المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع وفد سويسري رفيع المستوى

17/11/2023

روما - عقد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، السيد شو دونيو، في المقر الرئيسي للمنظمة، اجتماعًا مع وفد سويسري رفيع المستوى مؤلف من سعادة السيد Thomas Gürber، نائب وزير الخارجية ورئيس شعبة الأمم المتحدة في وزارة الخارجية الاتحادية؛ وسعادة السيدة Patrizia Danzi، المديرة العامة للوكالة السويسرية للتنمية والتعاون؛ والسيد Christian Hofer، المدير العام للمكتب الاتحادي السويسري للزراعة، وذلك لمناقشة المزيد من أوجه التعاون بين المنظمة وسويسرا.

وأعرب المدير العام عن شكره لسويسرا على تعاونها الطويل الأمد مع المنظمة من خلال مجموعة كبيرة من الوكالات السويسرية، وأشار إلى أنه يتطلّع إلى مواصلة تعزيز هذه الشراكة خلال فترة ولايته الثانية.

وأشار السيد Gürber إلى التبادلات الجارية بين المنظمة وسويسرا لابتكار نظم زراعية وغذائية، وأوضح أن سويسرا عضو غير دائم في مجلس أمن الأمم المتحدة في الفترة 2023-2024، وهذا إن دلّ على شيء فإنما يدلّ على التزام بلاده بالسلام والأمن داخل الأمم المتحدة وعالميًا.

كما أشار السيد Hofer إلى الافتتاح الرسمي الأخير للمركز السويسري للجراد في المقر الرئيسي للمنظمة، وأشاد المدير العام بهذا المركز، وكذلك جوائز الابتكار، كأمثلة جيدة على أوجه التعاون المؤثرة والقابلة للتطوير بين المنظمة وسويسرا. وأوضح كذلك أن الجوائز تتيح نموذجًا جيدًا قابلًا للتطوير لاجتذاب استثمارات القطاع الخاص في النظم الزراعية والغذائية من أجل إحداث أثر على الصعيد العالمي.

وشدّدت السيدة Danzi من جانبها على مدى أهمية المنظمة بالنسبة إلى حكومة سويسرا، مؤكدةً أن المنظمة تتعاون مع العديد من الإدارات المختلفة التابعة للحكومة. وأوضحت أن سويسرا تعكف حاليًا على صياغة استراتيجية التعاون الدولي الجديدة للفترة 2025-2028، مع التركيز على القدرة التحويلية اللازمة للتغلّب على التحديات العالمية.

وأشار المدير العام أن سويسرا تتمتع بالكثير من الخبرة في تحويل نظمها الزراعية والغذائية لتصبح حديثة ومستدامة ومزدهرة وذات قدرة تنافسية، كجزءٍ مهم من بيئتها الوطنية، ودعا الوفد إلى تقاسم هذه الخبرة الطويلة الأمد مع أعضاء المنظمة، ولا سيما البلدان النامية غير الساحلية. وأشار كذلك إلى أن القطاع الخاص سيقوم باستثمارات وتولي مقاليد الأمور في حال كانت هناك استراتيجية ونموذج أعمال جيدان.

كما ناقش المدير العام والوفد السويسري قضايا ذات صلة بالتنمية الريفية والشباب والمرأة. وفي هذا الصدد، أشار المدير العام إلى مدى تأثير منتدى الأغذية العالمي، القائم على الشباب والعلوم والابتكار والاستثمار، ودعا سويسرا إلى استخدام منظمة الأغذية والزراعة كمنبر لتبادل الخبرات لدعم الأعضاء، حتى يتسنى لهم تسريع وتيرة تحويل نظمهم الزراعية والغذائية بأساليب مبتكرة، على سبيل المثال من خلال تصميم خدمات مبتكرة للتأمين الزراعي للمزارعين من أصحاب الحيازات الصغيرة.