المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع سعادة السفيرة Michele J. Sison، مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون المنظمات الدولية في وزارة الخارجية الأمريكية

20/09/2023

نيويورك - عقد المدير العام السيد شو دونيو اجتماعًا مع سعادة السفيرة Michele J. Sison، مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون المنظمات الدولية، ناقشا خلاله الشراكة الطويلة الأمد بين منظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) والولايات المتحدة الأمريكية. وانضم إلى مساعدة الوزير في الاجتماع الدكتور Cary Fowler، المبعوث الخاص للأمن الغذائي العالمي في وزارة الخارجية الأمريكية؛ والسيد Ramin Toloui، مساعد وزير الخارجية، مكتب الشؤون الاقتصادية والتجارية في وزارة الخارجية الأمريكية؛ والسيدة Nerissa Cook، نائب مساعدة وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية في وزارة الخارجية الأمريكية.

وتوجه المدير العام بالشكر إلى مساعدة وزير الخارجية على التزام الولايات المتحدة الأمريكية الطويل الأمد ودعمها المستمر للمنظمة. وأثنى على جميع الوكالات الأمريكية والجهات النظيرة لها التي تتعامل بشكل منتظم وبنّاء مع المنظمة، وعلى كرم الشعب الأمريكي، وأشاد بذلك أيضًا. وأشار مع التقدير إلى المستوى القياسي للمساهمات الطوعية التي قدمتها الولايات المتحدة الأمريكية للمنظمة في عام 2022، وأعرب عن أمله الصادق في أن يتواصل هذا الدعم بشكل مستدام خلال سنة 2023 وما بعدها في ضوء تحديات الأمن الغذائي المتعددة والمستمرة على مستوى العالم.

وتوجهت مساعدة وزير الخارجية بالتهنئة إلى المدير العام على إعادة انتخابه لولاية ثانية وعلى موافقة المؤتمر الوزاري للمنظمة مؤخرًا على رفع مستوى ميزانية المنظمة، وهو ما يُعبّر عن الأهمية التي يوليها الأعضاء لعمل المنظمة. وأعربت أيضًا عن تقديرها للعمل الفني والتحليلي المستمر الذي تقوم به المنظمة، والتقارير المنتظمة المتعلقة بحالة الأمن الغذائي العالمي التي تزود الأعضاء بمعلومات حاسمة الأهمية لدعم اتخاذ القرارات بصورة مستنيرة.

وناقش المدير العام ومساعدة وزير الخارجية وضع الأمن الغذائي العالمي، بما في ذلك الوضع الإنساني في هايتي، والحرب في أوكرانيا، وحالة المناقشات بشأن مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب، والوضع الحالي لأسواق السلع العالمية، وغيرها من المسائل.

وناقشا الرؤية المتعلقة بالمحاصيل والتربة التكيفية (VACS) التي تسعى إلى تعزيز النظم الزراعية والغذائية لكي تصبح أكثر قدرةً على الصمود من خلال عملية تعزيز الإنتاجية الزراعية والتغذية عن طريق استنباط أصناف من المحاصيل تتسم بتنوعها وبقدرتها على الصمود في وجه تغير المناخ وإنشاء تربة سليمة. وتطرّق الطرفان أيضًا إلى أهمية زيادة الدعم المقدم إلى الدول الجزرية الصغيرة النامية والبلدان الأقلّ نموًا والبلدان النامية غير الساحلية، مشيرَين إلى المؤتمر الدولي الرابع المقبل للدول الجزرية الصغيرة النامية ومؤتمر الأمم المتحدة الثالث المعني بالبلدان النامية غير الساحلية في عام 2024.

وتطرّقا أيضًا إلى منتدى الأغذية العالمي لعام 2023؛ والمسائل المتعلقة بالمياه والتربة؛ والمؤتمرين القادمين في المقر الرئيسي للمنظمة في وقت لاحق من هذا الشهر (مؤتمر منظمة الأغذية والزراعة العالمي بشأن التحويل المستدام في مجال الثروة الحيوانيةوالمؤتمر العالمي بشأن الميكنة الزراعية المستدامة)؛ والرحلة الناجحة لمديري الوكالات التي توجد مقارها في روما إلى جنوب السودان في أغسطس/آب 2023؛ وأهمية مشاركة القطاع الخاص في النظم الزراعية والغذائية؛ وغيرها من المسائل.