مكتب منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا

الأخبار

أخبار

المنظمة تسلم أطناناً من علف الماشية الضروري لتعزيز إنتاج الألبان واللحوم محلياً وسط خطر المجاعة الوشيكة

05/04/2024

القدس/القاهرة -  تقوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) بتسليم 150 طناً من مجموع 1500 طن من العلف الحيواني الأساسي إلى 2450 أسرة تربي الماشية في قطاع غزة وذلك بهدف حماية الماشية المتبقية ودعم انتاج الأغذية المغذية محليا مثل الحليب والألبان واللحوم وسط خطر المجاعة الوشيكة في القطاع.

01/04/2024

بدعم سخي من مملكتي بلجيكا والسويد، استكملت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بنجاح حملة تلقيح واسعة النطاق  لمكافحة مرض الجلد العقدي الكتيل (LSD) بهدف حماية جميع أنواع الماشية المنتجة للألبان التي تعود ملكيتها للمزارعين من أصحاب الحيازات الصغيرة في 35 ناحية في محافظتي حلب وإدلب.

18/03/2024

دقّت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ناقوس الخطر بشأن التدهور السريع لأزمة الجوع في قطاع غزة، حيث من المتوقع أن تحدث مجاعة في أي وقت من الآن وحتى مايو/أيار 2024 في المحافظات الشمالية، وفقاً لتقرير جديد أصدرته اليوم المبادرة العالمية للتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي. كما أن بقية قطاع غزة معرض لخطر المجاعة في المستقبل في أسوأ السيناريوهات إذا لم تتوقف الأعمال العدائية ولم تصل المساعدات الإنسانية على نطاق واسع إلى من هم في أمس الحاجة إليها.

11/03/2024

تعرب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة عن شكرها للحكومة الإيطالية، وخاصة لنائب رئيس الوزراء تاجاني، على إتاحة الفرصة لها للمشاركة في اجتماع المائدة المستديرة الاستراتيجي هذا، جنباً إلى جنب مع الشركاء الآخرين، والذي جاء في الوقت المناسب لمناقشة سبل المضي يداً بيد في ظل تدهور حالة انعدام الأمن الغذائي في غزة والمناطق المحيطة.

06/03/2024

اختتم الاجتماع الوزاري للدورة السابعة والثلاثين لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا أعماله اليوم بإعلان وزاري يؤكد دعم بلدان المنطقة للإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031، من خلال التعهد بتنفيذ مبادراتها الرئيسية، ويدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة.

05/03/2024

دعت الدورة السابعة والثلاثون للجلسة الوزارية لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي للشرق الأدنى إلى إيقاف إطلاق النار في غزة بما يسمح بإدخال المساعدات الإنسانية والغذائية إلى القطاع.

وأعرب البيان الختامي للمؤتمر عن القلق العميق إزاء تدهور الأوضاع الإنسانية، والتهجير القسري للسكان في قطاع غزة، واستخدام الغذاء والمياه والطاقة كأسلحة حرب، وأدانوا بشدة عرقلة المساعدات الإنسانية، وتدمير قطاع الزراعة وما يتصل به من سبل العيش والبنية التحتية الناجمة عن ذلك ما أدى إلى حالة انعدام أمن غذائي شديدة تفضي إلى المجاعة. 

04/03/2024

في كلمة ألقاها اليوم خلال الاجتماع الوزاري للدورة السابعة والثلاثين لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا، قال شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، إن الوضع في غزة، إلى جانب الأزمات التي طال أمدها في السودان وسوريا واليمن، يثير "قلقاً شديداً".

04/03/2024

استقبل جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، اليوم الاثنين في عمّان المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة شو دونيو.

02/03/2024

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة مدير عام منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة شو دونيو في القاهرة.

13/02/2024
أعلنت الأمم المتحدة اليوم منطقة البحر الأبيض المتوسط - ممثلة بلبنان والمغرب وتونس وتركيا – واحدة من سبع مناطق جديدة رائدة عالمياً في مجال استعادة النظم الإيكولوجية UN World Restoration Flagships  وذلك في إطار عقد الأمم المتحدة لاستعادة النظم الإيكولوجية. ويعكس هذا الإعلان تقديراً لجهود هذه المنطقة في استعادة النظم الإيكولوجية المتدهورة.
12/02/2024

يرتبط النزاع والجوع ارتباطاً وثيقاً بعضهما ببعض. وكثيراً ما تؤدي النزاعات إلى أزمات إنسانية حادة ينتج عنها ارتفاع مستويات الجوع في مناطق معينة. وتلعب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة دوراً حاسماً في مواجهة هذه التحديات، وغالباً ما تكون في الخطوط الأمامية جنباً إلى جنب مع شركاء الأمم المتحد...

