تعبئة الموارد

برنامج منظمة الأغذية والزراعة للاستجابة والتعافي من كوفيد-19

برنامج منظمة الأغذية والزراعة للاستجابة والتعافي من كوفيد-19. شارك معنا لمنع طارئة غذائية عالمية

إن أنظمة الغذاء في العالم مهددة. شارك معنا لمنع طارئة غذائية عالمية.

 

إن جائحة كوفيد-19 تعرض للخطر صحة الإنسان وتعطل النظم الغذائية التي هي أسس الصحة. ما لم نتخذ إجراءً فوريًا، فإننا نخاطر بوقوع حالة طوارئ غذائية عالمية يمكن أن يكون لها آثار طويلة المدى على مئات الملايين من الأطفال والبالغين، ويرجع ذلك.

تدعو المنظمة إلى استثمارات أولية بقيمة 1.2 مليار دولار أمريكي لتوفير استجابة عالمية سريعة ومنسقة لضمان طعام مغذي للجميع أثناء الجائحة وبعدها.

يُمكّن برنامج الاستجابة والتعافي من كوفيد- 19 الجهات المانحة من الاستفادة من قدرة المنظمة على عقد الاجتماعات، والبيانات في الوقت الفعلي، وأنظمة الإنذار المبكر، والخبرة التقنية، لتوجيه الدعم أينما ومتى كانت هناك حاجة ماسة إليها. معًا، يمكننا مساعدة الأشخاص الأكثر ضعفًا في العالم، ومنع حدوث المزيد من الأزمات، وزيادة القدرة على المرونة في مواجهة الصدمات، وتسريع عملية إعادة البناء والتحويل المستدام لأنظمتنا الغذائية.

التهديد

حتى قبل جائحة كوفيد-19، استمر الجوع في الازدياد. في عام 2019، أصيب حوالي 690 مليون شخص – أو ما يقرب من واحد من كل عشرة أشخاص في العالم – بالجوع. ووفقًا لحالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم 2020، قد تدفع الجائحة 130 مليون شخص إضافي في العالم إلى الجوع المزمن بحلول نهاية عام 2020.

تؤدي التدابير الرامية إلى مكافحة تفشي الفيروس إلى تعطيل سلاسل الإمدادات الغذائية العالمية. تؤدي القيود الحدودية وعمليات الإغلاق إلى إبطاء الحصاد وتدمير سبل العيش وإعاقة نقل الغذاء. يتزايد فقدان الأغذية وهدرها، حيث يجب على المزارعين اللجوء إلى التخلص من المواد سريعة التلف، ويكافح العديد من الناس في المراكز الحضرية للحصول على الطعام الطازج.

في الوقت نفسه، وفقًا لتقديرات البنك الدولي، يمكن أن يدفع الأثر الاقتصادي للجائحة نحو 100 مليون شخص إلى الفقر المدقع. إن معدلات البطالة المتزايدة وخسائر الدخل وارتفاع تكاليف الغذاء تعرض للخطر الوصول إلى الغذاء في البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء. من المتوقع أن يؤدي كل انخفاض في نقطة مئوية في الناتج المحلي الإجمالي العالمي إلى 700000 طفل إضافي يعانون من التقزم. إن صغار المزارعين وأسرهم، والعاملين في الغذاء في جميع القطاعات، والذين يعيشون في الاقتصادات المعتمدة على السلع والسياحة معرضون بشكل خاص للخطر.

يعد عاجلاً بنفس القدر تهديد الجائحة المتفاقم على الأزمات القائمة - كالنزاعات والكوارث الطبيعية وتغير المناخ والآفات والأوبئة – التي تضغط بالفعل على أنظمتنا الغذائية وتسبب انعدام الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم.

قراءة المزيد

الحلول

صُمم البرنامج الشامل والمتكامل لمنظمة الأغذية والزراعة للاستجابة والتعافي من كوفيد-19 للتصدي بشكل استباقي ومستدام للآثار الاجتماعية والاقتصادية للجائحة. تمشياً مع نهج الأمم المتحدة "لإعادة البناء بشكل أفضل"، وسعياً لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، فإنه يهدف إلى التخفيف من الآثار المباشرة للجائحة مع تعزيز مرونة النظم الغذائية وسبل العيش على المدى الطويل.

