التنوع البيولوجي

أخبار

International Day for Biological Diversity 2024: FAO stresses importance of biodiversity for agrifood systems

أخبار

Reviving and marketing ancestral agricultural food production practices

أخبار

FAO action on five Biodiversity Plan targets

أخبار

At least ten new flagships will be selected and announced in 2025

يشكّل التنوع البيولوجي أساس الإنتاج الزراعي المستدام والأمن الغذائي. 

وتقوم القطاعات الزراعية والغذائية – إنتاج المحاصيل والإنتاج الحيواني، ومصايد الأسماك، وتربية الأحياء المائية، والحراجة – بإدارة أجزاء كبيرة من الأراضي والمياه العذبة والمحيطات. وهي تعتمد على التنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية التي يوفرها. ولكن هذه القطاعات تؤثر أيضًا في التنوع البيولوجي بطرق إيجابية وسلبية، مما يؤثر على سبل العيش والأمن الغذائي والتغذية.  

وتساعد مشاريع منظمة الأغذية والزراعة وبرامجها ومنتجاتها المعرفية البلدان على استخدام التنوع البيولوجي في النظم الزراعية والغذائية وصونه واستعادته. ويشكّل هذا العمل أولوية رئيسية بالنسبة إلى المنظمة في ما تبذله من جهود لتحقيق رؤيتها المتمثلة في إيجاد عالم مستدام ينعم فيه الجميع بالأمن الغذائي.

FAO Climate Change & Biodiversity

الوقائع والأرقام الأساسية 

تعتمد 3 من كل 4 محاصيل، أي 35 في المائة من الإنتاج العالمي للأغذية، على الأقل بصورة جزئية على التلقيح الحيواني
يتم صيد أو جمع أو قطع أو حصد نحو 000 50 نوع من الأنواع البرية في العالم لتوفير الأغذية أو الطاقة أو الأدوية أو المواد أو لغيرها من الأغراض
تشكّل التربة مستودعًا رئيسيًا للتنوع البيولوجي. إذ يفوق عدد الكائنات الحية الموجودة في ملعقة صغيرة من التربة السليمة عدد الأشخاص على كوكب الأرض!
توفّر الشعب المرجانية موئلًا حيويًا بالنسبة إلى 25 في المائة من الأنواع البحرية المعروفة في العالم
يضم تنوع الثروة الحيوانية مجموعة من حوالي 38 نوعًا من الطيور والثدييات المدجنة مع استخدام أكثر من 200 8 سلالة منها حاليًا للأغذية والزراعة

معالم بارزة