المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع وزير الموارد الطبيعية والبيئة والإشراف الفني في جمهورية قيرغيزستان، معالي السيد Melis Turgunbaev

18/09/2023

نيويورك، 18 سبتمبر أيلول – عقد المدير المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، السيد شو دونيو، اليوم على هامش أعمال الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، اجتماعًا مع معالي السيد Melis Turgunbaev، وزير الموارد الطبيعية والبيئة والإشراف الفني في جمهورية قيرغيزستان.

وتوجه معالي الوزير بالشكر إلى المدير العام على الدعم الذي تقدمه المنظمة لجمهورية قيرغيزستان، وعرض بإيجاز مختلف المجالات الفنية لعمل المنظمة في بلاده.  كما أشار، في الملاحظات التي قام بها، إلى برنامج التعاون الاقتصادي الإقليمي لآسيا الوسطى (CAREC) الذي يحظى بتمويل من الصندوق الأخضر للمناخ، وإلى الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف التي من المزمع أن تعقد في وقت لاحق من هذا العام.

ورحّب المدير العام بمعالي الوزير وأشار إلى أنه شارك مؤخرًا في المؤتمر الدولي المعني بالأمن الغذائي الذي عقد في سمرقند، أوزبكستان، خلال الفترة من 7 إلى 8 سبتمبر/ أيلول، حيث أتيحت له فرصة الالتقاء بمختلف الوزراء وغيرهم من أصحاب المصلحة من آسيا الوسطى (بمن فيهم وزير الزراعة في جمهورية قيرغيزستان) وخارجها. وأحاط المدير العام علمًا بالمناقشات التي جرت مع أوزبكستان بشأن إمكانية عقد منتدى إنمائي دولي للبلدان النامية غير الساحلية في المستقبل القريب.

كما أعرب المدير العام عن تحياته لرئيس جمهورية قيرغيزستان الذي التقى به العام الماضي في نيويورك خلال انعقاد الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة. وأشاد أيضًا بالدور النشط الذي تؤديه جمهورية قيرغيزستان في إطار الشراكة من أجل الجبال، وأشار إلى أن ثمة إمكانية لتنمية تربية الأحياء المائية في قيرغيزستان رغم كونها بلدًا من البلدان النامية غير الساحلية.