المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع رئيس اتحاد جزر القمر والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، فخامة الرئيس Azali Assoumani

17/09/2023

نيويورك، 17 سبتمبر/أيلول – عقد المدير المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، السيد شو دونيو، اليوم على هامش أعمال الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، اجتماعًا مع فخامة الرئيس Azali Assoumani، رئيس اتحاد جزر القمر والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي.

وهنأ المدير العام فخامة الرئيس على عضوية الاتحاد الأفريقي في مجموعة العشرين، التي أعلن عنها في وقت سابق من هذا الشهر في القمة الثامنة عشرة لمجموعة العشرين التي عقدت في نيودلهي، الهند.

وتوجه فخامة الرئيس بالشكر إلى المدير العام على العمل الذي تقوم به المنظمة على الصعيد العالمي، وخاصةً في أفريقيا؛ وأشار إلى أن عضوية الاتحاد الأفريقي في مجموعة العشرين ما هي إلّا انعكاس لأهمية إقليم أفريقيا. وشدّد أيضًا على أن الأمن الغذائي والتنمية الزراعية من أولويات جزر القمر، لا سيما في سياق أزمة المناخ وبالنظر إلى أن بلاده دولة جزرية صغيرة نامية لا حول لها ولا قوة تعتمد إلى حد كبير على الواردات.

وفي هذا الصدد، طلب فخامة الرئيس بأن تبادر المنظمة إلى زيادة الدعم الذي تقدمه إلى جزر القمر. وعلى وجه الخصوص، أشار إلى التحوّل الأزرق والاقتصاد الأزرق كمجالين محددين يحتاجان إلى دعم مستهدف بالنظر إلى الإمكانات غير المستغلة في البلاد. واستشهد، في الملاحظات التي قام بها، بإعلان موروني للعمل بشأن المحيطات والمناخ في أفريقيا الذي اعتمد في يونيو/حزيران 2023، والذي يقر بالأهمية الحاسمة للحفاظ على المحيطات، والعمل المناخي، والتنمية المستدامة للمجتمعات الساحلية.

وأعاد المدير العام التأكيد على دعم المنظمة المستمر والمتزايد ومساعدتها الفنية لجزر القمر. كما أبلغ فخامة الرئيس بأن المنظمة تدعم العديد من أعضائها من خلال مبادرة العمل يدًا بيد، وأشار إلى أن جزر القمر يمكن أن تستفيد أيضًا من هذا الدعم إذا طلبت ذلك.

وأخيرًا، دعا المدير العام فخامة الرئيس إلى الاحتفال بيوم الأغذية العالمي لهذا العام ومنتدى الأغذية العالمي لعام 2023، مشددًا على أن جزر القمر قد ترغب في النظر في المشاركة في منتدى الاستثمار التابع لمبادرة العمل يدًا بيد، وهو أحد المنتديات الثلاثة التابعة لمنتدى الأغذية العالمي، إلى جانب منتدى العلوم والابتكار ومنتدى الشباب. كما شدّد المدير العام على أن جزر القمر مرحب بها للانضمام إلى جميع فعاليات منتدى الأغذية العالمي التي تقام في المقر الرئيسي للمنظمة في روما، إيطاليا، خلال الأسبوع الممتد من 16 إلى 20 أكتوبر/تشرين الأول 2023.