المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع معالي السيدةNigina Anvari ، نائب وزير الزراعة في جمهورية طاجيكستان

06/07/2023

روما - عقد السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، اجتماعًا مع معالي السيدة
Nigina Anvari، نائب وزير الزراعة في جمهورية طاجيكستان لمناقشة سبل تعزيز التعاون بين المنظمة وطاجيكستان.

وهنّأت نائب الوزير المدير العام على إعادة انتخابه، مشيرةً إلى أن ذلك يعبّر عن العمل الشاق الذي تم إنجازه خلال السنوات الأربع الماضية. وشكر المدير العام نائب الوزير، وقال إن جميع أعضاء المنظمة يمكنهم الاعتماد على دعمه الكامل.

وأشارت نائب الوزير إلى أن طاجيكستان شهدت أداءً اقتصاديًا قويًا خلال العقد الماضي. لكن رغم التقدم الكبير الذي تم إحرازه، تظل طاجيكستان عرضة للصدمات الخارجية بسبب اعتمادها الكبير على تحويلات المهاجرين، وعدم تنوع الاقتصاد وقاعدة التصدير. وذكّرت نائب الوزير بأن عمل المنظمة المتعلق بالمساعدة في تنفيذ المرحلة الثانية من الإصلاحات الزراعية في طاجيكستان أمر ضروري بالنسبة إلى البلاد. وشدّدت على أن هناك حاجة ًكبيرةً إلى خبرات المنظمة لجذب الأموال الدولية من أجل تعزيز قدرة القطاع الزراعي على الصمود وتحويله إلى نموذج أكثر إنتاجيةً وشمولًا وقدرةً على الصمود في وجه تغير المناخ. وأضافت أيضًا أن بلدها بدأ عملية الترشيح لاختيار وادي Hisor كنظام من نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية بمساعدة المنظمة.

وأشار المدير العام للمنظمة إلى أن طاجيكستان تتمتع بإمكانات كبيرة في مجال الزراعة وإلى أنها ينبغي أن تستفيد من الخبرات الفنية للمنظمة وتتبادل بعد ذلك تجربتها مع البلدان الأخرى. ووافقت نائب الوزير على ذلك، وأضاف المدير العام أن طاجيكستان كانت أوّل بلد في آسيا الوسطى ينضم إلى مبادرة "العمل يدًا بيد" التي أطلقتها المنظمة، كما انضمت طاجيكستان مؤخرًا إلى مبادرة "000 1 قرية رقمية". وأخيرًا، أطلعت نائب الوزير المدير العام على استراتيجية الرئيس بشأن تعزيز المساواة بين الجنسين في الأجهزة الرئاسية للبلاد، وقالت إنها سعيدة برؤية تمثيل نسائي مرتفع على مستوى القيادة الأساسية للمنظمة.