FAO.org

الصفحة الأولى > لمحة عن المنظمة > من نحن

تضم منظمة الأغذية والزراعة بصفتها منظمة حكومية دولية في عضويتها 194 بلداً وعضوين منتسبين ومنظمة واحدة هي  الاتحاد الأوروبي.

ينحدر موظفيها من خلفيات ثقافية مختلفة و تضم خبراء في العديد من المجالات المتعلقة بأنشطة الفاو. إن قدرات موظفي المنظمة تعمل على دعم تحسين الحوكمة من بين جملة أمور أخرى، واستنباط وتطوير ومواءمة الأدوات والخطوط التوجيهية القائمة، وتقديم دعم موجه للحوكمة كمورد لمكاتب المنظمة على المستويين القطري والإقليمي. مقر المنظمة الرئيس يقع في روما، إيطاليا، و تتواجد المنظمة في أكثر من 130 بلدا.

الهيكل والتمويل

الحوكمة

يلتقي مندوبو البلدان الأعضاء كل سنتين في مؤتمر المنظمة من أجل استعراض شامل لسياسات الحكم وأطر العمل الدولية، إلى جانب تقييم العمل الذي تم تنفيذه وإقرار الميزانية لفترة السنتين التاليتين. وينتخب المؤتمر أعضاء المجلس للإشراف التنفيذي على نشاطات برنامج عمل المنظمة وميزانيتها بالتناوب لمدة ثلاث سنوات. كما يقوم المؤتمر بانتخاب مديراً عاماً لولاية مدتها أربع سنوات، قابلة للتجديد لمرة واحدة. وقد تولى المدير العام الحالي جوزيه غرازيانو دا سيلفا مهام منصبه في 1 يناير/كانون الثاني 2012 وأعيد انتخابه لولاية تنتهي مدتها في 31 يوليو/تموز 2019.

إن التركيز الجديد من جانب المنظمة على الحوكمة يأتي مدفوعاً من اعترافها بأن عمليات الرسالة المهمة المرتبطة بالتنمية التي تؤثر على الأمن الغذائي والتغذية وإدارة الموارد الطبيعية واستخدامها بصورة مستدامة، تواجه تحديات حوكمة متزايدة التعقيد. ومن الضروري وجود مؤسسات وآليات للحوكمة تكون أكثر اتساعاً ومرونة واستجابة وقدرة من أجل تحسين التعاون الفعال بين مختلف أصحاب المصلحة، حتى يمكن حل المشكلات بصورةٍ فعالة، مع العمل في الوقت نفسه على تحقيق الأهداف المتعددة التي قد تتعارض أحيانا.
إن المنظمة تشجع الممارسات الجيدة بشأن التصدي لتحديات قضايا الحوكمة عبر أهدافها الاستراتيجية من خلال تعزيز مساهمتها في الحوكمة العالمية، وتحديد قضايا الحكومة على المستويات الوطنية والإقليمية والمتعددة الأطراف ، وتعزز قدرات الموظفين لدعم تحسين الإدارة ورصد وتقييم تدخلاتها وتقييم تجاربها والدروس المستفادة بغية بناء قدرات الحوكمة.

الإدارات

  • إدارة الزراعة وحماية المستهلك
  • إدارة التنمية الاقتصادية والاجتماعية
  • إدارة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية
  • إدارة الغابات
  • إدارة خدمات المنظمة 
  • وإدارة التعاون الفني وإدارة البرامج
  • إدارة المناخ والتنوّع البيولوجي والأرض والمياه

المكاتب

تتضمن شبكة المكاتب الميدانية خمسة مكاتب إقليمية وعشرة مكاتب إقليمية فرعيةً و85 مكتباً قطرياً (باستثناء المكاتب القطرية التي تستضيفها المكاتب الإقليمية والإقليمية الفرعية) منها ستة مكاتب للشراكة والاتصال، و 37 بلدا مشمولا بالاعتماد المتعدد، ومكتبا واحدًا للبرنامج، و 4 مراسلين وطنيين، و6 مكاتب اتصال، ومكتبان للإعلام، وترتيبات إنشاء ممثليتان أخريتان.

الموظفون

حتى تاريخ 1 كانون الأول/ديسمبر 2013، عينت منظمة الأغذية والزراعة 1738 من الموظفين المهنيين وماحصيلته 1510 من موظفي الدعم. تشير الأرقام فقط إلى الموظفين ذوي العقد الثابتة والمستمرة. ويعمل حوالي 57 في المئة منهم في المقر الرئيسي في روما، بينما يعمل الباقون في مكاتب في جميع أنحاء العالم. يذكر أنه خلال السنوات الـ 15 الماضية وصلت نسبة النساء في فئة الموظفين الفنيين إلى الضعف تقريبا، من 19 في المئة إلى 37.

البرامج والمشاريع

نفذت المنظمة في الفترة 2014-2015 برامج ومشاريع بلغ مجموع تكاليفها 1617 مليون دولار أمريكي. وجرى تمويل زهاء ثمانية في المئة من الاشتراكات المقررة من خلال برنامج التعاون الفني للمنظمة. والـ 92 في المئة المتبقية تُموّل من التبرعات، من مساهمات طوعية من خلال برنامج التعاون بين منظمة الأغذية والزراعة والحكومات (34 في المئة)، والصندوق الائتماني الأحادي (ثمانية في المئة) والصناديق الائتمانية الأخرى (50 في المئة) ومن بينها برامج الأمم المتحدة المشتركة.

التمويل والإنفاق

يتم تمويل برنامج العمل العام للمنظمة من خلال الاشتراكات المقررة والتبرعات. يبلغ إجمالي ميزانية المنظمة المقررة لعام 2018-2019 مبلغ 2.6 مليار دولار أمريكي. 39 في المائة من هذا المبلغ يأتي من الاشتراكات المقررة التي تدفعها البلدان الأعضاء، في حين أن 61 في المائة تجمع من خلال المساهمات الطوعية من الأعضاء وغيرهم من الشركاء. تشكل الاشتراكات المقررة للبلدان الأعضاء الميزانية العادية، التي حددت في مؤتمر المنظمة لفترة السنتين. تبلغ الميزانية العادية للمنظمة للفترة 2018-2019 ما قيمته 1,005.6 مليون دولار أمريكي.