المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع وزير التنمية الريفية والأغذية في اليونان، معالي السيدEleftherios

13/11/2023

روما - عقد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، السيد شو دونيو، اليوم في المقر الرئيسي للمنظمة في روما اجتماعًا مع معالي السيد Eleftherios Avgenakis، وزير التنمية الريفية والأغذية في اليونان.

وتوجّه المدير العام بالشكر إلى اليونان على ما تقدّمه منذ أمد طويل من دعم للمنظمة باعتبارها أحد الأعضاء المؤسسين للمنظمة. وأشار كذلك إلى أنه بوسع اليونان أن تتقاسم على نطاق واسع مع الأعضاء الآخرين معارفها ذات الصلة بتقاليدها الزراعية العريقة وتراثها وثقافتها.

وهنأ معالي الوزير المدير العام على إعادة انتخابه وتمنى له النجاح والتوفيق في العمل المهم الذي تأخذه المنظمة على عاتقها.

وناقش الطرفان أهمية التعليم والعلوم والابتكار لتسريع عجلة تحوّل النظم الزراعية والغذائية والمساهمة في تحسين مستوى الحياة في المناطق الريفية.

كما ناقش الطرفان مدى أهمية الإدارة المتكاملة الفعالة للمياه. وأشار معالي الوزير إلى ما واجهته اليونان مؤخرًا من مشاكل هائلة بسبب الفيضانات، بعد أكبر حريق غابات تشهده أوروبا على الإطلاق هذا الصيف، وهو ما خلّف دمارًا كبيرًا في شمال شرق البلاد. وأشار معالي الوزير كذلك إلى أن أهم منطقة للزراعة تكبدت خسائر فادحة من حيث الإنتاج الحيواني والزراعي.

وتطرّق المدير العام إلى اجتماعات الموائد المستديرة الوزارية التي نظمت خلال الدورة الثالثة والأربعين لمؤتمر المنظمة الذي انعقد في مطلع يوليو/تموز، حيث تبوأت الإدارة المتكاملة للموارد المائية موقع الصدارة في المناقشات التي درات بخصوص كيفية معالجة نقص المياه وندرتها، وكذلك الفيضانات، خلال الاجتماع الذي استمر أسبوعًا لأعلى جهاز رئاسي للمنظمة.

وتناول الطرفان التعاون والعمل المشترك الملموس في مجال الأمن الغذائي، وكيفية تبادل الخبرات ذات الصلة بالتكيّف مع تغير المناخ، إضافةً إلى مدى أهمية الاستثمارات الاستراتيجية في النظم الزراعية والغذائية.