الجنسانية

بناء حلول ذكية لتعزيز فرص متكافئة للنساء والفتيات

"نطمح للمساواة، نبني بذكاء، نبدع من أجل التغيير"، الموضوع الذي حددته الأمم المتحدة لليوم الدولي للمرأة هذا العام.

08/03/2019

 انضمت مجموعة من السيدات البارزات إلى وكالات الأمم المتحدة الثلاث التي تتخذ من روما مقرا لها اليوم للاحتفال باليوم الدولي للمرأة تقديراً لمساهمات المرأة في بناء حلول ذكية لأولئك المستبعدين من صناعة القرار والمؤثرين في جميع قطاعات التنمية.

وجرى خلال الفعالية نقاش نشط شاركت فيه كل من هلال إلفير، مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالحق في الغذاء؛ وجوليا بلاسي، الكاتبة والصحافية الإيطالية؛ ومنة سلامي، الكاتبة والمدوّنة والناقدة الاجتماعية الفنلندية-النيجيرية؛ وسارة جين موريس، المغنية وكاتبة الأغاني البريطانية، حيث شرحن وجهات نظرهن في كيفية بناء مجتمع يساوي بين الجنسين وتزدهر فيه النساء.

وركزت الفعالية التي نظمتها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) وبرنامج الأغذية الدولي على الموضوع الذي حددته الأمم المتحدة لليوم العالمي للمرأة هذا العام وهو "نطمح للمساواة، نبني بذكاء، نبدع من أجل التغيير".

وقال ديفيد بيزلي، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي: "نعلم أن خلق عالم بدون جوع يتطلب تمكين المزيد من النساء والفتيات من خلال برامج تثقف وتبني الفرص الاقتصادية. علينا أن نعمل بجدية أكبر في هذا المجال لأن التقدم في الوقت الحالي يتعطل في الكثير من الأماكن التي لا تعطى فيها النساء الفرص التي ينبغي أن يحصلن عليها. وهذا هو السبب في أن برنامج الأغذية العالمي يساعد كل يوم ملايين النساء على الاستفادة من إمكاناتهن الكاملة وتحسين حياتهن وحياة أسرهن والمجتمعات والشعوب".

للمزيد من المعلومات