المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع وزير الزراعة في طاجيكستان، معالي السيد Kurban Khakimzoda

07/09/2023

سمرقند – عقد المدير المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، السيد شو دونيو، على هامش أعمال المؤتمر الدولي للأمن الغذائي (ICFS)، الذي عقد في سمرقند، أوزبكستان، في الفترة من 7 إلى 8 سبتمبر/أيلول 2023، اجتماعًا مع معالي Kurban Khakimzoda، وزير الزراعة في طاجيكستان.

وهنأ معالي الوزير المدير العام على إعادة انتخابه وعلى الدعم الفني الذي تقدمه المنظمة للتنظيم الناجح للمؤتمر الدولي للأمن الغذائي على الصعيد العالمي. كما توجه المدير العام بالشكر على تناول القضايا الحاسمة مثل الأمن الغذائي وأزمة المناخ في الملاحظات الافتتاحية التي ألقاها في المؤتمر الدولي للأمن الغذائي.

وسلّط معالي الوزير الضوء على الدعم الكبير الذي قدمته المنظمة إلى طاجيكستان منذ الأيام الأولى لنيلها استقلالها. وأعرب عن التحيات الحارة لفخامة السيد Emomali Rahmon، رئيس طاجيكستان.

وشدّد معالي الوزير على ندرة المياه باعتبارها تحديًا خطيرًا يلقي بظلاله على آسيا الوسطى، ولا سيما طاجيكستان. وأشار إلى أن قرابة 60 في المائة من الموارد المائية في آسيا الوسطى، وعلى وجه التحديد في حوض بحر آرال، تنبع من طاجيكستان. ولكن ما يصل إلى 000 1 نهر جليدي قد تعرض للذوبان في طاجيكستان على مدى السنوات الأربعين الماضية بسبب الآثار السلبية لتغّير المناخ. وتؤدي هذه الأنهار الجليدية دورًا حاسمًا في توفير المياه للأنهار الرئيسية في البلاد، وهو أمر مهم للغاية ليس لطاجيكستان فحسب ولكن أيضًا لبلدان أخرى في منطقة آسيا الوسطى. وأعرب معالي الوزير عن ارتياحه لأن المؤتمر الدولي للأمن الغذائي قد سلّط الضوء على أهمية اعتماد أصناف نباتية قادرة على مقاومة الجفاف لضمان محاصيل جيدة والتخفيف من حدة تغّير المناخ.

وأعرب معالي الوزير عن امتنانه للمنظمة لما قدمته من دعم لضمان الأمن الغذائي والتنمية الزراعية. وسلّط الضوء، على وجه الخصوص، على المساعدة التي تقدمها المنظمة لتحسين مكافحة الجراد في طاجيكستان، مشيرًا إلى التهديد الخطير الذي يشكِّله الجراد بالنسبة إلى إنتاج المحاصيل الزراعية والإمدادات الغذائية.

وتوجّه المدير العام بالشكر إلى معالي الوزير وأعرب عن تقديره للجهود المبذولة، وأعرب عن أطيب تمنياته لفخامة الرئيس Emomali Rahmon، رئيس طاجيكستان.

واقترح السيد شو دونيو عقد مؤتمر عالمي للمياه في طاجيكستان خلال السنوات الخمس المقبلة، مؤكدًا أن المؤتمر سيشكِّل منبرًا لا يقدر بثمن لتبادل أفضل الممارسات في هذا المجال وللفت الانتباه الدولي إلى التحديات التي تعترض سبيل البلدان النامية غير الساحلية في ضمان الأمن الغذائي لسكانها وتحقيق التنمية المستدامة.

وفي هذا الصدد، أحاط معالي الوزير علمًا بأنه من المقرر عقد المؤتمر الدولي للحفاظ على الأنهار الجليدية في دوشانبي في عام 2025. وشدّد المدير العام على أهمية الارتقاء بقضايا ندرة المياه إلى مستوى عالمي، وأكد أن المنظمة ستدعم طاجيكستان في النهوض بهذه المبادرة.