المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع معالي السيد حسن حسين محمد، وزير الثروة الحيوانية والغابات والمراعي في الصومال

28/09/2023

روما – عقد السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) اجتماعًا مع معالي السيد حسن حسين محمد، وزير الثروة الحيوانية والغابات والمراعي في جمهورية الصومال الاتحادية، على هامش المؤتمر العالمي بشأن التحويل المستدام في مجال الثروة الحيوانية الذي عقد في المقر الرئيسي للمنظمة من 25 إلى 27 سبتمبر/أيلول 2023، في روما.

وقام معالي الوزير بإطلاع المدير العام على آخر المستجدات بشأن قطاع الثروة الحيوانية في الصومال. وشدّد على الحاجة إلى إنتاج مستدام للثروة الحيوانية مع تحسين أعلاف الماشية وإدارة صحة الحيوان. وأشار إلى أن العقبات الرئيسية التي تواجه البلاد حاليًا تشمل تنمية القدرات، وتوفير العلف العالي الجودة، ومعدات الإنتاج الكفيلة بتعزيز الإنتاج المستدام. وشدّد معالي الوزير على ضرورة توفير دعمٍ إضافي للتمكن من معالجة تحديات نظم الرعي التقليدية ونقص المراعي الموسمية من خلال تحسين إدارة المراعي.

وأخذ المدير العام علمًا بالتحديات التي طرحها الوزير، وشدّد على إمكانات الصومال، مسلّطًا الضوء على قطاع الثروة الحيوانية. ثم شرع في إطلاع معالي الوزير على الدور الهام الذي يمكن أن تؤديه المدارس الحقلية للمزارعين من أجل تنمية القدرات. وأكّد المدير العام أيضًا أنه من خلال مبادرة العمل يدًا بيد التابعة للمنظمة وتحسين عمليات الحراجة الزراعية، بالاقتران بالاستثمارات الهادفة، يمكن للقطاع أن يدفع النمو الاقتصادي قدمًا.

وناقش الطرفان أيضًا الدور الرئيسي الذي يمكن للصومال تأديته في السنة الدولية للإبليات 2024، باعتبار البلاد مصدّرًا رئيسيًا للإبليات، كما حدد المدير العام بعض الخطوط التوجيهية لتحسين كامل سلسلة القيمة للإبليات.