المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع معالي السيدة Carmen Sacramento Neto، وزيرة مصايد الأسماك والموارد البحرية في أنغولا

05/07/2023

روما – عقد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، السيد شو دونيو، على هامش أعمال الدورة الثالثة والأربعين لمؤتمر المنظمة، اجتماعًا مع معالي السيدة Carmen Sacramento Neto، وزيرة مصايد الأسماك والموارد البحرية ووزيرة الدولة للزراعة والثروة الحيوانية في جمهورية أنغولا.

واستهلت معالي الوزيرة الاجتماع بتهنئة المدير العام على النتيجة الممتازة التي حصل عليها لإعادة انتخابه لولاية ثانية كمدير عامٍ للمنظمة. وأبلغت المدير العام بخطة التنمية الوطنية في أنغولا للفترة 2024-2028، التي تعتبر قطاع الزراعة – الذي يمثل نسبة 55 في المائة من العمالة – محركًا للتنوع الاقتصادي والحد من الفقر والجوع.

وأجرى الطرفان مناقشة مثمرة بشأن أهمية مبادرة منصة الاستثمار الأزرق في أنغولا، التي تمثل جزءًا من خطة التنمية الوطنية الرئاسية الجديدة. وأشارت معالي الوزيرة على وجه التحديد إلى الحاجة إلى بناء قدرات إضافية وإلى توفير المزيد من المساعدة الفنية من جانب المنظمة لقطاعي مصايد الأسماك والزراعة.

وتوجّه المدير العام بدوره بالشكر إلى معالي الوزيرة وأثنى على الجهود التي تبذلها أنغولا، وسلّط الضوء على أهمية القوة الشرائية بصفتها دافعًا رئيسيًا للنمو الاقتصادي. كما أشار المدير العام إلى أنّ التصميمات الشاملة (التي تستهدف المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة) حسّنت نظم الزراعة البينية وإدارة الموارد المائية وإدارة سلسلة القيمة ونظم التجهيز الزراعية والغذائية، من أجل زيادة الإنتاج العام.

واتفق الطرفان أيضًا على أنّ تربية الأحياء المائية هي قطاع رئيسي بالنسبة إلى أنغولا ويتمتع بإمكانات هائلة للتوسع، ويمكنه دعم تحوّل النظم الزراعية والغذائية في البلد وفي القارة بأكملها.