منصة حلول الدول الجزرية الصغيرة النامية

وتسعى منصة حلول الدول الجزرية الصغيرة النامية إلى الجمع بين المعارف، وتسهيل الحصول عليها، وتهيئة فضاء لتبادل المعارف ونقلها. ونهدف هنا إلى تبادل المعلومات والمعارف والتعلّم بفضل المشاركة. فانضموا إلى المناقشات. وشاركوا ابتكاراتكم.
الرقمنة والابتكار – سبيل مهم للدول الجزرية الصغيرة النامية لمواصلة السير قدمًا على الدرب المؤدي إلى عام 2030

تحتاج الدول الجزرية الصغيرة النامية، في ظلّ التغيّرات الكبيرة الطويلة الأجل والسريعة التي تواجهها بشكل متزايد، إلى تحقيق التنمية المستدامة. غير أن تأثير جائحة كوفيد-19 قد أدّى إلى مضاعفة هذه التحديات في العديد من الدول الجزرية الصغيرة النامية حول العالم.

تحوّل التكنولوجيات الرقمية النظم الزراعية والغذائية. وفي حين أن هذا الأمر يشكّل تطورًّا مهمًّا في كلّ مكان، فهو ذو أهمية كبيرة بالنسبة إلى المناطق النائية مثل الدول الجزرية الصغيرة النامية. وإن التوسع في التكنولوجيات المحمولة، وخدمات الاستشعار عن بُعد، والحوسبة الموزّعة، كلّها عوامل تسفر بالفعل عن تحسين وصول أصحاب الحيازات الصغيرة إلى المعلومات والمدخلات والأسواق، وتزيد من الإنتاج والإنتاجية، وتبسّط سلاسل الإمدادات وتخفّض التكاليف التشغيلية.

وتمثّل الروبوتات، إلى جانب الذكاء الاصطناعي، أمثلة على الطريقة التي يدعم بها الابتكار الرقمي المزارعين في إدارة القطعان والمحاصيل. ويحمل الابتكار الرقمي في طياته إمكانية خلق فرص العمل، وسدّ الفجوة الريفية، وتمكين الشباب والنساء من الوصول إلى المعلومات والتكنولوجيا والأسواق.

وستؤدي مشاركة هذه الابتكارات الرقمية السريعة التطور إلى تسريع وتيرة التقدم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الدول الجزرية الصغيرة النامية. وستساعد منصة حلول الدول الجزرية الصغيرة النامية على احتضان الأفكار المحلية المنشأ والترويج لها وتوسيع نطاقها وتكرارها، من أجل تسريع وتيرة تحقيق أهداف الزراعة والأغذية والتغذية والبيئة والصحة.

حلول مبتكرة محليًا للدول الجزرية الصغيرة النامية
فانيليا المسافات الطويلة – ساموا

تظهر السيدة Shelly Burich، وهي منتجة شغوفة للفانيليا العضوية من ساموا، كيف ساعدت التكنولوجيا الإلكترونية مشروعها التجاري على التعافي من تأثيرات جائحة كوفيد-19.

تطبيق "ماي كانا" (My Kana) - فيجي

تطبيق "ماي كانا"، الذي تم تصميمه واستحداثه في فيجي، هو تطبيق للهاتف المحمول يروّج لنمط حياة صحي عن طريق حساب التركيبة التغذوية للأغذية التي يتناولها المستخدم ويسجلها.

رابطة النساء المزارعات في ساموا (SWAG) - ساموا

رابطة النساء المزارعات في ساموا هي منظمة شعبية تساعد الفلاحات والمزارعات في ساموا على إقامة شبكات والتعلّم والالتقاء في بيئة مفتوحة وداعمة.

برنامج حلول الجزر المستدامة من خلال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (SISSTEM) - أروبا

بغية إيجاد حلّ للتحديات الملحّة التي تعترض سبيل الدول الجزرية الصغيرة، تهدف جامعة أروبا، الواقعة في منطقة البحر الكاريبي، إلى دعم الجيل القادم من المبتكرين والمعلمين والباحثين والقادة.