FAO.org

الصفحة الأولى > الفاو والحائزين على جائزة نوبل من أجل دعم الأمن الغذائي والسلام
الفاو والحائزين على جائزة نوبل من أجل دعم الأمن الغذائي والسلام

غراسا ماشيل

جنوب أفريقيا

غراسا ماشيل هي السيدة الأولى السابقة لجنوب أفريقيا، ومناضلة في مجال حقوق الإنسان من أجل حقوق المرأة والطفل. وهي أرملة نيلسون مانديلا، أيقونة الحرية ورئيس جنوب أفريقيا سابقاً، حصلت على جائزة نوبل للسلام عام 1993 من أجل الإنهاء السلمي لنظام الفصل العنصري.

لماذا هذا التحالف؟

قام المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة في أيار/مايو 2016 بتأسيس تحالف منظمة الأغذية والزراعة والحائزين على جائزة نوبل للسلام من أجل الأمن الغذائي والسلام، للعمل بالاشتراك مع منظمة الأغذية والزراعة لبناء علاقة قوية، حيث يدعم الأمن الغذائي بناء السلام، ويعزز بناء السلام الأمن الغذائي. والتحالف هو فريق من الحائزين على جائزة نوبل للسلام يُعنى بحشد الدعم، ويهدف إلى تضخيم مساهمة المنظمة في منع النزاعات وإبراز أعمال المنظمة في البلدان الخارجة من الصراع في سياق خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

اِكتشف المزيد

وقائع
وأرقام

أما البلدان التي تمر بمرحلة ما بعد النزاع التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي بشكل كبير، فمن المرجح أن تعود إلى النزاع بنسبة 40 في المائة  في غضون فترة زمنية تبلغ 10 سنوات.

تمثل الزراعة ثلثي العمالة وثلث الناتج المحلي الإجمالي  في البلدان التي تعاني من أزمات طويلة الأمد..

منذ عام 2000، توجد 48 في المائة من النزاعات الأهلية في أفريقيا، حيث يشكل الوصول إلى الأراضي الريفية مصدر رزق للكثيرين، وفي 27 من أصل 30 نزاعاً بين الدول، أدّت قضايا الأراضي دوراً هاماً.

في عام 2014، كانت النزاعات وحالات العنف، كلّ يومٍ، تُجبر حوالي 42500 شخص على الفرار من ديارهم  والتماس الأمان سواء داخليًا أو عبر الحدود. ولم يعد إلا عدد قليل من اللاجئين (1 في المائة فقط)، أي أقل من أي وقت مضى خلال الثلاثين سنة الماضية.

وفي عام 2014، شكل الأطفال 51 بالمائة من مجموع اللاجئين، , وهي أعلى نسبة في أكثر من عقد من الزمان.