من خلال التحليلات المكثفة والمشاورات الجارية مع المكاتب اللامركزية والمناقشات الثنائية مع شركاء الموارد، حددت المنظمة سبع مجالات عمل رئيسية لازمة لضمان الدعم السريع والمستمر لأكثر الفئات ضعفاً مع توقع التداعيات الثانوية للفيروس.

يشمل برنامج المنظمة للاستجابة والتعافي من كوفيد-19 سبع مجالات رئيسية ذات أولوية:

خطة الاستجابة الإنسانية العالمية (available in English only)

الميزانية 350 مليون دولار أمريكي

الإطار الزمني من أبريل/نيسان إلى ديسمبر/كانون الأول 2020 (تسعة أشهر)

أهداف التنمية المستدامة

أعرف أكثر

البيانات لصنع القرار (available in English only)

Read the concept note

الميزانية 24 مليون دولار أمريكي

الإطار الزمني يوليو/تموز 2020 – ديسمبر/كانون الأول 2022 (30 شهرًا)

أهداف التنمية المستدامة

أعرف أكثر

الشمول الاقتصادي والحماية الاجتماعية للحد من الفقر (available in English only)

الميزانية 170 مليون دولار أمريكي

الإطار الزمني 2020–2023 (ثلاث سنوات)

أهداف التنمية المستدامة

أعرف أكثر

معايير التجارة والسلامة الغذائية (available in English only)

الميزانية 50 مليون دولار أمريكي

الإطار الزمني 2020–2024 (أربع سنوات)

أهداف التنمية المستدامة

أعرف أكثر

تعزيز مرونة أصحاب الحيازات الصغيرة من أجل التعافي (available in English only)

الميزانية 500 مليون دولار أمريكي

الإطار الزمني 2020–2024 (أربع سنوات)

أهداف التنمية المستدامة

أعرف أكثر

منع الوباء الحيواني التالي (available in English only)

الميزانية 100 مليون دولار أمريكي

الإطار الزمني 2020–2024 (أربع سنوات)

أهداف التنمية المستدامة

أعرف أكثر

تحويل النظم الغذائية (available in English only)

الميزانية 50 مليون دولار أمريكي

الإطار الزمني 2020–2024 (أربع سنوات)

أهداف التنمية المستدامة

أعرف أكثر

كيفية المساهمة

المدير العام لمنظمة الأغذية والز<br />راعة – شو دونيو“قدرتنا على العمل، في مصلحتنا المشتركة ومن أجل تأثير جماعي أكبر، لم تكن أكثر أهمية من أي وقت مضى ”
المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة – شو دونيو

 

بصفتها وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، توفر منظمة الأغذية والزراعة للشركاء فرصًا فريدة لإثبات قيمهم وزيادة تأثيرهم وتحقيق الأهداف الإنمائية والإنسانية.

يستفيد برنامج المنظمة للاستجابة والتعافي من كوفيد- 19 من قوة تعبئة المنظمة لقيادة الجهود الدولية من خلال نهج متعدد الأطراف مرن، يدعم الشراكات المصممة خصيصًا، ويتيح التوافق بين الجهات المانحة والأكثر احتياجًا للمساعدة. نحن ندعو إلى مجموعة واسعة من الشراكات، بما في ذلك شراكات جديدة ومتجددة مع أعضاء المنظمة والحكومات الأخرى والقطاع الخاص والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية والتعاونيات.

شاهد البث الشبكي للحوار العالمي عبر الإنترنت لمنظمة الأغذية والزراعة: العمل المشترك بشأن كوفيد-19

نحن نناشد بشكل عاجل أي منظمة أو حكومة مهتمة بالعمل معًا للاستجابة لجائحة كوفيد-19، وإنهاء الجوع العالمي، وخلق مستقبل أفضل للجميع، للتواصل [email protected].