FAO.org

الصفحة الأولى > الموضوعات > الموارد الوراثية

الموارد الوراثية

©FAO/Marco Salustro أنواع مختلفة من البطاطا مخزّنة لدى المركز الدولي للبطاطا

إن الموارد الوراثية للأغذية والزراعة تمثل المادة الخام التي يعتمد عليها العالم لتحسين إنتاجية المحاصيل والحيوانات والغابات ومصايد الأسماك وتحسين نوعية منتوجاتها، الى جانب المحافظة على مجاميع أنواع برية مفعمة بالصحة. ولذلك تمثل صيانة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة واستخدامها على نحو مستدام محور الأمن الغذائي والتغذية. وبالتالي، فإن الإبقاء على قدر كبير من التنوع واستخدامه – سواء التنوع بين الأصناف المختلفة أو التنوع الوراثي داخل هذه الأصناف – يعني المحافظة على القدرة على مواجهة التحديات في المستقبل.

دور منظمة الأغذية والزراعة في مجال الموارد الوراثية

يلعب تنوع الموارد الوراثية للأغذية والزراعة مثل (النباتات/المحاصيل و الحيوانات وموارد الأحياء المائية و الغابات و الكائنات الدقيقة والفقاريات) دوراً حاسماً في تلبية احتياجات بني البشر الغذائية والتغذوية الأساسية. كما انه ضروري للحفاظ على كفاءة نظم الانتاج وقدرتها على الصمود وتعزيزها، وذلك الى جانب مساهمته في توفير وجبات مستدامة وفي أداء الخدمات التي تقدمها النظم الإيكولوجية، مثل تنظيم الآفات والأمراض.

وتساهم المنظمة في مجال السياسات الدولية من خلال عمل هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة و  المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة لديها.

  • تقوم الهيئة، وهي المنتدى الحكومي الدولي الوحيد الذي يتعامل بصورة محددة مع مكونات التنوع البيولوجي للأغذية والزراعة، بالاشراف على عمليات إعداد التقديرات العالمية المرحلية للموارد الوراثية وتوجيهها، وكذلك عمليات التفاوض بشأن خطط العمل العالمية ومدونات السلوك والصكوك الأخرى المتصلة بصيانة هذه الموارد واستخدامها على نحو مستدام.
  •  ومن خلال المعاهدة الدولية، التي تعدّ الصك القانوني والتشغيلي الدولي الوحيد الذي يغطي جميع الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة، تؤمّن البلدان والمستخدمون الاخرون الوصول الى الموارد الوراثية لغايات البحوث والتدريب والإكثار، إضافة الى تقاسم المنافع الناشئة عن استخدام هذه الموارد.   

من التقييمات الى السياسات 

إن التقييمات العالمية لدى الهيئة تقديراتٌ لحالة الموارد الوراثية واستخدامها والعوامل المسببة للانجراف الوراثي والتحديات والفرص المتاحة فيما يتصل بصيانة هذه الموارد واستخدامها على نحو مستدام لكي تساهم في الأمن الغذائي والتغذية. وهي تقييمات يتم إعدادها على أساس التقييمات القطرية من أجل خدمة الأقطار.

ومن أجل معالجة الفجوات والتحديات التي يتم تحديدها في التقديرات، تقوم الهيئة بالتفاوض بشأن خطط العمل العالمية، وهي عبارة عن صكوك سياسات تقدم إطاراً لتوجيه تنفيذ الأعمال في مجال صيانة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة واستخدامها بصورة مستدامة، وذلك على صعيد المجتمعات المحلية والصعد القطرية والإقليمية والدولية.

تبادل الموارد الوراثية

إن البلدان كافة تعتمد على تنوع وراثي من بلدان وأقاليم أخرى.

ولذلك يعتبر التعاون الدولي والتبادل الحر للموارد الوراثية أمراً حاسماً للأمن الغذائي.

وتعمل نظم التشغيل العالمية التي أبرمت في إطار المعاهدة الدولية، والتي تشمل النظام متعدد الأطراف للوصول الى الموارد الوراثية للأغذية والزراعة واقتسام منافعها و النظام العالمي للمعلومات بشأن الموارد الوراثية للأغذية والزراعة، على تيسير تبادل الموارد الوراثية النباتية والمعلومات المتصلة بها.

وهكذا فإن عمل منظمة الأغذية والزراعة في هذا المجال يسهم في تحقيق الهدف (1) والهدف (7) من الأهداف الإنمائية للألفية.

شارك هذه الصفحة