الجنسانية

النساء يساهمن في التنمية (النساء في القيادة)

منذ عام 2002، تقود سعاد فريقها من المهندسين لإنشاء مركز معلومات الموارد المائية في الوزارة.

©FAO/2021: سعاد عبيد، رئيسة الهيئة العامة للموارد المائية في دمشق

08/03/2021

على مر التاريخ، كفل الدور المركزي للمرأة في المجتمع الاستقرار والتقدم والتنمية طويلة الأجل للأمم. واليوم، تؤدي النساء اللواتي يتولين مناصب قيادية عملاً استثنائياً، وأثبتن أنهن قائدات ناجحات على العديد من المستويات، لا سيما في الاستجابة لجائحة كوفيد-19 التي اجتاحت العالم.

في سوريا، وضعت الحرب عبئًا ثقيلًا على كاهل النساء، إذ وجدت مئات آلاف النساء أنفسهن لاجئات ونازحات، وفي كثير من الحالات أصبحن مسؤولات عن الأسرة دون أي مصدر دخل ثابت. وأدت جائحة كوفيد-19 إلى ظهور عوائق جديدة في جميع أنحاء العالم، فلا تزال المرأة تواجه العنف الأسري، وعبء القيام بالواجبات دون أي أجر، إضافة إلى البطالة والفقر. ومع ذلك توجد أمثلة مشرقة على نساء ألهمن نساء أخريات على تغيير الموازين.

تأخذنا سعاد عبيد البالغة من العمر 50 عاماً، رئيسة مركز معلومات الموارد المائية في دمشق، في رحلة عبر سنوات خبرتها المهنية الطويلة والتحديات التي واجهتها خلال السنوات الخمس والعشرين الماضية من العمل. كانت سعاد، التي بدأت العمل بعد استكمال دراستها، المرأة الوحيدة بين زملائها الرجال في وزارة الموارد المائية. وخلال فترة وجيزة، ومع أرشيف مليء بالبحوث والأوراق الأكاديمية، أصبحت سعاد عضواً فاعلاً وصانع قرار في مكان عملها.

تقول سعاد: "نحن نعيش في مجتمع يتوقع من النساء أن يتصرفن بشكل مختلف عن الرجال، ولذلك عندما نثبت أنفسنا، خاصة في مكان العمل، يكون ذلك شيئاً رائعاً مثيراً للاهتمام".

للمزيد من المعلومات