المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع الدكتور محمد سليمان الجاسر، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية

26/07/2023

روما – عقد السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) والدكتور سليمان الجاسر، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية اجتماعًا على هامش عملية تقييم حصيلة قمة الأمم المتحدة للنُظم الغذائية +2 التي عُقدت في المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة خلال الفترة الممتدة من 24 إلى 26 يوليو/تموز.

واستهل الرئيس كلمته بتهنئة المدير العام على إعادة انتخابه، وشكره على التعاون بين المنظمتين، مؤكدًا أنه يتطلع إلى تعزيز الشراكة في المستقبل. وسلّط الضوء، على وجه التحديد، على الحاجة إلى دعم الأعضاء من أجل تحويل النُظم الزراعية والغذائية التي أصبحت أكثر عرضة لتأثيرات أزمة المناخ وللنزاعات. وفي هذا السياق، أشار إلى الطابع الأساسي لمبادرات تبادل المعارف وبناء القدرات.

وتوجّه المدير العام بالشكر إلى الرئيس وأكد مجددًا التزامه بتوفير زخم متجدد وتعزيز الشراكة القائمة. وسلّط الضوء على الإمكانات الهائلة التي ينطوي عليها تحويل النُظم الزراعية والغذائية بالنسبة إلى الأعضاء وأوضح أنه بالإمكان تيسير هذه العملية من خلال توطيد التعاون بين بلدان الجنوب، واقترح الاستفادة من منصات التعاون القائمة (مثل مبادرة العمل يدًا بيد ومنتدى الأغذية العالمي المقبل)، مع التأكيد مجددًا على دعم المنظمة المستمر من خلال تقديم المساعدة الفنية.

واتفق الطرفان كذلك على الأولويات الاستراتيجية الرئيسية لدعم تحويل النُظم الزراعية والغذائية، من خلال زيادة الإنتاج وتحقيق قيمة مضافة لفائدة المناطق الريفية وصغار المزارعين.