الجنسانية

نساء الشعوب الأصلية يأخذن زمام المبادرة من أجل تحسين الأمن الغذائي في مجتمعاتهن المحلية في كوستاريكا

على غرار الشعوب الأصلية، عاش أفراد شعب الكابيكار فترات عديدة من الكفاح بشأن ملكية الأراضي وحوكمتها.

©FAO/Gerard Vargas Fernández of Moove Agency

09/08/2022

 لقد كان الهدوء يعم المنزل عندما سمعت السيدة Petronila Ríos فجأة صوت رنين حاد. وظهرت رسالة على هاتفها تقول: Nila، أريد أربع دجاجات طازجة لهذا اليوم. وارتسمت على محيا Nila، كما يلقبها أفراد مجتمعها المحلي، ابتسامة. فقد آتى تحديث المعلومات الخاصة بها على شبكات التواصل الاجتماعي ثماره، إذ بدأ العملاء في تقديم طلباتهم لهذا اليوم.

لقد بدأت السيدة Nila، قبل بضع سنوات فقط، مشروعها لبيع الدجاج في إقليم تشينا كيتشا (China Kichá) للشعوب الأصلية الواقع في جنوب كوستاريكا، حيث يعيش جزء من أفراد شعب كابيكار منذ أكثر من 3000 عام. وما فتئت هذه الأرض تشغل مكانة محورية في ثقافتهم ولغتهم، وقد رعوها بعناية، وحافظوا على علاقة قوية مع الطبيعة يسودها التوقير.

وما برحت السيدة Nila، التي تفتخر بأرضها ومجتمعها المحلي، تبحث دائمًا عن طرق جديدة من أجل المساهمة في تنميته. وسنحت لها فرصة عندما نفذت منظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة العمل الدولية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، برنامجًا مشتركًا في منطقتها يُسمى "تعزيز استراتيجية الجسر المؤدي إلى التنمية من أجل كسر حلقة الفقر على المستوى المحلي من خلال نهج بيئي يراعي الجنسين". وعملت السيدة Nila بجدٍ للمشاركة في البرنامج والحصول على رأس المال الذي سمح لها بإنشاء مزرعة لتربية الدواجن.

للمزيد من المعلومات