إشعار بشأن حماية البيانات والخصوصية

1- مقدمة

تلتزم منظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) بالتعامل مع بياناتكم الشخصية بطريقة قوامها الإنصاف والنزاهة والمسؤولية والأمن والشفافية. وتقوم المنظمة بجمع البيانات الشخصية ومعالجتها بما يتماشى مع القواعد والإجراءات الداخلية التي تتبعها في ما يتعلق بحماية البيانات، مع استبعاد أي نظام قانوني وطني واحد.

ويعرض هذا الإشعار بشأن حماية البيانات والخصوصية المعلومات الشخصية التي قد نقوم بجمعها ومعالجتها، والسبب الكامن وراء معالجتها، وكيفية استخدامنا لجميع البيانات المقدمة ومعالجتها وضمان حمايتها. كما يحدد الخيارات المتاحة لكم لطلب الوصول إلى البيانات الخاصة بكم وتصحيحها وحذفها والاعتراض على معالجتها من قِبل المنظمة. 

2- نطاق أنشطة المعالجة

ينطبق هذا الإشعار بشأن حماية البيانات والخصوصية على الجهات التالية:

(‌أ)  مستخدمو الإنترنت الذين يزورون المواقع الإلكترونية للمنظمة (ضمن اسم النطاق fao.org""، أو أي نطاق آخر تعود ملكيته رسميًا للمنظمة) وخدمات إلكترونية أخرى، بما فيها صفحات وسائل التواصل الاجتماعي التابعة للمنظمة؛

(‌ب)  والأشخاص الذين يسجلون للمشاركة في فعاليات المنظمة، بما فيها تلك التي تعقد بشكل افتراضي، ويشاركون فيها؛

(‌ج) والموظفون والضيوف الذين يدخلون مباني المنظمة (المقر الرئيسي والمكاتب الميدانية)؛

(‌د) والمشتركون في النشرات الإخبارية للمنظمة؛

(‌ه) والمستخدمون الذين يدخلون مستودع معارف المنظمة؛

(‌و) والمستخدمون الذين يدخلون قواعد بيانات المنظمة ونظمها ومدوناتها الإلكترونية ومنتدياتها وغير ذلك من الأدوات المماثلة؛

(‌ز)  والمتنافسون الذين يشاركون في مسابقات المنظمة.

وقد تتضمن فرادى المنصات أو الأدوات المتاحة على الموقع الإلكتروني للمنظمة، إضافة إلى كونها خاضعة  لشروط المنظمة وأحكامها، شروطًا مخصصة إضافية تتعلق بالاستخدام. وفي حال وجود تعارض، يُطبَّق هذا الإشعار. وبالنسبة إلى أنشطة المعالجة باستخدام تطبيقات المنظمة، يرجى الرجوع إلى سياسة المنظمة بشأن الخصوصية في ما يتعلق باستخدام تطبيقات المنظمة.

وقد تلاحظون، في حال قمتم بزيارة الموقع الإلكتروني للمنظمة، روابط قد توجهكم إلى مواقع ومنصات إلكترونية تتولى أطراف ثالثة إدارتها. وتخضع معالجة البيانات الشخصية على منصات الأطراف الثالثة، بما فيها منصات وسائل التواصل الاجتماعي التي تستضيف صفحات وسائل التواصل الاجتماعي التابعة للمنظمة، لسياسات الخصوصية الخاصة بها.