08/02/2024

حصلت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا على موافقة الدول الأعضاء بشأن أولويات برنامجها لفترة السنتين 2024-2025، والتي تركز على تسريع إحداث التحول في نظم الأغذية الزراعية الإقليمية لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة والأمن الغذائي والتغذية وسط الأزمات المتعددة التي تواجهها المنطقة.

08/02/2024
أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، بالتعاون مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) والمنتدى العالمي للخدمات الإرشادية الريفية، اليوم المنتدى العربي للخدمات الإرشادية الريفية، الذي يعمل على تسريع التحول الريفي الشامل والمستدام. 
30/01/2024
خلال الحوار التفاعلي الذي عقدته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة اليوم مع الجهات الرئيسية في القطاع الخاص لتعزيز سبل التعاون وتبادل الأفكار والمشاركة الجماعية في صياغة مستقبل نظم الأغذية الزراعية في المنطقة، قالت بيث بيكدول، نائب المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة: "اليوم، تتشارك منظمة الأغذية والزراعة والقطاع الخاص هدفاً يتمثل في استكشاف حلول مبتكرة وقابلة للتطوير ومستدامة لمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا".
28/01/2024

قبل انعقاد الاجتماع الوزاري الذي يعد جزءاً من الدورة السابعة والثلاثين للمؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى، تنظم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة حواراً تفاعلياً مع مؤسسات القطاع الخاص تحت عنوان "إشراك القطاع الخاص في تسريع تحويل نظم الأغذية الزراعية في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا".
ويمثل هذا ...

18/01/2024

عمّان (الأردن)  04/03/2024 - 05/03/2024

قد تأكد للعالم أجمع أهمية دعم التحول نحو نظم أغذية زراعية أكثر كفاءة وشمولاً واستدامة وقدرة على الصمود، من أجل تحقيق إنتاج أفضل وتغذية أفضل وبيئة أفضل وحياة أفضل، دون ترك أي أحد خلف الركب

10/01/2024
وقعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية اليوم مذكرة تفاهم تهدف إلى رفد الجهود المبذولة لتعزيز التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي لإجراء التحول في نظم الأغذية الزراعية، وتحسين الأمن الغذائي، ودعم الجهود العالمية الرامية لتحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030.
21/12/2023

يشير هذا التقرير إلى أنّ خطر المجاعة يزداد يومًا بعد يوم في ظل الأعمال العدائية وتقييد وصول المساعدات الإنسانية، الأمر الذي يؤثر في إمكانية حصول نسبة كبيرة من السكان في قطاع غزة على الأغذية والخدمات الأساسية والمساعدات المنقذة للأرواح ويحدّ من هذه الإمكانية. ويعدّ التركز الشديد للأشخاص في الملاجئ غير الملائمة أو في المناطق التي تفتقر إلى الخدمات الأساسية أو عزلهم فيها من العوامل الرئيسية التي تسهم في خطر حدوث مجاعة.

21/12/2023

يكرس المنتدى العربي للخدمات الإرشادية الريفية جهوده لتعزيز التواصل والتعلم المتبادل وتشارك الخبرات وإدارة المعرفة في مجال الإرشاد الزراعي والخدمات الإرشادية الريفية في المنطقة العربية. ومن المتوقع أن يعمل المنتدى العربي تحت مظلة المنتدى العالمي للخدمات الإرشادية الريفية (المنتدى العالمي)، لينضم بالتالي إلى مجموعة شبكاته الإقليمية في جميع أنحاء العالم.

14/12/2023

نظمت الفاو الاجتماع الفني لتعزيز القدرات الوطنية لمراقبة وإدارة الحشرة القرمزية لنبات الصبار في منطقة البحر الأبيض المتوسط و أيضا الاجتماع الدوري العام لشبكة التعاون الفني الدولي المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة وإيكاردا في مجال الصبار (CactusNet) في مدينة مراكش بالمغرب بالتعاون مع كل من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات و جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية للفترة من 12-14 كانون الأول/ديسمبر. 

مكتب الاتصال الإقليمي
محمد العيدروس
مسؤول الاتصال الاقليمي - الشرق الأدنى وشمال أفريقيا
هاتف:  233316000 (+20)