفر مؤتمر الأطراف الثامن والعشرون فرصة فريدة لمعالجة هذه القضايا على نطاق عالمي.

خبرات تقنية
حاجة ملحة إلى استراتيجية إقليمية للإدارة المستدامة للآفات والأمراض النباتية العابرة للحدود في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا
by ثائر ياسين - 07/09/2023

تواجه منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا التحدي المتمثل في التهديد المستمر للآفات والأمراض النباتية العابرة للحدود، والتي تساهم عوامل عدة في تسهيل دخولها وانتشارها بما في ذلك زيادة الأنشطة التجارية، وحركة الأشخاص والنباتات والحيوانات، وتزايد النزاعات والأزمات في المنطقة، والافتقار إلى تدابير فعالة ومنسقة لمراقبة الصحة النباتية.

الشراكات و التعاون
وحدة الشراكات الإستراتيجية وتعبئة الموارد
by كيان الجاف - 14/08/2023

تم تصميم وحدة الشراكات الاستراتيجية وتعبئة الموارد لتعزيز الاستخدام الأكثر انتظاماً للشراكات في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا ولتوفير التوجيه العملي لوحدات منظمة الأغذية والزراعة وشركائها لتسهيل اختيار الشراكات الجديدة أو المتجددة وتحديد أولوياتها وتطويرها وإدارتها.

مساعد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة
كيف يمكن للعالم العربي التغلب على أزمة الغذاء والتغذية
by عبدالحكيم الواعر - 14/08/2023

تواجه المنطقة العربية تحديات غير مسبوقة في جهودها الرامية إلى القضاء على الجوع وجميع أشكال سوء التغذية وضمان حصول الجميع على أنماط غذائية صحية كافية وبأسعار في متناول اليد. ومع أن هذه التحديات ناجمة عن عوامل متعددة خارجة عن إرادة الدول العربية وغير ناتجة عن ممارساتها، إلاّ أن عواقبها أثقلت كاهل السكان عموماً والحكومات أيضاً في سعيها لضمان الحد الأدنى ...

خبرات تقنية
منصة فنية أقاليمية لتوسيع نطاق العمل بشأن المياه من أجل الأمن المائي والغذائي
by هبة الحريرى - 09/08/2023

في يونيو/حزيران 2022، أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) المنصة الأقاليمية حول ندرة المياه لتكون "مركزاً للتميز" يجمع تحت مظلته الخبراء وأصحاب المصلحة من مختلف المناطق، للاستفادة من معارفهم الجماعية، في شراكة عملية وموجهة نحو تحقيق النتائج لتسريع وتيرة العمل نحو تحقيق الأمن المائي والغذائي والمناخي، إلى جانب التنمية المستدامة في مختلف المناطق.

المطبوعات
2024

المدارس الحقلية للمزارعين هي نهج يقوم على تعلّم محوره الإنسان، وتفسح للمزارعين مجالاً للتعلّم العَملي الجماعي، إذ تعزز المهارات المتعلقة بالتحليل النقدي وتحسين صنع القرارات من جانب السكان المحليين. وأنشطة المدرسة الحقلية للمزارعين هي أنشطة ميدانية تشمل إجراء تجارب لحلّ المشاكل ويُراعى فيها السياق المحلي المحدد. ويتعلم المشاركون كيفية صقل مهاراتهم من خلال المراقبة والتحليل واختب€ار أفكار جديدة في حقولهم، مما يساهم في تحسين الإنتاج وسبل العيش.

2023

يأتي تقرير "الشرق الأدنى وشمال إفريقيا –– نظرة إقليمية عامة حول حالة الأمن الغذائي والتغذية 2023" الذي أعدته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة عند منعطف حرج بعد أن ضربت المنطقة عدة صدمات في السنوات الأخيرة، بما في ذلك جائحة كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا. وفي عام 2022، وصلت أسعار المواد الغذائية والأسمدة في الأسواق الدولية والمحلية إلى مستويات قياسية. كما أدت الظروف الجوية المتطرفة ومواسم الجفاف إلى انخفاض المحاصيل في العديد من البلدان المنتجة للقمح في المنطقة.

2023

يعد التخلص من النافق اليومي للدواجن إحدى المشاكل اليومية الرئيسية التي تواجه منشآت إنتاج الدواجن، مما يشكل مهمة متواصلة حيث تتعرض الطيور بانتظام للأمراض والحوادث. يمكن أن تؤدي الوفيات اليومية في المزرعة إلى حجم كبير من النافق بنهاية دورة النمو. وبما أن منتجي الدواجن يجدون أنفسهم، في كثير من الحالات، أمام خيارات محدودة للتخلص منها، فغالبًا ما يحدث أن يتم التخلص من الطيور بشكل غير صحيح.

 الانضمام إلى الحوار
الشركاء