3- ما هي البيانات التي نقوم بجمعها ومعالجتها؟

كما هو مبيّن في الشروط والأحكام المتاحة على الموقع الإلكتروني للمنظمة، فباستثناء التحقيقات المرخص لها، وحرصًا على الاحتفاظ بملفات المراسلة المطلوبة، لا يتم القيام بأي محاولات أخرى لتحديد فرادى المستخدمين أو عادات الاستخدام الخاصة بهم. إذ تُستخدم سجلات البيانات الأولية لتحديد عدد المستخدمين، وبشكل عرضي المجالات العامة التي يجري من خلالها الوصول إلى الموقع الإلكتروني للمنظمة. وعندما تزورون الموقع الإلكتروني للمنظمة، تستخدم المنظمة منصات الأطراف الثالثة التي تجمع معلومات مجهولة المصدر حول سلوك المستخدمين في ما يتعلق بالتصفح عندما يزور المستخدمون الموقع الإلكتروني، عن طريق استخدام ملفات تعريف الارتباط. ويوافق المستخدمون، باستخدامهم الموقع الإلكتروني للمنظمة، على أنه يمكن للمنظمة وضع ملفات تعريف الارتباط على أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الجوالة أو الأجهزة المحمولة للمستخدمين.

وقد تكون هناك منصات أو تطبيقات أو أدوات أو أنشطة محددة تطلب منكم فيها المنظمة تقديم معلومات تعريف شخصية (كالاسم الكامل، وتاريخ الميلاد، والبريد الإلكتروني و/أو العنوان البريدي، ورقم الهاتف، والمنصب/اللقب الوظيفي، والشركة/المنظمة، على سبيل الذكر لا الحصر). وسيتعلق ذلك بأنشطة المعالجة التالية:

  1. الاتصال بالمنظمة من خلال موقعها الإلكتروني ورسائل البريد الإلكتروني وغير ذلك من الوسائل؛
  2. والاشتراك في النشرات الإخبارية للمنظمة؛
  3. والتسجيل للمشاركة في فعاليات المنظمة؛
  4. وتنزيل تطبيقات المنظمة (انظر سياسة المنظمة بشأن الخصوصية في ما يتعلق باستخدام تطبيقات المنظمة
  5. والتسجيل للدخول إلى قواعد بيانات المنظمة ومدوناتها الإلكترونية ومنتدياتها.

4-لماذا نقوم بجمع بياناتكم؟

لن تقوم المنظمة بجمع بياناتكم الشخصية ومعالجتها إلّا لغرض أنشطة المنظمة المضطلع بها في سياق الولاية الملقاة على عاتقها وتماشيًا مع إطارها القانوني. لذلك، قد نقوم بجمع بياناتكم الشخصية لغرض أو أكثر من الأغراض التالية:

  •  تمكينكم من الاتصال بنا و/ أو تلقي معلومات منا؛
  •  وتنظيم فعاليات المنظمة و/أو أنشطتها أو الترويج لها؛
  • وتمكينكم من التسجيل للمشاركة في الفعاليات التي ننظمها أو نشارك في تنظيمها؛
  • وتحليل إحصاءات الإنترنت وملفات السجل بهدف تحسين أداء مواقعنا الإلكترونية؛
  • ومنحكم إمكانية الوصول إلى تطبيقات المنظمة أو غيرها من المنصات؛
  • وإرسال الرسائل الإخبارية للمنظمة إليكم.

5-  من يمكنه الوصول إلى بياناتكم الشخصية ولمن يتم الكشف عنها؟

تتم إدارة أي معلومات يقدمها المستخدمون إلى المنظمة بأقصى درجات الحيطة والأمان. ولا تستخدم بأي طريقة أخرى غير تلك المبيّنة في هذا الإشعار بشأن حماية البيانات والخصوصية، أو في أي سياسات إضافية خاصة بالموقع، دون موافقة المستخدمين. ويخضع جميع موظفي المنظمة الذين يمكنهم معالجة البيانات الشخصية أو المرتبطين بذلك، لالتزامات السرية الصارمة في ما يتعلق بمسائل الأعمال الرسمية، بما في ذلك عند معالجة البيانات الشخصية.

