FAO.org

الصفحة الأولى > بناء جيل #القضاء_على_الجوع - موارد للمعلمين > مسارات التعلم > تغير المناخ > الوحدة 2: ماذا يمكنني أن أفعل؟ > حافظ على الموارد الطبيعية الثمينة لألرض
بناء جيل #القضاء_على_الجوع - موارد للمعلمين

حافظ على الموارد الطبيعية الثمينة لألرض

توفر لنا األرض كل ما نحتاج إليه لزراعة األغذية ونعيش حياة صحية، في شكل موارد طبيعية. وهذه الموارد هي األراضي، والمياه، والحيوانات، والنباتات. وال يمكننا زراعة األغذية بدون المياه والتربة، وستكون مهمة زراعة ما يكفي من األغذية الصحية والمغذية أصعب بكثير إذا كانت المياه التي لدينا ملوثة والتربة خالية من جميع المعادن الغنية التي تجعلها خصبة. فإذا أردنا أن نكون قادرين على االستمرار في زراعة ما يكفي من األغذية اآلمنة والمغذية لكل شخص يعيش على الكوكب علينا أن نحمي مواردنا الطبيعية.

ال تهدر الماء

ال تهدر الماء

استحم بأخذ دش سريع بدًل من االستحمام في مغطس. فاالستحمام في مغطس يستخدم غالونات ماء أكثر من دش يستغرق 5-10 دقائق. واقطع الماء أثناء تنظيف أسنانك، فتنظيف األسنان بينما الماء يجري من الصنبور يستهلك 6 لترات من الماء، بينما تنظيفها مع قطع الماء يستهلك أقل من لتر واحد من الماء. وذكر والديك بإصالح أي تسرب للماء. فالماء المتسرب من الصنبور يمكن أن يهدر أكثر من 000 11 لتر ماء في السنة! ويمكنك أن تهتم بمالبسك بشكل أفضل بحيث ال يحتاج والديك لغسلها بعد كل ارتداء؛ وحاول ارتداء نفس المالبس ثالث مرات على األقل قبل غسلها. كما يمكنك أن تنصحهما بملء حمل كامل في غسالة المالبس، وتجفيف المالبس بنشرها على حبل بدًل ً من تجفيفها آليا. وهذا ً سيوفر الماء والكهرباء ومسحوق الغسيل. ويمكنك أيضا سقاية حديقتك باستخدام مياه األمطار المجمعة و« المياه العكرة« وهي المياه الناتجة عن غسل يديك و/أو األطباق المتسخة.

كل أشياء جديدة

كل أشياء جديدة

حاول أن تأكل وجبة نباتية بالكامل )بما في ذلك البقول مثل العدس، والفول، والبازالء، والحمص( بدًل من وجبة لحم واحدة في األسبوع. فإنتاج اللحوم يستهلك موارد طبيعية، وال سيما المياه، أكثر من إنتاج النباتات والبقول. وماليين ً األفدنة من الغابات المطيرة تقطع وتحرق أيضا من أجل تحويل األراضي إلى مراعي عشبية للماشية، بما في ذلك األبقار. اكتشف بعض الوصفات لوجبات بقول لذيذة وبعض الحقائق ً المثيرة لالهتمام التي يتم توفيرها خصيصا من أجل السنة الدولية للبقول.

حافظ على محيطاتنا مليئة باألسماك

حافظ على محيطاتنا مليئة باألسماك

أقنع أصدقاءك وأسرتك بأكل أنواع األسماك األكثر وفرة، مثل سمك الماكريل والرنكة بدًل ُ من تلك المهددة بالصيد المفرط، مثل سمك القد والتونة. ً ويمكنك أيضا شراء األسماك التي يتم صيدها أو استزراعها بصورة مستدامة، مثل األسماك المعتمدة والتي تحمل عالمات التوسيم اإليكولوجي، وإذا طلبت أطعمة بحرية في المطعم، ً اسأل دائما عما إذا كانت أطعمة بحرية مستدامة.

األكفأ طاقة هو األفضل

األكفأ طاقة هو األفضل

إذا كانت أسرتك تفكر في استبدال بعض األجهزة الكهربائية المنزلية، مثل الثالجة أو غسالة المالبس، يمكنك أن توصي بشراء األجهزة ذات الكفاءة من حيث ً استخدام الطاقة التي تستخدم قدرا أقل من الكهرباء. ووفر ً الطاقة أيضا عن طريق إطفاء األنوار عند مغادرة غرفة ما، وفصل جهاز التلفزيون، أو االستريو، أو الكمبيوتر عن مصدر الكهرباء بدًل من تركها في وضع انتظار، واستخدم مصابيح ذات كفاءة من ً حيث استخدام الطاقة. ويمكنك أيضا أن ترتدي سترة إضافية في الشتاء واطلب إلى والديك تخفيض التدفئة، أو تظليل النوافذ من الشمس في الصيف.

اشتر المنتجات العضوية

اشتر المنتجات العضوية

تساعد الزراعة العضوية تربتنا اشتر على البقاء صحية واالحتفاظ بقدرتها على تخزين الكربون، مما يساعد على الحد من تغير المناخ. ساعد والديك على العثور على المنتجات العضوية ومنتجات التجارة العادلة المتوفرة في محالت السوبر ماركت المحلية أو أسواق المزارعين.

حافظ على نظافة التربة والمياه

حافظ على نظافة التربة والمياه

التقط النفايات المرمية على األرض، واطلب إلى والديك اختيار مواد التنظيف المنزلية، والدهانات، والمنتجات األخرى الخالية من مواد التبيض أو المواد الكيماوية القوية األخرى. ومن خالل تقليل النفايات واستخدام ً المنتجات غير الضارة بيئيا يمكنك الحد من تلوث المياه وتدهور التربة.

استخدم األلواح الشمسية أو غيرها من أنظمة الطاقة الخضراء

استخدم األلواح الشمسية أو غيرها من أنظمة الطاقة الخضراء

ابحث عما إذا كان يمكنك القيام بذلك في المنزل، أو المدرسة، أو مكان العمل عن طريق طلبك إلى معلمك أو والديك بالبحث عن المنح والحوافز الحكومية المتوفرة.