FAO.org

الصفحة الأولى > حالة الأغذية في العالم > موجز منظمة الأغذية والزراعة عن إمدادات الحبوب والطلب عليها
حالة الأغذية في العالم

موجز منظمة الأغذية والزراعة عن إمدادات الحبوب والطلب عليها

يقدِّم الموجز الشهري عن إمدادات الحبوب والطلب عليها صورة عن آخر التطوّرات في سوق الحبوب العالمية. وهذا الموجز الشهري يكمّله تقييم مفصّل لإنتاج الحبوب وأحوال العرض والطلب حسب البلد/الإقليم، وذلك في النشرة الفصليةتوقّعات المحاصيل وحالة الأغذية. وتُنشَر مرتين سنوياً في نشرة توقّعات الأغذية تحليلات أكثر تعمّقاً لأسواق الحبوب العالمية والسلع الغذائية الرئيسية الأخرى.

واعيد الإصدارات الشهرية لعام 2017: 2 فبراير/شباط، 2 مارس/آذار، 6 أبريل/نيسان، 4 مايو/أيار، 8 يونيو/حزيران، 6 يوليو/تموز، 7 سبتمبر/أيلول، 5 أكتوبر/تشرين الأول، 2 نوفمبر/تشرين الثاني، 7 ديسمبر/كانون الأول.

الإنتاج بكميات كبيرة يحافظ على مستويات شبه قياسية للمخزونات العالمية

تاريخ الإصدار: 08/06/2017

ما زالت آخر تقديرات منظمة الأغذية والزراعة بشأن العرض والطلب العالميين على الحبوب في العامين 2017 و2018 إيجابية، إذ من المتوقع أن ينخفض الطلب بشكل طفيف عن مستوى الإنتاج المرتقب، مما سيمكّن المخزونات العالمية من الحفاظ على مستوياتها القياسية المسجّلة في بداية السنة.

وتتوقع المنظمة حالياً أن يتراجع إنتاج الحبوب العالمي في عام 2017 ليصل إلى 594 2 مليون طن بانخفاض قدره 5 ملايين طن مقارنة بتقديرات شهر مايو/أيّار و14.1 مليون طن (0.5 في المائة) مقارنة بالسنة الماضية. ويعزى الانخفاض الشهري هذا أساساً إلى تراجع توقعات إنتاج الحبوب الخشنة، والأرز بدرجة أقلّ. ويعزى التراجع في جزئه الأكبر إلى توقعات انخفاض مخرجات القمح العالمية بنسبة 2.2 في المائة مقارنة بعام 2016، إلى جانب انخفاض إنتاج الشعير والذرة الرفيعة. ومن شأن الانخفاضات هذه أن تعوّض عن الزيادة المتوقعة بنسبة 1.4 في المائة في مخرجات الذرة العالمية، لا سيما بسبب انتعاشات قوية في أمريكا الجنوبية وأفريقيا الجنوبية، وزيادة بنسبة 0.7 في المائة في إنتاج الأرز العالمي.

ومن المتوقع أن يسجّل الاستخدام العالمي للحبوب في العامين 2017 و2018 مستوياته القياسية بمقدار 584 2 مليون طن، أي بارتفاع قدره 13 مليون طن (0.5 في المائة) مقارنة بالعامين 2016 و2017. وتبقى هذه التوقعات أدنى بمقدار 11 مليون طن من توقعات شهر مايو/أيّار، مما يعكس إلى حدٍ كبير التعديلات إلى الانخفاض في التوقعات التاريخية الخاصة بالأعلاف من الذرة والقمح، لا سيما بالنسبة إلى الصين. ومن المتوقع أن يتراجع الاستخدام الإجمالي للقمح بنسبة 0.4 في المائة مقارنة بالعامين 2016 و2017 على أساس سنوي، في حين من المرتقب أن تشهد الاستخدامات الإجمالية للحبوب الخشنة والأرز زيادة نسبتها 0.8 في المائة و1.2 في المائة على التوالي.

وارتفعت توقعات منظمة الأغذية والزراعة لشهر مايو/أيّار بالنسبة إلى مخزونات الحبوب العالمية بحلول نهاية المواسم لعام 2018 بمقدار 14 مليون طن وأصبحت تبلغ الآن 703 مليون طن، بارتفاع طفيف عن مستوياتها القياسية لعام 2017. وتتعلق المراجعة إلى الارتفاع من شهر إلى آخر، بقوائم جرد القمح والذرة، علماً وأن القسم الأكبر من التعديلات يُعزى إلى الصين. وتعكس بالإجمال الزيادة السنوية المتوقعة في قوائم جرد الحبوب العالمية، وجود مخزونات قمح أكبر من تلك المتوقعة سابقاً، في حين أنه من الممكن أن تتراجع الكميات المرحّلة من الحبوب الخشنة، وأن تبقى على الأرجح تلك الخاصة بالأرز على حالها إلى حدٍ كبير.

ومن المتوقع أن تتراجع التجارة العالمية بالحبوب في العامين 2017 و2018 بحوالي 5 ملايين طن (1.2 في المائة) لتصل إلى 391 مليون طن، مسجّلة بذلك أوّل تراجع لها منذ أربع سنوات. ويعزي هذا التراجع إلى حد ٍكبير إلى توقعات انخفاض الطلب على واردات القمح والذرة والذرة الرفيعة.

وللمزيد من التحليلات المفصّلة عن الأسواق العالمية، يمكنكم الاطلاع على إصدار شهر يونيو/حزيران من نشرة توقعات الأغذية. وللحصول على التحليلات الإقليمية/القطرية، يمكنكم الاطلاع على إصدار  شهر يونيو/حزيران من نشرة توقعات المحاصيل وحالة الأغذية.

جدول موجز

تحميل البيانات كاملة

1/  تشير بيانات الإنتاج إلى السنة التقويمية الخاصة بالسنة الأولى المبيَّنة. ويُعبَّر عن إنتاج الأرز من حيث الأرز المطحون.
2/  الإنتاج زائداً المخزونات الافتتاحية.
3/  تشير البيانات الخاصة بالتجارة إلى الصادرات استناداً إلى موسم التسويق الذي يبدأ من يوليو/تموز وينتهي في يونيو/حزيران في ما يتعلق بالقمح والحبوب الخشنة وإلى موسم التسويق الذي يبدأ في يناير/كانون الثاني وينتهي في ديسمبر/كانون الأول في ما يتعلق بالأرز (السنة الثانية المبيّنة).
4/  قد لا تساوي المخزونات النهائية الفارق بين المعروض والاستغلال وذلك نتيجة للاختلافات في سنوات التسويق الخاصة بكل بلد على حدة.
5/  البلدان الرئيسية المصدرة للحبوب هي الأرجنتين وأستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة؛ والبلدان الرئيسية المصدرة للأرز هي الهند وباكستان وتايلند والولايات المتحدة وفييت نام. ويعرف اختفاء السلع بأنه الاستخدام الداخلي بالإضافة إلى الصادرات في موسم معين.