ورهنًا بالغرض الذي من أجله نعالج بياناتكم الشخصية، يجوز لنا تبادل المعلومات اللازمة مع أطراف ثالثة مختارة (شركاء أو مزودو خدمات معتمدون حسب الأصول) لأداء خدمات للمنظمة. ونبذل قصارى جهدنا لضمان توفير تلك الأطراف الثالثة لمستوى من الحماية والضمانات مطابقًا أو مشابهًا لمستويات المنظمة.

6- ما هي المدة التي نحتفظ خلالها ببياناتكم؟

تحتفظ المنظمة وشركاؤها المعتمدون ومقدمو الخدمات ببياناتكم الشخصية فقط طالما كان ذلك ضروريًا للأغراض المبيّنة في هذا الإشعار تماشيًا مع قواعد المنظمة.

7- كيف نكفل حماية بياناتكم؟

تقوم المنظمة، سعيًا منها إلى منع الوصول إلى البيانات أو استخدامها أو الكشف غير المصرح به عنها والحفاظ على دقة البيانات وضمان الاستخدام المضبوط لها، بتطبيق ما يكفي من التدابير الأمنية وما هو مناسب من إجراءات مادية وإلكترونية وإدارية /لحماية المعلومات التي نعالجها وتأمينها. وتتسق هذه التدابير والإجراءات مع قواعد المنظمة وسياساتها وممارساتها، التي تتماشى مع المعايير والممارسات الدولية.

8- الطلبات المتعلقة بالبيانات الخاصة بكم

عملًا بقواعد المنظمة وإجراءاتها الداخلية بخصوص حماية البيانات، يمكنكم تقديم الطلبات التالية في ما يتعلق بالبيانات الخاصة بكم:

(‌أ)  الوصول. يمكنكم طلب تأكيد ما إذا كانت البيانات الخاصة بكم قيد المعالجة، وإذا كان الأمر كذلك، يمكنكم طلب الوصول إلى تلك البيانات.

(‌ب) التصحيح. يمكنكم طلب تصحيح بياناتكم أو تحديثها.

(‌ج) الحذف. يمكنكم طلب حذف بياناتكم. وسينظر في طلبات الحذف، مع مراعاة (1) ما إذا كانت البيانات لم تعد ضرورية لغرض المعالجة، أو (2) ما إذا سحبتم موافقتكم على معالجة البيانات ولا يوجد أي أساس شرعي آخر للمعالجة.

(‌د) الاعتراض. يمكنكم الاعتراض على معالجة بياناتكم في حال طلب منكم تقديم بياناتكم ولكن لم تقدموها بعد. وفي هذه الحالة، يتعين عليكم تقديم أسباب مشروعة مقنعة لاعتراضكم.

9-الاتصال بنا

إذا رغبتم في طلب الوصول إلى بياناتك الشخصية أو تصحيحها أو حذفها أو الاعتراض على استخدامها، يرجى الاتصال بنا بالكتابة إلى: FAO-Data-Pri[email protected]

وفي حال كانت تساوركم أية مخاوف أو كنتم في حاجة إلى المزيد من المعلومات بشأن البيانات الشخصية التي قدمتموها لنا، يرجى الاتصال بنا بالكتابة إلى: [email protected]

10- إدخال تغييرات على إشعار حماية البيانات والخصوصية

يجوز للمنظمة، بناءً على تقديرها الخاص، تحديث هذا الإشعار بشأن حماية البيانات والخصوصية، بما يبرز التغييرات التي تطرأ على القواعد والممارسات التي نتبعها.

11-الامتيازات والحصانات والقانون الواجب التطبيق

لا شيء في هذا الإشعار بشأن حماية البيانات والخصوصية يفسّر على أنه تنازل عن أي من امتيازات المنظمة وحصاناتها ولا على أنه قبول من جانب المنظمة بالسلطة القضائية لمحاكم أي بلد بشأن النزاعات التي تنشأ عن هذا الإشعار. ولا تخضع معالجة المنظمة للبيانات الشخصية لأي نظام قانوني وطني أو إقليمي.